الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد المغنيسيوم للشعر والصحة واهم مصادره الطبيعية

بواسطة: نشر في: 18 أكتوبر، 2017
mosoah
فوائد المغنيسيوم للشعر

يعد المغنيسيوم أحد اهم الأملاح المعدنية التي يجب تواجدها بجسم الإنسان بشكل طبيعي، حيث أن نقص أو زيادة المغنيسيوم عن المعدل المسموح به يتسبب في العديد من المشاكل الصحية، بالإضافة إلى مشاكل الشعر المختلفة، والتي من أهمها: جفاف الشعر، تلف الشعر وتقصفه، تساقط الشعر، …إلخ، لهذا ينصح بتناول المصادر الغنية بالمغنيسيوم يومياً، للحصول على شر صحي، قوي، ناعم، ولامع، وتجنب جميع مشاكله المزعجة، لهذا نعرض لكم في هذا المقال أهم الفوائد المغنيسيوم للشعر، كما سيتم عرض أهم مصادر المغنيسيوم.

أهم فوائد المغنيسيوم للشعر:

تتعدد وتختلف فوائد المغنيسيوم للشعر، ونذكر اهم تلك الفوائد فيما يلي:

أولاً: حماية الشعر من التساقط:

وجود المغنيسيوم بالنسبة الطبيعية في الجسم، يساعد على تقوية الشعر من جذوره، ونموه بشكل سريع، كما يساعد على زيادة كثافة الشعر، وتجنب تساقطه، حيث أن نقص المغنيسيوم عن المعدل المسموح به بالجسم، يساعد على تساقط الشعر بغرارة.

ثانياً: طرد سموم الجسم:

وجود معدن المغنيسيوم بشكل طبيعي بجيم الإنسان، يساعد على النوم المنتظم، الهادئ لعدة ساعات متواصلة ليلاً، ويعد النوم الهادئ المنتظم ليلاً من اهم العوامل التي تعمل على راحة الجسم، وبالتالي التخلص من السموم الموجودة به بكفاءة عالية، حيث ان عدم النوم بشكل هادئ ومنتظم، يعيق عملية طرد السموم خارج الجسم، مما يؤثر على صحة الشعر، حيث تتسبب السموم الموجودة في جسم الإنسان في الكثير من المشاكل، ومن أهمها، المشاكل المرتبطة بالشعر، حيث تتسبب في تلف الشعر، وتقصفه، وجفافه، وبالتالي تساقطه، لهذا ينصح بالحفاظ على المعد الطبيعي للمغنيسيوم بالجسم، للحصول على شعر قوي وصحي.

 

ثالثاً: القضاء على التوتر والقلق والاكتئاب:

تتأثر صحة وقوة الشعر أيضاً بالجانب النفسي للإنسان، حيث يتسبب القلق، والخوف، والاكتئاب، والإحباط، أو الحالة النفسية بشكل عام، في تلف الشعر وتساقطه، لهذا ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، للحفاظ على المعدل الطبيعي للمغنيسيوم بالجسم، حيث يساعد المغنيسيوم في التخلص من التوتر، والاكتئاب، والقلق، وبالتالي جعل الحالة النفسية أفضل، مما يؤدي دوره الحفاظ على صحة الشعر، والحصول على شعر ناعم، قوي، لامع، جذاب، وتجنب جميع مشاكله المزعجة.

مصادر الحصول على المغنيسيوم:

تتعدد المصادر التي يمكن من خلالها حصول الجسم على النسبة الكافية من المغنيسيوم، وقد تكون مصادر الحصول على المغنيسيوم، إما طبيعية، أو من خلال الأدوية، وينصح بتناول مصادر المغنيسيوم الطبيعية، واستشارة الطبيب أولاً قبل اللجوء إلى تناول الأدوية، وتتمثل أهم المصادر الطبيعية للمغنيسيوم، فيما يلي:

  • يوجد المغنيسيوم في جميع البقوليات.
  • يوجد المغنيسيوم بشكل جيد في الكاجو، والفول السوداني.
  • الخضار الأخضر غني بالمغنيسيوم، مثل الخيار، الخس، السبانخ، الجرجير، … إلخ.
  • يتواجد السمك بنسبة عالية في السمك.
  • يتواجد المغنيسيوم بنسبة متوسطة في اللبن، والجبن، وجميع مشتقات اللبن.
  • تعتبر كلاً من: الفاكهة، واللحوم من المصادر الضعيفة بالمغنيسيوم، ماعدا الموز، فهو غني بالمغنيسيوم.

 

 

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.