مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية استخدام حشيشة الملائكة ؟

بواسطة:
حشيشة الملائكة

نقدم لكم في هذا المقال طريقة كيفية استخدام حشيشة الملائكة حيث تعد إحدى الأعشاب الصينية ذات الأوراق المسننة، وتمتاز بأزهارها البيضاء، فهي من العناصر الغنية بالفيتامينات التي تفيد الجسم مثل فيتامين B12 ،كما تحتوي أيضا على عدد من الأملاح المعدنية كالحديد والزنك، ولاتزال عشبة حشيشة الملائكة تستخدم في علاج كثير من المشكلات الصحية والعديد من الأمراض، لكونها من أفضل المضادات للميكروبات وللبكتريا، فهي تفيد جداً لصحة المرأة، والآن بمقالنا سنذكر عدد من إستخدامات هذه العشبة.

فوائد حشيشة الملائكة :

  • تساعد على تنظيم ضربات القلب، حيث أنها تعمل على منع حدوث أي تجلطات بداخل الأوعية الدموية، فهي تساعد على زيادة تدفق الدم من الجسم إلى عضلة القلب.
  • تساعد على التخلص من مشكلة ديدان البطن.
  • تساعد على علاج مشكلة إرتفاع ضغط الدم بالجسم.
  • تساعد على زيادة تأثير الهرمونات، كما أنها تعتبر مفيدة في علاج عدد من حالات الضعف الجنسي.
  • يمكن إستخدامها من أجل زيادة نسب الخلايا الحمراء بالدم في جسم الإنسان.
  • لها دور فعال في الوقاية من إلتهابات جهاز الكلى.
  • يمكن إستخدام عشبة حشيشة الملائكة في التخفيف من ألام الحيض، والتخفيف من الهبات الساخنة التي تصاحب سن اليأس.
  • تعتبر مفيدة في علاج مرض النقرس والأمراض الروماتيزمية.
  • تستخدم في علاج بقع الجلد والتصبغات الجلدية.
  • يمكن إستخدامها لمعالجة حالات إرتجاع المريء، وذلك من خلال استخدام زيت حشيشة الملائكة.
  • تستخدم في معالجة تساقط الشعر وعلاج هشاشة العظام.
  • تساعد عضلات الرحم المتقلصة على الإرتخاء، وذلك لأنها تحتوي على الماغنسيوم.
  • تقي الجسم من إنتشار أورام السرطان بخاصة تلك الأورام الليفية التي تصيب الرحم.
  • لها تأثير قوي على الهرمونات مما يساعد على علاج الضعف الجنسي.
  • من الممكن إستخدامها لمعالجة إضطرابات الجهاز الهضمي، فهي تعتبر من الأعشاب التي تساعد على فتح الشهية.

إستخدام حشيشة الملائكة للسيدات :

تعد حشيشة الملائكة من أهم الإستخدامات الأساسية بطب النساء، وذلك لما لها من قدرة في علاج كثير من الألام التي تصاحب الحيض والمتاعب التي تسبقه، كما أنها تستخدم أيضاً في علاج تقلصات الرحم.

إستخدامها في علاج متلازمة ما قبل الحيض :

ولهذه العشبة قدرة عظيمة في علاج تقلصات الحيض، حيث يتم أخذ مقدار ثلاث ملاعق من عشبة حشيشة الملائكة الجافة ووضعها بكوب ماء مغلي، ثم تناول هذا المشروب مرتين في اليوم.

إستخدام حشيشة الملائكة في علاج الوجع والألم :

  • حيث يمكن إستخدام جذور هذه العشبة على هيئة مستحلب أو محلول، ويستخدم أيضاً تجهيز وإعداد الحمامات الساخنة، وذلك من أجل التخلص من الأوجاع والإرهاق ومن أجل تقوية الأعصاب.
  • حيث يتم القيام بغلي حوالي 250 جرام من الجذور الجافة لهذه العشبة، حيث يتم تقطيع الجذور لقطع صغيرة وإضافتها إلى خمسة لترات ماء ونقعها مدة ساعة، بعدها يتم تصفية هذا الخليط ثم إضافته للماء الساخن.

إستخدام حشيشة الملائكة لعلاج أمراض القلب :

  • تمتاز حشيشة الملائكة بإحتوائها على أربعة عشر مركب مضاد لإضطرابات نبضات القلب، فهو يساعد على علاج إضطراب ضربات نبض القلب، فهو ذو فاعلية قوية لإغلاق ممرات الكالسيوم مما يحسن من النبض وزيادة ضخ الدم، وتوصيل التغذية للقلب وحمايته من إحتشاء عضلة القلب.
  • يتم إستخدام هذه العشبة لهذا الأمر من خلال إضافتها وهي طازجة على أطباق السلطة، أو القيام بتجفيف بعض من أوراق تلك العشبة ثم طحنها، وتناولها على هيئة مشروب عشبي.

إستخدامها في علاج عسر الهضم :

وتشتهر عشبة حشيشة الملائكة بفوائدها الجمة لعلاج مشاكل المعدة، حيث من الممكن أخذ مقدار ثلاث ملاعق من هذه العشبة وإضافتها لكوب ماء وتناولها كمشروب قبل تناول الطعام أو تناولها ما بين الوجبات.

إستخدام حشيشة الملائكة في تعزيز الجهاز المناعي :

هذه العشبة تشتهر بدورها العظيم في تنشيط عمل جهاز المناعة، لذا من الممكن تناولها لعلاج نزلات البرد وعلاج العديد من مشاكل جهاز التنفس، فيتم إضافة مقدار ثلاثة ملاعق جذور حشيشة الملائكة المطحونة إلى كوب من الماء المغلي ثم تناوله ثلاث مرات في اليوم.

