الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج إلتهاب عضلات الظهر بالأعشاب

بواسطة: نشر في: 11 مارس، 2018
mosoah
علاج إلتهاب عضلات الظهر بالأعشاب

إن مرض إلتهابات عضلات الظهر من الأشياء التي يعانى منها الكثير من الأشخاص، ورغم إختلاف الأسباب إلا أن هذه الإلتهابات ينتج عنها آلام شديدة وخاصة في المنطقة السفلية من الظهر، وهذه الآلام تكون غير محتملة، فإن تلك الآلام التى تصيب الظهر وإلتهابات عضلات الظهر تكون نتيجة للوقوف لفترات طويلة أو نتيجة لطريقة الجلوس الخاطئة أو نتيجة لعدة عوامل أخرى مختلفة.

 إلتهاب عضلات الظهر :

السيدات هن أكثر الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بمشكلة آلام الظهر، وهذا لأنهم أكثر الأشخاص عرضة للوقوف لفترات طويلة جداً في المطبخ أو عند قيامهم بالكثير من الأعمال المنزلية الكثيرة لفترات كبيرة، كما أن رفع الأحمال الثقيلة قد تؤذى عضلات الظهر، لذا لابد من الإنتباه وتجنب الأحمال الثقيلة عن وزنك أو الوزن التي تقدر أن تحمله.

وألام الظهر تكون ناتجة أيضاً عن إتباع الأشخاص لأنظمة غذائية مضرة بالصحة أو أنظمة غذائية تكون غير صحية على الإطلاق، كما أن قلة الأنشطة الحركية تعمل على أيضاً على ظهور هذه الآلام، ولابد من ممارسة التمارين الرياضية بكثرة وبشكل يومى منتظم لأن عدم ممارسة الرياضة بشكل يومي يؤثر بالسلب على عضلات الظهر والجسم أيضاً.

وفي هذا المقال سوف نتعرف على العديد من أسباب الإصابة بمشكلة إلتهابات العضلات فى الظهر، وهذا بالإضافة إلي معرفة الأعراض الناتجة عن هذه الإصابة بهذ الإلتهابات العضليه، وليس هذا فحسب ولكن سوف نتعرف على علاج تلك الإلتهابات التى تصيب عضلات الظهر بإستخدام الأعشاب الطبيعية.

أسباب آلام الظهر الناتجة عن الإلتهابات التى تصيب عضلات الظهر :

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي بدورها إلي ظهور الالآم في منطقة الظهر، والتي إذا إستمرت لفترة طويلة قد تؤدى إلي الإصابة بإلتهابات في عضلات الظهر، ومن تلك الأسباب :

  • الجلوس لفترة طويلة من الوقت.
  • الجلوس الغير صحيح مما يؤدي إلي الشعور بالألم في الظهر, ومن المحتمل بعد ذلك تؤدي تلك الأوجاع إلي الإصابة بالإلتهابات في عضلات الظهر أو الإصابة بإلتهابات العمود الفقري.
  • حمل الأشياء الثقيلة على غير المعتاد أو حمل الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئه، وهذا من أكثر الأشياء التي تؤدي إلي الشعور بألم فى منطقة الظهر وبالتالى تحدث الإصابة بإلتهابات عضلات الظهر.
  • بعض الأمراض التي تؤثر على الظهر وتسبب له الكثير من هذه الالآم والمشاكل.
  • الإصابة بالإلتواء أى إصابة العضلات أو الأوتار بكل من الشد أو المد الشديدين.
  • الإصابة ببعض الإلتهابات فى المفاصل العظظمية بالجهاز العظمى للجسم.
  • الإصابة بمشكلة الإنزلاق فى الفقرات.
  • التغيرات الهرمونية فى فترة الحمل، فإن فى شهور الحمل الأولى تحدث بعض التغيرات والإرتخاءات فى العضلات والمفاصل.
  • التعرض لبعض الحوادث المفاجئه.

 

بعض الأعراض المصاحبة لمشكلة إلتهابات عضلات الظهر:

توجد أعراض فى الغالب ما تكون مصاحبة لمشكلة إلتهابات عضلات الظهر غير آلام الظهر، ومن تلك الأعراض :

  • حدوث ارتفاع شديد في درجة حرارة المنطقة التي يوجد بها إلتهابات.
  • والشعور بألم حاد وشديد جداً في هذه المنطقة المصابة بالإلتهابات العضليه.
  • الشعور بعد أوجاع في منطقة أسفل الظهر التى فى الغالب ما تحدث نتيجة للإلتهابات التى توجد في العمود الفقري أو إلتهابات عضلات الظهر.
  • الشعور بآلام شديدة في الظهر عند التحرك أو التقلب أو حتى أثناء المشي.
  • الإحساس الدائم بأن هناك تيبس في عضلات الظهر نتيجة للجلوس فترات طويلة أو الجلوس بوضع خطأ.
  • الإصابة بالصداع الشديد والمستمر.
  • الشعور الدائم بالإعياء.
  • الشعور بالألم فى منطقة الظهر حتى عند النوم.
  • عدم القدرة على تحريك الجسم والظهر وبالأخص عند ثنى الظهر.

