الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

خلطة أعشاب لعلاج النقرس سريعة وسهلة

بواسطة: نشر في: 10 مارس، 2018
mosoah

بالتفصيل اسرع طرق علاج النقرس بواسطة الأعشاب والطب البديل وهو واحد من أنواع الإلتهابات التي تصيب المفاصل، والتي تحدث كنتيجة لترسب نسب عالية من أملاح اليوريك أو اليوريا أسيد على كل من العظام والمفاصل، فهناك عدد من الأعراض التي تشير جميعها إلى أن الشخص الذي يعاني منها مصاب بمرض النقرس، مثل الإحساس بآلام شديدة بمفاصل القدمين ومفاصل اليدين، حدوث تورم وإحمرار للمفاصل بخاصة حين الإستيقاظ من النوم، ويرجع سبب النقرس إلى كثرة تناول الكافيين وتناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء، أو بسبب تناول البقوليات بكثرة مثل الفول والعدس، وقد يكون نتيجة للإفراط في تناول الكحوليات، والإجهاد في ممارسة الرياضات البدنية الشاقة.

أسباب الإصابة بالنقرس :

  • إرتفاع معدلات حمض اليورك أسيد بالدم عن المعدلات الطبيعية له.
  • نتيجة للإصابة ببعض الأمراض كإرتفاع بضغط الدم، والفشل الكلوي، وبعض من أورام السرطان، والإصابة بالسكر، الإنيميا.
  • الإفراط في تناول المشروبات المحلاة بالفركتوز.
  • السمنة المفرطة.
  • إصابة الجسم بجفاف نتيجة لعدم تناول ما يكفيه من سوائل.
  • لأسباب وراثية.
  • الإفراط في تناول اللحوم الحمراء والإفراط تناول الأكلات البحرية كالجمبري والأسماك، وكذلك الإفراط في تناول البقوليات.
  • تناول الأدوية المدرة للبول لفترات طويلة.

أعراض المرض:

  • حدوث إلتهابات وتورمات بمفصل المصاب وكذلك يصبح المفصل المصاب درجة حرارته أعلى من درجة حرارة الجسم، وحين محاولة لمس المفصل يكون مؤلم للغاية.
  • الإحساس بعدم الراحة بشكل دائم، هذا الشعور يأتي بعد إنتهاء نوبات الإلتهابات، وقد يستمر لأكثر من يوم وأحيانا يستمر لأسابيع، وتكون نوبات الإلتهابات اللاحقة له أكثر شدة وتستمر تأثير هذه النوبات لوقت أطول.
  • الإحساس بآلام حادة بالمفاصل وتؤثر على الإصبع الكبير بشكل كبير، وقد يحدث الألم أيضا بالقدم أو في الركبة أو الكاحل، وقد يحدث باليد أو الرسغ وفي أغلب الأحيان يشتد الألم في أولى ساعات بداية الإصابة به.
  • حدوث تغيير ببشرة الجلد التي تغطي المفصل المصاب، حيث يكون لونه أكثر لمعاناً أو إحمراراً، وقد يتسبب أيضاً في تقشر الجلد والرغبة في حكة هذه المنطقة.
  • تصبح حركة المفصل المصاب أقل ويكون هناك صعوبة حين محاولة تحريكه في حال إن كان هذا المرض قد تفاقم.

خلطة أعشاب لعلاج النقرس :

الكرفس :

الكرفس

ويعد واحداً من أهم العلاجات التي لها دور كبير وفعال في معالجة مرض النقرس، إذ أنه يخفف من حدة آلام المفصل ويخفف أيضا من شدة الإلتهابات التي تنجم عن المرض، فيمكن تناول كوب صغير فقط من عصير الكرفس كل يوم لمدة ثلاث أسابيع، ويمكن أيضا إضافة كميات قليلة منه لأطباق الطعام المختلفة مثل الشوربات والسلطات.

