الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما فائدة شرب البقدونس والليمون للصحة والتنحيف ؟

بواسطة: نشر في: 24 فبراير، 2018
mosoah
البقدونس والليمون

يعتبر مشروب البقدونس والليمون أحد المشروبات المعروفة بقدرتها الهائلة لإذابة الشحوم والدهون المتراكمة بالجسم بخاصة في منطقة البطن، ويراعي إتباع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات والسكريات أثناء تناول هذا المشروب، وذلك من أجل زيادة الحرق للسعرات الحرارية والحصول على العديد من العناصر المعدنية والفيتامينات، فمشروب البقدونس والليمون يستخدم من أجل التخلص من ثلاث كيلو من الوزن خلال خمس أيام فقط، فهو يتكون من ثلاث مكونات فقط جميعهم تساعد على تخفيف الوزن، هذا بالإضافة إلى أن هذا المشروب يساعد على تحسين عملية الهضم بالجسم ويخلص الجسم من أية سموم أو سوائل زائدة.

فوائد نبتة البقدونس :

يساعد على تقوية الأسنان والعظام وذلك لأنه غني بعنصر البوتاسيوم، ويستخدم للتخفيف من آلام الحيض ويخفف من إلتهابات المثانة، كما أنه يزيد من حيوية ونشاط الجسم ويساعد على إدرار البول، يستخدم إذابة الدهون في الجسم والتخفف من وجع الأسنان، والوقاية من إضطرابات الجهاز كعسر الهضم الذي ينجم عن تناول أكلات دسمة.

فوائد الليمون :

يستخدم الليمون لعلاج مشاكل اللثة والأسنان، وتخليص الجسم من أية سموم قد تنتج عن الميكروبات أو البكتريا، كما أنه يستخدم في علاج الزكام وذلك لأنه غني بالعناصر المضادة للبكتريا، ويساعد على إذابة حصوات الكلى في حال تناوله بإستمرار، ويساعد على تخليص الأمعاء من الديدان، ويساعد على حرق الدهون بالجسم لذا فهو مناسب مع أصحاب الحميات الغذائية، يساعد على تنظيم ضربات القلب وتنشيط الدورة الدموية والوقاية من الأغصابة بأمراض القلب وذلك لأنه غني بفيتامين سي.

فوائد مشروب البقدونس والليمون :

  • يساهم مشروب البقدونس والليمون في إنقاص الوزن وذلك من خلال عمله على تخليص الجسم من الماء الزائد المخزن به، وذلك لما له من خصائص تساعد على إدرار البول وفاعليته القوية في خفض الوزن.
  • يساعد هذا المشروب على تعزيز عملية الأيض، كما أنه له دور في زيادة معدل الجلوتاثيون وزيادة مضادات الأكسدة الأولية بالجسم، والتي بدورها تساعد على زيادة كفاءة الجسم في حرق مزيد من الدهون وخفض الوزن.
  • يعتبر مشروب البقدونس والليمون أحد الطرق الصحية التي يمكن الإلتزام بها حين إتباع الحمية الغذائية، وذلك لأن البقدونس غني بفيتاميني أ وجـ وغني بالفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم وكذلك حمض الفوليك، بجانب إحتوائه على عدد من المركبات الفلافونوديو، بينما الليمون فهو غني بفيتامين سي وغني بحمض الأسكوربيك.
  • يعتبر مفيد في معالجة حالات إلتهابات المسالك البولية، كما أنه مفيد أيضا لمقاومة الإلتهابات الروماتيدية بالمفاصل.

طريقة تحضير عصير البقدونس والليمون :

  • سنختاج إلى ستة أكواب ماء، وثلاث حزم بقدونس مفروم، وأربع ثمرات ليمون، وثلاثون فص ثوم مقشر.
  • نقوم بوضع الماء والليمون والثوم المقطع في وعاء، ثم نرفعه على نار هادئة لحين الغليان.
  • يتم ترك هذا الخليط على النار مدة عشر دقائق أخرى بعد غليانه، ثم يُرفع هذا الخليط من على النار ونضيف له البقدونس المفروم، ونحفظ هذا الخليط في زجاجة مدة يوم كامل.
  • يتم تناول هذا المشروب بحسب الرغبة، فإن كان الهدف هو إنقاص الوزن فيُفضل تناول كوب منه على الريق كل يوم قبل وجبة الإفطار.

ملحوظة: هذا المشروب ممنوع تناوله على معدة فارغة مع الأشخاص الذين يشكون من قرحة المعدة أو حساسية بها، ويجب الإلتزام بتناول هذا المشروب مدة شهر على الأقل.

طريقة أخرى :

  • سنحتاج لحزمة بقدونس وملعقة طعام من مبشور قشور الليمون، وحزمة نعناع طازج، وعصير ثلاث ثمرات ليمون.
  • يتم وضع كافة المكونات معاً فيما عدا عصير الليمون في ماء مغلي ثم يُترك لساعتين، وبعدها يتم إضافة العصير ثم خلط المكونات معاً في الخلاط بشكل جيد، وتناول كوبين من هذا المشروب على الريق وكوبين آخرين قبل الذهاب للنوم.

وصفة البقدونس والليمون للدكتور جابر القحطاني  للتخسيس :

يتم إحضار حزمة من البقدونس ثم غسلها بشكل جيد وبعدها يتم عصرها وأخذ نصف فنجان قهوة من عصير حزمة ابقدونس وتركه جانباً، ثم يتم إحضار ليمونة والقيام ببشر القشر الخارجي لليمونة ووضعه في كوب ماء ثم يرفع على نار هادئة وتركه حتى يغلي، وبعدها يُرفع من على النار ويترك مدة نصف ساعة لحين يبرد، ثم يتم تناول البقدونس وبعده كوب الليمون كل يوم على الريق لحين الحصول على الوزن المرجو.

الآثار الجانبية لتناول مشروب البقدونس والليمون بكميات مفرطة :

  • من أكبر المخاطرالتي قد تنتج عن الإفراط في تناول البقدونس والليمون هو أنه يتسبب في تحفيز تدفق الحيض لذا يُنصح المرأة الحامل بتجنب تناوله طيلة شهور الحمل.
  • على الرغم من عدم توافر المعلومات الكافية التي تؤكد سلامة تناول البقدونس والليمون من قبل الأمهات أثناء الرضاعة إلا أنه يُفضل أيضا تجنب تناوله أثناء فترات الرضاعة إلا ضمن أطباق الطعام العادية بحيث يمنح للطعام نكهة فقط.
  • يعتبر مضر جداً مع الحالات التي تعاني من مشاكل في الكلى، إذ أن البقدونس قد يتسبب في زيادة الحالة سوءاً، كما أنه لابد من تجنب إستخدامع كعلاج مع أي من الأدوية المضادة لتخثرالدم.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.