اضرار حبة البركة

أسماء أحمد محمد 2 فبراير، 2019

سنتعرف اليوم على الحبة السوداء بأسمائها المتعددة، كما سنقدم لكم اضرار حبة البركة التي لا يعرفها الكثير منا، والكثير من الأسرار الأخرى هنا في المقالة من خلال موقع موسوعة .

حبة البركة

حبة البركة أو ما تسمى الحبة السوداء أو الكمون الأسود أو الشونيز أو الكرواية السوداء أو حتى القزحة، هي من النباتات التابعة لفصيلة الشقيقة وتزرع بكثرة في غرب آسيا وحوض البحر المتوسط وشمال إفريقيا، تمتلك الحبة السوداء العديد من الفوائد من الفوائد الصحية فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (في الحَبَّةِ السوْدَاءِ شِفَاءٌ من كل دَاءٍ إلاَّ السَّام) قال ابن شهاب: والسام الموت، كما توجد لحبة البركة عدة أضرار علينا نتعرف عليها أيضا .

اضرار حبة البركة

سوف نقدم لكم أبرز اضرار حبة البركة وهي كالتالي :

بشكل عام تناول الحبة السوداء عن طريق الفم بمقادير محددة لا ينعكس بالضرر على الإنسان، كما أن استخدامها كتوابل وإدخالها إلى مختلف الأطعمة بمقادير صغيرة لن يسبب الضرر أيضا، لكن قد يسبب الضرر لبعض الأشخاص في الحالات التالية :

انخفاض معدل السكر في الدم

نجد أن تناول الكمون الأسود يقوم بخفض معدل السكر في الدم وبشكل خاص لمرضى السكري، لذلك على المصابين به أن يراقبوا معدل السكر في الدم بشكل مستمر حتى يتفادوا أي أضرار قد تحدث لهم .

انخفاض ضغط الدم

كثرة تناول حبة البركة يجعل ضغط الدم ينخفض وذلك ينعكس بالسلب على المصابين بانخفاض ضغط الدم دوما، ولهذا لابد من تناوله بحذر وبكميات محددة مع مراقبة المستمرة لمستوى ضغط الدم .

رفع معدل الكوليسترول في الدم

على الأشخاص الحذر من تناوله لأنه قد يسبب ارتفاع معدل الكوليسترول الضار بالدم .

إحداث الطفح الجلدي

من الممكن أن ينتج عن تناول الحبة السوداء حدوث طفح جلدي والرغبة في الحكة وذلك بسبب وضعها بشكل مباشر على الجلد .

فترة الرضاعة الطبيعية

يفضل عدم تناول حبة البركة خلال فترة الرضاعة، حيث أن الدراسات والأبحاث لم تثبت مدى أضرار تلك الحبوب خلال هذه الفترة على الأم وطفلها .

إبطاء تجلط الدم

إن تناول الحبة السوداء بكثرة قد ينتج عنه إبطاء تجلط الدم، ويزداد معدل الخطر لدى الأشخاص المصابين باضطراب في النزيف .

إبطاء تقلصات الرحم

نجد أن تناول الكمون الأسود خلال فترة الحمل بكمية معتدلة وصغيرة مع مختلف أنواع الأطعمة لا ضرر فيها، لكن تناوله لفترة طويلة قد ينعكس ذلك بالسلب على الحمل، لأنه يقوم بإبطاء تقلصات الرحم ومن الممكن أن يوقفها بشكل تام .

إسقاط الأجنة

ينبغي الحذر من تناول الكرواية السوداء لأنه من الممكن أن تؤدي إلى إسقاط المشيمة والأجنة، وخصوصا في الشهور الأولى للحمل مما قد ينتج عنه إسقاط الجنين .

التأثير على فعالية المخدر

على الأشخاص المقدمين على أي عملية جراحية أن يتوقفوا عن تناول الحبة السوداء على الأقل لمدة 14 يوم قبل موعد العملية، لأن تلك الحبوب تؤثر بالسلب على مستوى الضغط ومعدل السكر في الجسم بالإضافة إلى تأثير الكمون الأسود على فعالية المخدر مما قدر يؤثر على نجاح العملية وسلامة المريض .

تفاعلات الأدوية

تناول حبة البركة مع بعض الأدوية قد ينتج عنه بعض الأضرار نتيجة حدوث التفاعلات، وتلك الأدوية هي :

الأدوية المثبطة للمناعة Immunosuppressants:

يقوم الكمون الأسود بزيادة مناعة الجسم مما ينتج عنه قلة فعالية الأدوية المثبطة للمناعة.

أدوية مرض السكري :

لابد من أخذ الحذر و إخبار الطبيب عند تناول الحبة السوداء، لأنه من الممكن أن يخفض معدل السكر في الدم، كما ينصح بمتابعة مستوى السكر في دوما باستمرار .

الأدوية المضادة للتخثر Anticoagulant:

كما قلنا حبة البركة تقوم بإبطاء تجلط الدم مما يعني أن تناولها مع الأدوية المضادة للتخثر قد ينتج عنه حدوث نزيف مما يزيد من الخطر .

اضرار حبة البركة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د