بيكربونات الصوديوم :

بيكربونات الصوديوم

وتعتبر بيكربونات الصوديوم واحدة من أهم العوامل التي تسهم بشكل كبير في معالجة النقرس، وذلك من خلال تحضير مشروب من بيكربونات الصوديوم من خلال  إضافة نصف ملعقة صغيرة فقط منها إلى كأس ماء، ويتم تناول هذا المشروب أربع مرات باليوم، مع الإستمرار على تناوله مدة أسبوعين، وفي حال إن كان المصاب يعاني من إرتفاع بضغط الدم فعليه بتجنب تناول هذا المشروب.

الكركدية :

ولأن الكركديه يحتوي على الكثير من الفيتامينات المهمة بخاصة فيتامين سي بالإضافة لإحتوائه على عدد من الأحماض فإن ذلك يساعد في التخلص من نسبة اليورك أسيد الزائدة بالجسم، فيمكن تناول كأس من مشروب الكركديه كل يوم، أو يمكن إضافته لأطباق الأطعمة المختلفة.

ذنب الخيل :

ذنب الخيل

هذه النبتة فعالة لإدرار البو، مما يخلص الجسم من النسب الزائدة من البيورينات، فيمكن تناول مشروب ذنب الخيل في معالجة مرض النقرس، وذلك من خلال القيام بإضافة ملعقة كبيرة من هذه العشبة لكوب ماء مغلي ثم يتم تغطية الكوب قرابة ثلث ساعة.

جذور الزنجبيل :

الزنجبيل

ويحتوي الزنجبيل على العديد من الخصائص المضادة للإلتهابات لذلك فهو مفيد جداً في التخفيف من الآلام والتخفيف من الإلتهابات، ويوجد أكثر من طريقة لإستخدام جذور الزنجبيل، حيث يمكن إضافة مقدار نصف ملعقة منه فقط لكأس ماء مغلي بشكل جيد ثم تناول كوب واحد على الأقل من مشروب الزنجبيل كل يوم، أما الطريقة الأخرى فهي إضافة الزنجبيل إلى الأطعمة والمشروبات المختلفة، ويمكن أيضا القيام بعجن كمية من جذور الزنجبيل مضاف لها كمية ماء قليلة، ويتم تطبيق هذه العجينة على المفصل المصاب، وتُترك العجينة مدة نصف ساعة، تُكرر هذه الوصفة مرة كل يوم.

عشبة الشيزو :

عشبة الشيزو

وهي عبارة عن عشبة نعناعية معطرة، وهي إحدى أنواع الحشائش البرية المشهورة في آسيا، هذه العشبة لها خصائص قوية في التخفيف من آلام النقرس، وذلك لإحتوائها على أربعة مركبات من مثبطات الأكسدة، والتي تساهم في تكوين حمض البوليك.

زيت الخروع :

زيت الخروع

حيث يفضل دهن المفاصل المصابة أو القدمين يزيت الخروع ثلاث مرات كل يوم.

الكركم :

وهو من الأعشاب الغنية بالكركمين الذي يساعد في منع تكون مادة البروستاجلاندينات بالجسم، كما أن الكركم يعمل على تحفيز الغدة الجاركلوية كي تفرز الكورتيزون، الذي يساعد على التخفيف من الألام والإلتهابات التي تنجم عن مرض النقرس.

أفضل الأعشاب الطبية التي تستخدم في علاج النقرس :

قشر التفاح :

يتم القيام بغلي ملعقة من قشر التفاح تكون كبيرة الحجم، وإضافتها لكوب ماء ويتركا معاً لحين الوصول إلى درجة الغليان وتُترك لتغلي مدة دقيقة، ثم يتم تصفيته وتقليبه جيداً، ويُغطى بعض الوقت، هذا المشروب يتم تناوله من ثلاثة إلى ستة كؤوس منه كل يوم.

مستحلب الصندل الأحمر :

مستحلب الصندل الأحمر

يتم إحضار مقدار ملعقة صغيرة الحجم من مسحوق الصندل الأحمر وتوضع بكوب من الزجاج، ثم يُصب عليها كمية من الماء المغلي، ويتم تغطيتها مدة عشر دقائق، ويتم تناول هذه العشبة مرتين باليوم، كوب بعد وجبة الإفطار والأخر بعد تناو وجبة العشاء، لحين زوال الألم تماماً، ويمكن تحليته من خلال إضافة ملعقة عسل أو سكر.