علاج إلتهاب عضلات الظهر بالأعشاب :

طب الأعشاب أصبح الطب البديل لللكثير من الأدوية العلاجية فى وقتنا الحالى، كما أن هناك بعض الأعشاب التي تساعد في التخلص من هذه الالآم، وبالتالي تساعد في الحركة وتعالج مشكلة إلتهابات عضلات الظهر، وإليكم هذه الأعشاب التى تعمل على التخلص من مشكلة إلتهابات عضلات الظهر :

فهذه العشبة تعمل على الحد من الشعور بالآلام التى تنتج عن الإصابة بإلتهابات عضلات الظهر، وهذا يكون من خلال إحضار بعض بذور الكتان حتى يتم وضعها في قطعة من القماش، ويتم وضعها في المنطقة التي يوجد بها الآلام الشديده.

  • أوراق الكرنب :

قبل إستخدام أوراق الكرنب يجب أن يتم وضع القليل من زيت الزيتون، ويتم تدليك المنطقة المصابة أى عضلات الظهر بإستخدام زيت الزيتون، وبعد ذلك يتم إحضار أوراق الكرنب، حتى يتم سلقها ويتم إضافة بعد ذلك كمية وفيرة من الحليب على هذه الأوراق، وبعد ذلك يتم لف هذه الأوراق المسلوقة في شاش طبي، ويتم وضعها على المنطقة المصابة بالظهر، وهذه الوصفة يفضل أن يتم فعلها مساءاً قبل النوم مباشرةً ويبقى الخليط على المنطق المصابة إلي صباح اليوم التالي للحصول على أفضل النتائج.

  • عشبة الحلبة :

يتم خلط كمية مناسبة من الحلبة المطحونة مع حوالى كوب واحد من الحليب، ويتم تسخين الخليط على النار حتى تتبقى عجينة، لتوضع أيضاً في شاش طبي أو فى قطعة من القماش، ويتم وضعها على المنطقة التى يوجد بها الألم.

  • أوراق اللبلاب :

نأتي بالقليل من أوراق اللبلاب، ويتم وضع عليها كمية مضاعفة من الردة أو مطحون النخالة، ويتم بعدها إضافة كمية مناسبة من الماء، حتى تصبح عجينة، ويتم تسخينها على النار لمدة لا تقل عن عشر دقائق، وبعد ذلك توضع داخل شاش طبي على المنطقة المصاب بالظهر، ويتم تركها على الظهر لمدة لا تقل عن نصف ساعة تقريباً.

  • الحزنبل الجاف :

يتم نقع كمية من الحزنبل الجاف، بمقدار ملعقتين صغيرتين في كمية مناسبة من الماء التي تم غليانها لمدة لا تزيد عن حوالى ربع ساعة، ويتم تحليتها بإستخدام العسل الأبيض، ويتم تناول هذا المشروب حوالى ثلاث مرات يومياً قبل الوجبات الرئيسية للحصول على أفضل النتائج.

  • زيت الكافور :

فهذا الزيت يعتبر من أفضل الزيوت التى ينصح العديد من الأطباء بإستخدامها في التخفيف من الألم حيث يتم تدليك المنطقة التى يوجد بها الألم حتى يختفى الألم تماماً.

  • القليل من زيت الخردل :

يتم وضع كمية قليلة من زيت الخردل على كمية من زيت الزيتون ولابد ان يكون كلاهما دافئاً، ويتم تركه على ظهر المريض لمدة لا تقل عن ربع ساعة مع التدليلك ببطء للحصول على أفضل وأسرع النتائج.

  • الزنجبيل المطحون :

يتم خلط كمية من مطحون الزنجبيل المطحون الناعم، مع كمية مناسبة من المياه حتى يتم صنع عجينة، ويتم فردها على الظهر وبالأخص المنطقة المصابه أى المكان الذى يوجد فيه الألم، ويتم ترك الخليط لمدة لا تقل عن ربع ساعة على المكان المصاب للحصول على أفضل النتائج.

كيفية علاج مشكلة إلتهابات عضلات الضهر بطرق أخرى :

توجد العديد من الطرق التى يمكن من خلالها التخلص من مشكل إلتهابات عضلات الهر غير الأعشاب وهى :

  1. الراحة التامة فى السرير لمدة لا تقل أسبوع أو اسبوعين للحصول على راحة العضلات التامة.
  2. القيام ببعض التمارين الرياضية اليومية الخفيفة التى تساعد فى تقوية عضلات الجسم والظهر بشكل خاص، وتلك التمارين قد يحددها الطبيب المختص بالعلاج الطبيعى.
  3. يجب تجنب الوقوف لفترات طويلة.
  4. تجنب القيام ببعض الأعمال الشاقة.
  5. إستخدام بعض المرهم والكريمات التى تعمل كنوع من أنواع المسكنات الطبيعية، ويجب أن يتم تناولها عن طريق وصف الطبيب المختص، وعلى حسب حالة المريض.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.