الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد الشمندر الأحمر

بواسطة: نشر في: 7 يناير، 2018
mosoah
فوائد الشمندر الأحمر

الشمندر هو واحد من أهم أنواع الخضروات الجذرية التي تتميز بحلاوة طعمها، ويُعرف نبات الشمندر بلونه الأحمر الذي تتراوح درجاته ما بين الأحمر الباهت إلى الأحمر الداكن، ويعد من أغنى العناصر الغذائية بالفيتامينات والألياف وكذلك المعادن، حيث من الممكن إضافته للعديد من أطباق السلطات المختلفة، ومن الممكن سلقه أو شويه وإضافته للوجبات الغذائية من أجل تعزيز ورفع قيمتها الغذائية، بجانب أنه من الممكن أن يستخدم في العديد من الصناعات الغذائية كالعصائر والمخللات.

وعلى الرغم من كون نبات المشندر مفيد في كافة أشكاله وحالاته إلا أنه قد يفقد الكثير جداً من قيمته الغذائية حين طهيه وتعريضة إلى نار عالية، ومن أجل الحصول على أكبر قدر من الفائدة منه فإنه يُنصح بتناوله وهو طازج بجانب السلطات او إستخدامه في صناعة العصير، ويحتوي هذا النبات على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على وقاية الخلايا من أية أضرار قد تنجم عن الجذور الحرة، كما أنه يحتوي أيضا على مادة البيتالينز تلك المادة التي تمنحه اللون الأحمر، والتي تعد من أقوى المواد المضادة للأكسدة.

ماهي فوائد الشمندر الأحمر

تتعدد فوائد الشمندر الأحمر وتتنوع مثلماً تتعدد عناصر الغذائية ومركباته المهمة التي تُكسب جسم الإنسان الكثير من الفوائد مثل:

  • يعمل على التحسين من الأداء الرياضي، إذ أنه يزيد من قوة تحمل العضلات، ويساعد أيضا على زيادة قوتها لدى الأشخاص المصابين بقصور القلب.
  • يقي من مرض السرطان، وذلك لإحتوائه على مادة البيتيالينز تلك الصبغة التي منح نبات الشمندر اللون الأحمر، والتي تعد بمثابة مضاد قوي للأكسدة ذو قدرات كيميائية وقائية ضد العديد من خلايا السرطان.
  • يعمل على التقليل من الإلتهابات بداخل جسم الإنسان، وذلك لأن نبات الشمندر تحتوي مكوناته على أصباغ البيتالينز والتي لها العديد من الخصائص المضادة للإلتهابات.
  • يعتبر مفيد بالنسبة لأشخاص الذين يعانون من الكوليسترول، وذلك لأنه يقلل من معدلات الكوليسترول بالدم، نظراً لأنه يحتوي على مركبات الفلافونويد.
  • يساعد الشمندر على التوسيعة من الأوعية الدموية، حيث ثبت أنه في حال تناول كوب عصير شمندر كل يوم فهاذ يخفض من مستوى ضغط الدم، وذلك يرجع لإحتواء هذا النبات على النترات التي تتحول في الجسم إلى حمض النيتريك مما يساعد على إسترخاء وتوسعة الأوعية الدموية.
  • يساعد على الحفاظ على صحة الكبد، فهي يقلل من الرواسب الدهنية التي تتكون على الكبد ويقيه من السموم.
  • له دور قوي في الحفاظ على صحة الكبد، إذ أنه يعمل على التقليل من الرواسب الدهنية التي تتكون على الكبد، كما أنه يقيه من السموم.
  • يقوم بتزويد الجسم بعنصر البوتاسيوم، وذلك لكون الشمندر من العناصر الغذائية الغنية جداً بالبوتاسيوم، فكوب واحد منه يعادل 236 مل يفيد الجسم جداً ويمده بـ12% من إحتياجاته من عنصر البوتاسيوم في اليوم، كما أنه يعد ضروري للمحافظة على صحة الأعصاب والعضلات ويساعدها في أن تؤدي وظائفها المطلوبة بالصورة الصحيحة.
  • يعتبر مفيد للأشخاص المصابين بالسكري، وذلك لإحتوائه على عدد من مضادات الأكسدة والتي تُعرف بحمض ألفا ليبويك، والتي تعمل على التقليل من معدلات السكر بالدم، وتساعد على تزويد حساسية الأنسولين، وتقي من التغيرات التي تنجم عن الإجهاد التأكسدي الذي يحدث لمرضى السكر.
  • مفيد لصحة جهاز المناعة، وذلك لكونه من المصادر الجيدة لفيتامين جـ، الذي يلعب دور مهم في إنتاج مادة الكولاجين التي تساعد على إمتصاص عنصر الحديد وتساعد على إلتئام الجروح.
  • يعمل على تزويد الجسم بالكثير من المعادن والعديد من الفيتامينات، مثل فيتامين ب1، وجـ، وب5، ب6، كما أنه يعد من العناصر الغنية بحمض الفوليك، بالإضافة إلى إحتوائه على المنجنيز والفوسفور والنحاس والماغنسيوم والزنك والسيلينيوم والبوتاسيوم.

فوائد الشمندر الأحمر للحوامل

يوصي الكثير من الأطباء المختصين بضرورة الإنتظام في تناول المرأة الحامل لعصير الشمندر الأحمر، وذلك لأنه يحتوي على حمض الفوليك بمعدلات عالية، بجانب كونه من العناصر التي لها دور في إصلاح الخلايا التالفة، كما أنه يقي الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية.

فوائد في التخسيس

يعد الشمندر أحد المغذيات التي تخلص من مشكلة زيادة الوزن، وذلك لأنه يحتوي على كثير من الألياف الغذائية التي تمد الجسم بإحساس الشبع لوقت طويل، بجانب أنه منخفض السعرات الحرارية، ويحفز الجسم في أن يستهلك السعرات الحرارية التي تتراكم بالجسم.

فوائده الشمندر الاحمر للجنس

منذ القدم وكان الشمندر الأحمر يستخدمونه في مجال الطب البديل في علاج العديد من المشكلات التي تتعلق بالصحة الجنسية التي يعاني منها الرجل، لذا فإنه في حال تناول كوب من عصير الشمندر الأحمر فإن هذا يعني حصول الجسم على فعالية قوية تساعده في أن يتغلب على كافة المشكلات التي قد تواجه الصحة الجنسية عند الرجل، إذ أنه في حال الإنتظام على تناول كوب عصير الشمنجر بصورة منتظمة يعمل على معالجة مشكلة ضعف الإنتصاب وعلاج الضعف الجنسي لدى الرجل، وذلك لإحتواء الشمندر على عدد من الخصائص التي من شأنها أن تستثير الرغبة الجنسية عند الرجل، بجانب أنه يزيد من قدرات الرجل الجنسية، بالإضافة إلى أنه يعمل على زيادة نشاط الدورة الدموية في كافة أعضاء الجسم بخاصة في بالأعضاء التناسلية في الجسم، الأمر الذي يعني صحة جنسية أفضل عند الرجل.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.