مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما علاج نزيف الرحم بالأعشاب ؟

بواسطة:
علاج نزيف الرحم بالأعشاب

نزيف الرحم هو عبارة عن سيلان الدم من بطانة الرحم الداخلية، هذا النزيف قد يكون على أحد شكلين، إما على شكل سيلان خفيف وهذا الذي يأتي على هيئة قطرات دم بسيطة، وقد يكون عبارة عن نزيف قوي وحاد فيسيل الدم دون توقف أو أنه قد يكون عبارة عن نزيف عادي حيث يتم نزول الدم بصورة طبيعة وبكمية معقولة، هذا النزيف حين نزوله يصاحبه بعض الأوجاع كالمغص الحاد بالمعدة والصداع وآلام في منطقة أسفل الحوض وأسفل البطن، لذا تبحث السيدات المصابات به عن كافة الطرق التي تساعدهن في وقف هذا النزيف، وهذا ما سوف نتناوله بالمقال.

أسباب نزيف الرحم :

يوجد أكثر من سبب لحدوث نزيف بالرحم مثل:

  • وجود إلتهابات بالأعضاء التناسلية من الخارج، أو وجود إلتهابات ببطانة أو عنق الرحم.
  • وجود ورم حميد بعضلات الرحم، هذا الورم يحتوي على عدد من الأوعية الدموية التي تتسبب في نزول النزيف، أو بسبب وجود ورم ببطانة الرحم.
  • عدم إنتظام عملية الإباضة بسبب وجود خلل بالهرمونات.
  • الإصابة بأي من الأمراض المزمنة كالكبد أو الكلى.
  • التعرض للإجهاض المبكر.
  • سن اليأس.
  • تناول حبوب منع الحمل أو الأدوية التي تتسبب في تميع الدم.

أعراض النزيف :

  • نزول دم غزير من المهبل.
  • إصابة المرأة بضيق في التنفس وإرتفاع بمعدلات النبض، وشحوب لونها والإحساس بالدوخة.
  • الإحساس بآلام صعبة بالبطن والحوض، بجانب الإحساس بإرتفاع حرارة الجسم.
  • هناك بعض الحالات التي تصاب فيها المرأة بالصدمة النزفية وهذه هي أخطر حالات النزيف التي تتطلب تدخل طبي وعلاج على الفور.

علاج نزيف الرحم بالأعشاب الطبيعية والطب البديل :

لابد من الإعتناء بالتغذية خاصة إن المرأة التي تعرضت للنزيف يفقد جسمها الكثير من العناصر المهمة، لذا فهي بحاجة إلى تعويض نسبة الحديد التي فقدتها، من خلال التركيز على الأكلات التي تعتبر من المصادر المهمة للحديد، وذلك لأن عنصر الحديد بالجسم هو المسئول عن حمل الأكسجين لكافة الخلايا بالجسم.

عشبة القراص :

عشبة القراص

حيث يتم نقع ملعقتين كبيرتين من أوراق نبتة القراص ووضعم بكوب ماء وتركهم على النار لمدة خمس دقائق، ثم يتم تصفية هذا المشروب لحين يبرد، وبعدها يتم تناول فنجان من هذا المشروب مرتين باليوم.

عشبة الياسمين :

عشبة الياسمين

ويتم نقع كلعقة كبيرة من أزهار نبتة الياسمين المطحونة بشكل جيد بكأس ماء مغلي، ثم تترك مدة خمس دقائق لحتى تبرد، ويتم تناول هذا الكوب على ثلاث مرات طوال اليوم.

عرق انجبار :

عرق انجبار

حيث يتم غلي ملعقتين كبيرتين من جذور نبتة عرق انجبار في لتر ماء، ويتم تركها حتى خمس دقائق، يتم تناول فنجان من هذا المشروب أكثر من مرة باليوم.

عشبة الجلنار :

 الجلنار

أو كما تُعرف بإسم زهر الرمان، يتم غلي ملعقة كبيرة من نبتة الجلنار بكوب ماء وتترك حتى خمس دقائق، ويبقى هذا المشروب منقوعا مدة ساعة، ثم بعدها يتم تصفيتها، ويتم تناوله ثلاث مرات في اليوم من أجل إيقاف النزيف.

