الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد المستكة للكلى وعلاج الفشل الكلوي

بواسطة: نشر في: 18 أكتوبر، 2017
mosoah
فوائد المستكة للكلى وعلاج الفشل الكلوي

تعرف على اهم فوائد المستكة للكلى و يطلق عليها ايضا الصمغ العربي وهي عبارة عن مادة لزجة، ويطلق عليها أيضاً بالصمغ العربي، وتعد دولة السودان أول الدول العربية المصدرة للمستكة، حيث يتم إضافة المستكة لأنواع الطعام المختلفة، حيث تضيف لها طعماً رائعاً، ورائحة طيبة، ومذاق لذيذ، كما أنها تدخل في صنع العديد من الحلويات، مثل الأيس كريم، وتتعدد فوائد المستكة لجميع أجهزة الجسم، وخاصة للكلى، لهذا نقدم لكم في هذا المقال فوائد المستكة للكلى، كما سنتعرض لفوائدها لجسم وصحة الإنسان بصفة عامة.

فوائد المستكة:

تتعدد الفوائد الصحية الناتجة عن تناول المستكة، وذلك من خلال إضافة كميات مناسبة لها في الطعام، لهذا نقدم لكم فوائد المستكة للكلى، كما سنتناول فوائدها لصحة الإنسان بصفة عامة، ونذكر اهم فوائدها مما يلي:

أولاً: فوائد المستكة للكلى :

تتعدد وتختلف الفوائد الناتجة من تناول كميات معينة من المستكة للكلى، في تعمل على الحفاظ على صحة الكلى، ووقايتها من الكثير من المشاكل، ونذكر اهم فوائد المستكة للكلى، من خلال ما يلي:

  • تساعد المستكة على تقليل معدل الكرتينين الموجودة بالكلى، حيث ان زيادة معدل الكرتينين بالكلى، يتسبب في ظهور العديد من المشاكل بها، لهذا ينصح بتناول كميات مناسبة من المستكة لتقليل معدل الكرتينين بالكلى، والحفاظ على صحتها.
  • تعمل المستكة على الوقاية والعلاج من مرض الفشل الكلوي.
  • تساعد المستكة في أداء الكلى لوظائفها بكفاءة عالية.
  • تساعد المستكلة على تقليل فرصة الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، والتي تنتج من وجود خلل بوظائف الكلى، ومن هذه الأمراض: ضغط الدم المرتفع، أمراض القلب وتصلب الشرايين، ارتفاع معدل الكوليسترول بالدم، … إلخ.
  • وكما تم التوضيح من قبل، أن المستكة تساعد على علاج مرض الفشل الكلوي، لهذا ينصح مرضى الفشل الكلوي بتناولها بكميات معتدلة، وذلك من خلال استشارة الطبيب، ويراعى عدم افراط مرضى الفشل الكلوي في تناول البروتينات، أو تناول البروتينات بالكمية التي يحددها الدكتور المختص، وذلك للحصول على النتيجة المرضية في وقت قليل.

ثانياً: الفوائد العامة للمستكة:

تتعدد الفوائد العامة للمستكة لجسم الإنسان بصفة عامة، ونذكر اهم تلك الفوائد فيما يلي:

  • تناول كميات مناسبة من المستكة تساعد على وقاية الجسم من مرض السكر، كما أنها تساعد في علاجه، وذلك من خلال الحفاظ على المستوى الطبيعي للسكر في الدم، كما أنها تعمل على تقليل امتصاص الجسم للسكر.
  • تساعد المستكة على التخلص من الوزن الزائد بكفاءة عالية، وذلك بسبب تحفيزها للأنزيمات الخاصة بهضم المواد الدهنية بالجسم، كما أن تناول كميات مناسبة من المستكة يساعد في تنشيط معدل الحرق بالجسم، وبالتالي إمكانية حرق الدهون والشحوم المتراكمة بمناطق الجسم المختلفة.
  • تقي المستكة من التعرض لأمراض السرطان المختلفة، وخاصة سرطان القولون.
  • تساعد المستكة على تحسين وظائف الجهاز الهضمي، وتسهل عملية الهضم، وتمنع مشاكل الجهاز الهضمي والمعدة المختلفة، ومن أهمها: الإمساك، انتفاخ البطن، الغازات، التهابات المعدة، قرحة المعدة، الإسهال، مشاكل القولون المختلفة، عسر الهضم، … إلخ، كما أنها تساعد على تنظيم حركة الأمعاء، وبالتالي التخلص من جميع المشاكل السابقة.
  • المستكة تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، وتكون ضعف الموجودة بمنتجات الألبان، لذا فهي تعمل على تقوية العظام، وتجنب هشاشتها، كما أنها تساعد على تقوية ووقاية الأسنان من التسوس.
  • تناول كميات مناسبة من المستكة بشكل منتظم يساعد في تحسين وظائف الكبد، ووقايته من الكثير من الأمراض، والتي من أهمها، مرض سرطان الكبد.
  • المستكة غنية بالفيتامينات، والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الإنسان، لهذا تعتبر المستكة مكمل غذائي صحي ومفيد لجسم الإنسان، حيث تمد الجسم بالطاقة اللازمة عند تناولها بشكل منتظم.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.