إستخدام حشيشة الملائكة في علاج الأنيميا :

فهذه العشبة تعتبر مفيدة جداً في تحفيز العمل على زيادة الإنتاج لمعدلات خلايا الدم الحمراء بجسم الإنسان، لذا يُنصح بتناولها مع الحالات التي تعامي من الضعف العام ومن الأنيميا، فكل ما هو مطلوب إضافى ثلاث ملاعق فقط من الجذور المطحونة من تلك العشبة إلى كوب من المياه الساخنة، وتناول هذا المزيج ثلاث مرات كل يوم.

إستخدامها في علاج إرتجاع المريء :

فهي تعتبر مفيدة جداً لعلاج الحموضة، وذلك لما لها من أثار ملطفة على الجهاز الهضمي، كما أنها مفيدة أيضا في علاج الإسهال والإمساك، فكل ما هو مطلوب إحضار بعض من الأوراق الخضراء لحشيشة الملائكة ثم عصرها وتناولها كعصير أو القيام بتجفيف هذه الأوراق وتناولها كمشروب عشبي ثلاث مرات في اليوم بعد كل وجبة.

إستخداماتها عشبة حشيشة الملائكة للحمل :

وتعد من الأعشاب التي تفيد جداً للحمل، وذلك لأنها تساعد على الشفاء من عدة أمراض نسائية، إذ أنها تساعد على إنتظام الدورة الشهرية، وتساعد على تثبيت الحمل ومنع الإجهاض، ولها أثار فعالة في علاج مشاكل الحمل وتعمل على تنظيم الهرمونات لدى المرأة.

حيث يتم إحضار أربع ملاعق من حشيشة الملاك وأربع ملاعق من عشبة رجل الأسد المفيدة في تنشيط المبايض، ملعقتان من حشيشة الزوقة، وإضافة ملعقتين قرنفل وثلاث ملاعق من عشبة الزنجبيل، ثم يتم غسل كافة الأعشاب بشكل جيد وتجفيفها ثم طحنها وخلطهم معاً بشكل جيد، وأخذ ملعقة واحدة من هذا الخليط ونقعها بكوب ماء ساخن، ثم تحليته بالعسل، وتناول هذا المشروب ثلاث مرات يوميا قبل تناول الطعام، مع الإلتزام مدة شهر.

إستخدامها في الطبخ :

حيث أنه من الممكن إدخال بتلات عشبة حشيشة الملائكة في عمل خلطة توابل يطلقون عليها أدوية، هذه الخلط يتم غضافتها إلى أطباق الأرز وإضافتها للفول والدجاج، كما يتم إدخال هذه العشبة أيضا في صناعة بعض من المشروبات الكحولية.

إستخدام حشيشة الملائكة في الإجهاض :

من الممكن أن يتعرض الجنين وهو في بطن أمه إلى تشوهات خلقية أو أنه يُخلق ببعض العيوب الوراثية الأمر الذي  قد يُعرض الحامل الأم لفقدان حياتها فتضطر إلى إجهاض الجنين، وتمتاز حشيشة الملائكة بقدرتها على زيادة تقلصات الرحم مما يترتب عليه نزول الجنين.

إستخدامها في الوقاية من السرطان :

فقد أكدت دراسة يابانية علة أن حشيشة الملائكة تحتوي على نوعين من المركبات التي بدورها تساعد على منع السرطان من النمو، حيث أن هذه العشبة تعمل على حث الجسم على أن يفرز مادة الأنترفيرون هذه المادة المضادة لنمو خلايا السرطان، حيث يمكن تناول كبسولتين أو ثلاثة من مستخلص هذه العشبة في اليوم.

إستخدامها في علاج الصدفية :

ولأن هذه العشبة تحتوي على السولارين، هذه المادة التي تساعد على زيادة حساسية الجلد للاشعة الفوق بنفسجية وحين تعرض المريض لهذه الأشعة فإنها بدورها تقوم بالحد من إنتشار مرض الصدفية بأماكن أكبر بالجسم، ففي حال تناول مشروب حشيشة الملائكة بإنتظام فإنها قد تساعد على إخفاء هذا المرض بشكل تام.

إستخداماتها في تنشيط الدورة الدموية :

فهذه العشبة يمكن إستخدامها في تنشيط حركة جريان الدم بجسن الإنسان، كما أنها تستخدم لتوسيع الأوعية الدموية للأطراف، كما أنها لها دور في الحد من مشكلة جفاف المهبل، وتمنع الإصابة بتصهد الوجه لدة الإناث خلال أيام الدورة الشهرية، فيمكن تناول مشروب شاي حشيشة الملائكة ثلاث مرات في اليوم.

الجرعات الآمنة من هذه العشبة :

الجرعات الآمنة من العشبة الصينية حشيشة الملائكة هي مقدار كبسولتان، أي ما يعادل ثلاث مرات في اليوم، بما يعادل خمس جرامات على الأكثر من الخلاصة السائلة، أو إضافة عشرين نقطة من زيت هذه العشبة.

أضرار إستخدامها :

يعتبر إستخدام هذه العشبة آمن وليس لها أي أعراض جانبية، إلا أن هناك بعض الفئات الممنوعة من إستعمالها، مثل الحوامل والأطفال الأشخاص الذين يستخدمون الأدوية المخثرة للدم، وكذلك الأشخاص العاملين بمجال الصور الإشعاعية، وكذلك ممنوع إستخدامه للمصابين بالإسهال.