مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج السواد والتجاعيد تحت العين

بواسطة:
علاج السواد والتجاعيد تحت العين

تهتم كل فتاة وسيدة ببشرتها، حيث ترغبن في الحصول على بشرة صحية، ناعمة، رطبة، نقية، صافية، مشرقة، خالية من جميع عيوب البشرة المزعجة، مثل: جفاف البشرة، تقشر البشرة، حبوب البشرة، البثور السوداء، السواد تحد العين، التجاعيد، … إلخ، إلا أن من أبرز العيوت التي تواجه معظم السيدات والفتيات، مشكلتي: السواد والتجاعيد تحت العين، حيث تظهر هذه المشكلة في سن مبكر، وترجع مشكلة السواد والتجاعيد تحت العين إلى مجموعة مختلفة من الأسباب والعوامل، لنها نتعرف في هذا المقال إلى الأسباب المؤدية إلى ظهور السواد والتجاعيد تحت العين، كما يتم توضيح علاج السواد والتجاعيد تحت العين، وذكر مجموعة من الوصفات الطبيعية للتخلص من هذه المشكلة.

أولاً: السواد تحت العين:

أسباب ظهور تجاعيد تحت العين:

تتعد الأسباب المؤدية إلى ظهور مشكلة التجاعيد تحت العين، نذكر أهم تلك الأسباب، من خلال ما يلي:

  • تعد الهرمونات المضطربة أحد الأسباب الرئيسية والهامة لظهور مشكلة تجاعيد تحت العين، حيث تحت الهرمونات المضربة بعد عمر الأربعين، حيث يقل معدل هرمون الأستروجين، والذي يعد العامل الأساسي لصنع الكولاجين، الذي بدوره يساعد في وقاية البشرة من التجاعيد.
  • الضحك أوالبكاء من الأسباب الجوهرية التي تساعد في ظهور تجاعيد البشرة المبشرة، وذلك لأن عضلات الوجه في بعض الأوقات لا تستطيع الرجوع إلى وضعها الأصلي، نتيجة حدوث خلل في مادة الإيلاستين، تلك المسؤولة على عودة الجلد إلى وضعه الأصلي.
  • من الأسباب الهامة والمؤثرة على ظهور التجاعيد بالبشرة التعرض المباشر لأشعة الشمس الضارة لعدة ساعات، وذلك دون استعمال الكريم الواقي من الشمس.
  • الأفراط في التدخين يعد من الأسباب الجوهرية المسببة لظهور تجاعيد الوجه.
  • تكون لمنطقة حول العين رقيقة جداً، لهذا تكون الأكثر عرضة في الإصابة بالتجاعيد، لهذا يجب التعامل معها برفق، وبحذر.

الوقاية من التجاعيد تحت العين:

توجد مجموعة من الطرق العلاجية التي يمكن اتباعها للتخلص من مشكلة التجاعيد تحت العين، نذكر اهم تلك الطرق العلاجية فيما يلي:

  • الابتعاد تماما عن التدخين، وشرب الكحوليات، لأنها أحد الأسباب الهامة والخطيرة التي تضر البشرة بشكل عام، وتتسبب في ظهور التجاعيد والعلامات الرقيقة في سن مبكر.
  • النوم بشكل منتظم وكافي يومياً، وذلك لأن السهر أو عدم النوم بشكل كافي ومنتظم، يعد أحد الأسباب الجوهرية التي تتسبب في إرهاق المنطقة تحت العين، وهذا بدوره يؤدي إلى ظهور مشكلة التجاعيد.
  • ينصح بشرب الماء بشكل كافي يومياً، لأن البشرة الصحية الخالية من العيوب تحتاج إلى نسبة كبيرة من الماء، حتى تحافظ على إشراقها، ونضارتها، ونعومها، وترطيبها، وبالتالي حمايتها من جميع مشاكلها المزعجة.
  • استعمال الكريم الواقي من الشمس، وذلك عند التعرض لأشعة الشمس الضارة لعدة ساعات طويلة.
  • تطبيق الوصفات والخلطات الطبيعية التي تساعد في الحصول على بشرة صحية، خالية من جميع المشاكل التي قد تظهر بها.

