الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد زيت الليمون للصحة والجمال

بواسطة: نشر في: 8 أكتوبر، 2019
mosoah
فوائد زيت الليمون

تعود كثرة فوائد زيت الليمون بصورة أساسية إلى غناه بمضادات الأكسدة وتمتعه برائحة عطرة قوية. وبالرغم من تعدد فوائد إلا أن معظم الأشخاص لا يستفيدون منه بدرجة كبيرة نظرًا لقلة معلوماتهم عن فوائده؛ ونظرًا لهذا السبب فقد أعد لك موقع الموسوعة المقالة الحالية التي تستعرض أبرز فوائد زيت الليمون للصحة والجمال؛ ولكن قبل أن تطلع عليها يجب التنبيه إلى ضرورة التأكد من عدم تحسس بشرتك منه قبل تطبيقه على البشرة. وللتحقق من ذلك دلك مساحة صغيرة من بشرة ساقك ببضعة قطرات من زيت الليمون ثم انتظر لمدة 24 ساعة قبل البدء باستعمال الزيت لأي من الأغراض.

فوائد زيت الليمون للصحة والجمال

قد يساعد في مكافحة القلق والاكتئاب

يعود السبب في ذلك في مساهمته رائحته العطرة القوية في تحسين الحالة المزاجية. وقد بينت العديد من الدراسات التي أجريت إلى الحيوانات بالإضافة إلى عدد قليل من الدراسات المصغرة التي شارك فيها البشر  أن استنشاق زيت الليمون يساعد في الحد من شدة عدد من أعراض القلق والاكتئاب.

قد يحد من شدة الغثيان الصباحي

فقد بينت دراسة شاركت في 100 حامل أن استنشاقه يساعد في تثبيط شدة الإصابة بالغثيان والقيء. وهنا يجب التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب المعالج قبل الإقدام على ذلك خلال فترة الحمل.

يساهم في زيادة القدرة على التركيز

إذ تقوم رائحته العطرة القوية بدور فعال في تحسين القدرة على الانتباه فضلًا عن دورها في تحسين معدل وصول الأكسجين إلى الخلايا.

قد يساعد في تسكين الألم

وهو الأمر الذي لم يُثبت إلى الآن سى بالدراسات التي أجريت على الحيوانات فحسب؛ لذا يجب استشارة الطبيب المختص قبل استعمال زيت الليمون لهذا الغرض.

يُحسن صحة ومظهر البشرة

حيث يُمثل أحد أفضل الطرق للتمتع بفوائد الليمون للعناية بالبشرة خاصةً وأن الزيت يعمل على ترطيب البشرة. ومن الجدير بالذكر بخصوص هذه الفائدة أن زيت الليمون غير مناسب للتطبيق على البشرة الحساسة أو المتضررة؛ كما أنه يجب استشارة الطبيب المعالج قبل تطبيقه على البشرة وذلك في حالة استعمال أي من العلاجات الموضعية خلال الفترة الراهنة.

يزيد كثافة الشعر

من خلال تزويد بصيلاته بقدر وفير من المغذيات بالإضافة إلى دعم قدرة البصيلات على امتصاص المغذيات وخفض احتمالات إصابة فروة الرأس بالعديد من الاضطرابات كالقشرة. ويتطلب التمتع بفوائده للشعر المواظبة على تطبيقه على الشعر مرة في الأسبوع وذلك بعد خلطة مع عدة أنواع من الزيوت المغذية للشعر كزيت الجوجوبا، وزيت جوز الهند، وزيت الزيتون.

تذكر أن زيت الليمون غير ملائم للتطبيق على البشرة الحساسة أو الملتهبة كما أنه يجب استشارة الطبيب المعالج قبل تطبيقه على البشرة وذلك بالنسبة للأشخاص الخاضعين للعلاج الموضعي للبشرة في الفترة الراهنة.

المصادر: 1، 2، 3، 4.