جذر الأرقطيون :

جذر الأرقطيون

حيث يتم تقطيع جذور الأرقطيون لشرائح مستديرة، ثم غليها في لتر إلا ربع من الماء وتُترك الماء حتى تبرد ثم يتم تصفيته من الماء، وبعدها يتم إضافة ثلاث ملاعق عسل ونصف لتر لبن، ويتم تناوله مرتين في اليوم.

مشروب عشبة النجيلة :

يتم إضافة معقة من هذه العشبة بوعاء موجود به كوب ماء، ثم يقلب جيداً هذا الخليط ويترك على النار لحين غليانه، بعدها يتم تقليبه وتغطية المشروب مدة عشر دقائق، ويتم تناول ثلاثة أكواب منه بعد كل وجبة، وتناول كوب رابع قبل الخلود للنوم.

وصفات طبيعية لعلاج النقرس :

أوراق الزيتون :

ويمكن تناول أوراق الزيتون مثل مشروب الشاي، حيث يتم إضافة كمية من أوراق الزيتون للماء المغلي وتناوله، فهذا يساعد في التخلص من البول ومن ثم التخلص من اليورك أسيد.

الليمون :

ويعد أحد أهم المواد الطبيعية التي تساعد في علاج عدد من الأمراض التي تهاجم الجسم، بجانب أن له دور قوي في علاج مرض النقرس، وذلك لأن الليمون يحتوي على عدد من المواد المطهرة والمضادة للأكسدة، فيمكن تناول ثمار الليمون كما هي أو إضافته إلى الشوربات والسلطات والأطعمة المختلفة.

خل التفاح :

تساعد نسبة الحموضة العالية التي توجد بخل التفاح في علاج النقرس والتخفيف من آلامه الحادة، حيث أنه يمكن مزج ملعقة صغيرة أو ملعقتين منه لكوب ماء ثم تناول كوبين أو ثلاثة من هذه الوصفة في اليوم.

الخيار :

الخيار

فهو يساعد على إدرار البول، كما أن الخيار يعتبر مطهر قوي جداً وفعال للمسالك البولية، حيث أنه يساعد الجسم في التخلص من حمض اليوريك الذي يتسبب في الإصابة بالنقرس، كما أنه يساعد على التخفيف من الآلام لذا يُفضل تناول أكبر قدر من الخيار في اليوم، أو تناول كوب واحد كل يوم من عصير الخيار.

الخل مع الشطة :

حيث يمكن غلي ملعقة صغيرة من مسحوق الشطة في كوب خل، ويتم تخفيف هذا الخليك بكوب ماء، ثم يتم دهن مكان الإصابة بالألم.

الأفوكادو :

ويساهم بدور فعال جداً في معالجة النقرس وذلك لأنه يحد من مستويات حمض اليوريك في الدم، حيث يكثر إستخدامه بين أهل الأمازون.

الكرز :

حيث أن تناول الكرز ه دور قوي في الوقاية من الإصابة بنوبات النقرس المؤلمة، فخو يقضي عليها بشكل تام، لذا يُفضل تناول رطل كرز أي ما يعادل سبعين حبة كرز في اليوم لمعالجة مشكلة مرض النقرس.

الأناناس :

ولأن الأناناس يحتوي على نسب عالية من إنزيم البروملين الذي يقوم بتكسير البروتين، وكذلك يساعد أيضا في القضاء على التورمات والإلتهابات.

نصائح مهمة للوقاية من الإصابة بالنقرس :

  • الإقلاع عن تناول الكحوليات.
  • تناول المواد الكربوهيدراتيه المركبة مثل الخبز ومثل الحبوب الكاملة.
  • التقليل قدر الإمكان من تناول المأكولات البحرية مثل فواكه البحر، وكذلك التقليل من تناول اللحوم الحمراء.
  • تناول الحليب ومنتجاته المنزوعة الدسم بكثرة.
  • التخفيف من الوزن في حال إن كان المصاب يعاني من السمنة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.