تعريف الضوضاء البيضاء ومدى سلامتها على الرضيع

اميرة بدر الوجود 17 نوفمبر، 2019

تعرفي معنا على ما هي الضوضاء البيضاء ومدى سلامتها على الرضيع ، تُعد الأشهر الأولى من حياة الطفل الرضيع هي الأشهر الأكثر تعباً وإجهاداً للأم، لكونها تتطلب رعاية الطفل والاعتناء به طوال الوقت دون غفوة، مما يجهد الأم كثيراً ويجعلها لا تنام جيداً وبحاجة ماسة لأخذ قسطاً من الراحة، ولكن كيف يمكنها ذلك بوجود رضيعها المستيقظ طوال الوقت، أنه حقاً لأمر مجهد.

إلا أنه في بعض الأحيان قد تلاحظ الأم استسلام طفلها للثبات والنوم العميق أثناء تشغيلها لبعض الأجهزة الكهربائية المنزلية مثل المكنسة الكهربية أو مجفف الشعر، وتتساءل الكثر من الأمهات عن السبب الحقيقي وراء حدوث ذلك، فجاءت الدراسات الطبية الحديثة لتثبت أن الضوضاء البيضاء هي السبب الرئيسي وراء نوم وثبات الأطفال الرضع.

فما هي الضوضاء البيضاء، وكيف تؤثر على نوم حديثي الولادة، وما هي أبرز فوائدها وأضرارها عليهم، ذلك ما ستتعرفون عليه بالتفصيل في المقال التالي من موقع موسوعة.

الضوضاء البيضاء ومدى سلامتها على الرضيع

الضوضاء البيضاء

تُعرف تقنية الضوضاء البيضاء بأنها إحدى التقنيات الحديثة التي تتكون من مجموعة من الأصوات متوسطة التردد بما يعادل 20 ألف جيجا هيرتز بما يتوافق مع الحد الذي يمكن أن تستمع إليه الأذن البشرية.

ويعود تسمية الضوضاء البيضاء إلى الضوء الأبيض الذي يتم فصله إلى سبعة ألوان مختلفة هي ألوان الطيف باستخدام المنشور الزجاجي، ويمكننا تعريف الضوضاء البيضاء على أنها مجموعة من الأصوات المشابهة لأصوات زحام الشوارع أو أمواج البحر، أو بعض الأجهزة المنزلية.

وقد أكتشف الأطباء أهمية الضوضاء البيضاء في إمكانية استخدامها لتشجيع الأطفال صغار السن في الخلود للنوم سريعاً، وخاصةً الأطفال الذين يعانون من فرط الحركة أو نوبات البكاء الليلية، حيثُ لاحظ الأطباء أن غالبية الأطفال خلال عامهم الأول يستسلمون إلى النوم العميق بمجرد استماعهم لأصوات الضوضاء البيضاء على الفور.

الضوضاء البيضاء والأطفال الرضع

أثبتت الدراسات أن الضوضاء البيضاء هي بعض الأصوات التي تساعد الأطفال على الهدوء والنوم الليلي بمجرد الاستماع إليها خاصة في عامهم الأول، فهي عبارة عن مجموعة من الأصوات المتكررة بنمط ثابت مثل صوت محضر الطعام، أو قطرات المطر، أو تشويش إرسال التلفزيون.

وتعود الصلة الوثيقة ما بين نوم الأطفال حديثي الولادة والضوضاء البيضاء إلى كونها تُشبه بقدر كبير الأصوات التي قد اعتاد الطفل على الاستماع إليها أثناء تواجده في رحم امه، مثلما يشبه صوت تدفق دم الأم بداخل الجسم أو صوت دقات قلبها وأصوات العمليات الحيوية الداخلية في جسم الأم ، فتلك هي الأصوات الأولى التي يستطيع الجنين الاستماع إليها عندما تتطور لديه حاسة السمع أثناء تواجده بداخل رحم الأم ، لذا فعند استماعه إليها يهدأ وينام على الفور.

فوائد الضوضاء البيضاء للأطفال

  • تعود فوائد الضوضاء البيضاء على الأم في كونها تحاكي الأصوات التي أعتاد الطفل على الاستماع إليها داخل رحم أمه، مما يساعده على البقاء هادئاً أو النوم لفترات متواصلة دون قلق، وبذلك تكون الضوضاء البيضاء بمثابة دواء مهدئ فعال يعمل على تهدئة واسترخاء الأطفال، مما يمكن الأم من لأخذ قسط من الراحة أثناء نوم طفلها.
  • يمكنك من خلال أصوات الضوضاء البيضاء إبعاد الإزعاج والانفعال عن طفلك بسبب بعض الأصوات العالية المحيطة به، فإذا كان لديكِ أكثر من طفل ورغبتي في أن يأخذ أصغرهم عمراً قسطاً من النوم لتتمكني من الاعتناء بإخوته، فسوف تكون أصوات الضوضاء البيضاء هي الحل الأمثل.
  • تُستخدم الضوضاء البيضاء في الاتجاهات الطبية في معالجة بعض الأطفال صغار السن الذين يعانون من أمراض تشتت الانتباه وفرط الحركة والنشاط.

سلبيات الضوضاء البيضاء للأطفال

أعتدنا على أن كل شيء في الكون له وجهين أحدهما إيجابي والآخر سلبي، فعلى الرغم من الفوائد الإيجابية للضوضاء البيضاء على نوم وهدوء الأطفال حديثي السن، فقد أظهرت الدراسات الطبية ما يلي:

  • وفقاً للدراسات الطبية التي أجرتها الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال فقد ثبت أنه يمكن للضوضاء البيضاء عند استخدامها لفترات طويلة لتنويم الأطفال الرضع أن يتسبب في فقدان السمع على المدى الطويل.
  • عندما يعتمد الطفل في نومه بشكل أساسي على الضوضاء البيضاء ليتمكن من النوم، ينتج عن ذلك صعوبة نومه بشدة دون الاستماع إليها، مما يزيد تفاقم مشكلة نوم الأطفال ولا يعالجها بشكل كامل.
  • يمكن أن يؤدي كثرة استماع الأطفال حديثي السن للضوضاء البيضاء إلى تأخر نمو المهارات السمعية واللغوية لدى الطفل، لذا يحذر الإفراط بشدة في استخدامها.
  • قد لا تكون الضوضاء البيضاء فعالة في تنويم أطفال معينة حيثُ أن الأطفال الصغار يختلفون في شخصيتهم وطباعهم فمنهم من قد يحب الاستماع البيضاء ليتمكن من النوم ومنهم من قد يستطيع النوم بسهولة دون الاستماع إليها.

لذا ينصح أطباء الأطفال الأمهات بأن لا يتم الاعتماد على الضوضاء البيضاء لفترات طويلة بهدف تنويم الأطفال، بل يجب أن يكون تشغيلها محدوداً ولفترات قصيرة، مع ضرورة الحرص على أن لا يكون صوتها عالياً بدرجة كبيرة، كما أنه لا يجب أن يتم الاعتماد على الضوضاء البيضاء كوسيلة أساسية لتنويم الطفل، بل لا يجب اللجوء إليها إلا بعدما تفشل الأم في تنويم طفلها بكل الطرق الأخرى مثل احتضانه وإرضاعه وتوفير جو هادئ خالِ من الضوضاء والتشتيت لصغار السن.

تعريف الضوضاء البيضاء ومدى سلامتها على الرضيع

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د