القرفة :

القرفة

فمعروف عن القرفة قدرتها الفعالة في اللتخلص من نزيف الرحم، حيث أنها تخفف من الأوجاع، لذا يُنصح بتناول شاي القرفة أثناء فترة النزيف.

الناعمة :

الناعمة

حيث يتم حرق هذه النبتة لجين تصاعد دخانها، وتستخدم في علاج النزيف الرحمي.

نبتة كيس الراعي :

نبتة كيس الراعي

فيتم غلي ملعقة واحدة صغيرة من نبتة كيس الراعي الجافة بكأ ماء وتترك حتى خمس دقائق، ثم يتم تصفية المشروب وتناوله فنجان منه أكثر من مرة باليوم.

عشبة رجل الأسد :

عشبة رجل الأسد

فما عليك هو غلي ملعقة كبيرة من أزهار هذه العشبة بكأس من الماء مدة خمس دقائق، وبعدها قومي يتصفيتها وتناول فنجان من هذا المشروب ثلاث مرات بعد كل وجبة.

الصمغ العربي : 

الصمغ العربي

قومي بخلط نصف ملعقة من الصمغ العربي مع ملعقة سمن فلاحي وإضافة ملعقة عسل، ثم إضافة كوب حليب ويتم تناول هذا المشروب كل يوم.

البطباط :

البطباط

فمن الممكن غلي ملعقتين من أزهار هذه النبتة بكأس ماء وتركهم خمس دقائق، وبعدها يتم تصفية المشروب وتبريده وتناول فنجان منه كل يوم مرتين.

عشبة كف مريم :

عشبة كف مريم

هذه العشبة تعتبر مفيدة للغاية في موازنة هرمونات الجسم والحد من نزيف الرحم، حيث من الممكن تناول كمية 6 مليجرام من هذه العشبة في اليوم للتخصل من النزيف.

وصفات منزلية مجربة لعلاج نزيف الرحم :

ورق التين :

ورق التين

حيث من الممكن غلي ملعقة صغيرة من مسحوق ورق التين وإضافة كوب واحد من لبن البقر الطازج يُشترط أن يكون اللبن طازجاً، ثم يتم غلي الحليب مدة ثلاث دقائق، بعدها يتم تصفية المشروب وتناوله ساخناً عقب كل وجبة، تُكرر هذه الوصفة لمدة يومين متتالين.

ورق الفراولة :

ورق الفراولة

حيث يتم نقع ملعقة بعض من أوراق الفراولة بكمية مناسبة من الماء البارد، وتُترك حتى ثلاث ساعات، ثم بعدها يتم إنتشالها، ونقع كمية بسيطة منها بكأس من الماء المغلي حتى عشر دقائق، وبعدها يتم تصفية المشروب وتناوله ثلاث مرات باليوم.

نصائح مهمة لعلاج نزيف الرحم :

  • لابد من الحصول على قسط كاف من الراحة التامة بالفراش حين التعرض للنزيف.
  • الإمتناع التام عن تناول أي من المواد التي تتسبب في سيولة الدم مثل فيتامين ك، ومثل الأسبرين كلاهما اللذان يتسببان في تخثروتجمد الدم.
  • تناول الفواكه الطازجة بكثرة، وكذلك تناول الأغذية الغنية بعنصر الحديد.
  • محاولة التخلص من أية مصادر تسبب لك عصبية المزاج، والتوتر والقلق، لذا يُنصح بتهدئة الأعصاب جداً.
  • تناول الأغذية الغنية بكل من الكالسيوم فيتامين سي بكثرة، حيث أنهما يساعدان على تقوية شرايين الدم، ويعززان من المناعة، ويمكن الحصول على كلا العنصرين من المكملات الغذائية، مثل الفيتامينات فوارات الكالسيوم.
  • تناول ملعقة كبيرة من البقدونس المفروم ناعماً، بعد وضعه بكوب ماء مغلي ثم يتم تقليبه بشكل جيد، ويترك مدنة ربع ساعة مع تغطيته، ويتم تناول كوبين من هذا المشروب كل يوم لحين الشفاء.