وصفات علاج التجاعيد تحت العين

تتعدد الوصفات المعالجة التي يمكن من خلالها التخلص من التجاعيد المودة تحت العين بشكل نهائي، ونذكر أهم تلك الوصفات، ما يلي:

عصير الأناناس:

يعد الأناناس من الفواكه الطبيعية الغنية بالفيتامينات، والمعادن، والعناصر التي تعمل على حماية البشرة من جميع عيوبها المزعجة، ومن أهم تلك العيوب، مشكلة تجاعيد البشرة، وذلك من خلال دهن المنطقة التي يوجد بها التجاعيد بقطنة مبللة بعصير الأناناس الطازج، حيث يساعد على فرد المناطق المجعدة، مع مراعاة ترك عصير الأناناس على المناطق المجعدة مدة لا تقل عن عشرين دقيقة، ثم يغسل جيداً بالماء، وينصح بتكرار ذلك مدة لا تقل عن ثلاث مرات بالأسبوع، للحصول على النتيجة المطلوبة في وقت قليل جداً.

زيت الخروع:

يحتوي زيت الخروع على الخصائص التي تساعد على تجنب ظهور التجاعيد بالوجه، وخاصة بالمنطقة حول العينين، ومنطقة حول الفم، كما أن زيت الخروع مميز في التخلص من جفاف البشرة، حيث أنه يمد البشرة الترطيب الكافي لتكون أكثر نعومة، وتألق، ويمكن استعمال زيت الخروع للتخلص من تجاعيد البشرة، أو لحماية البشرة من التجاعيد، من خلال غمس قطنة نظيفة بزيت الخروع، ودهن مثل المناطق التي تم ذكرها بكمية مناسبة من زيت الخروع، ويمكن تبديل زيت الخروع بزيت الزيتون، أو زيت الروزمادي، في حالة عدم وجوده، ويراعى ترك زيت الخروع على الوجه لمدة ثلاثين دقيقة، من مرة إلى مرتان باليوم.

شرائح الخيار:

من المعروف أن الخيار احد الخضراوات الهامة التي تساعد في نضارة ونعومة البشرة، كما انه يعمل على وقاية البشرة من الكثير من المشاكل والأضرار، ومن أخطر مشاكل البشرة المزعجة التي يساعد شرائح الخيار على معالجتها وحماية البشرة منها، هي مشكلة تجاعيد البشرة، حيث يحتوي الخيار على الخصائص التي تساعد في شد البشرة، والتخلص من التجاعيد، وذلك من خلال تقطيع الخيار إلى حلقات، ووضعها على منطقة العين، حيث يساعد على التخلص من الجفاف بمنطقة العين، والذي يعد أحد الأسباب الهامة المؤدية إلى الإصابة بالتجاعيد، وينصح بوضح شرائح الخيار يومياً قبل النوم مباشرة، للحماية هذه المنطقة من التجاعيد.

خليط العسل والزنجبيل:

يحتوي كلاً من الجنزبيل والعسل الأبيض الطبيعي على الخصائص التي تساعد في الحصول على بشرة صحية، ناعمة، رطبة، خالية من الجفاف والتجاعيد، وخاصة إذا تم خلطهم مع بعض، حيث أن خليط العسل الأبيض والجنزبيل يعطي أفضل النتائج في وقت قليل، كما انه يعمل على شد البشرة، والتخلص من جميع التجاعيد التي تظهر في البشرة، ويتم إعداد خليط الجنزبيل والعسل الأبيض من خلال مزج معلقتان حجم كبير من العسل الأبيض الطبيعي مع معلقتان حجم كبير من الجنزبيل المطحون، حتى يتم الحصول على عجينة متماسكة، ثم ابدئي بتطبيق العجينة على بشرتك، وتركها على البشرة مدة لا تقل عن خمس وعشرين دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء جيداً، وينصح بتطبيق خليط الجنزبيل والعسل الأبيض ثلاث مرات بالأسبوع على الأقل.

ماء الورد:

يعد ماء الورد احد وصفات التخلص من تجاعيد الوجه، بالإضافة إلى فوائده المتعددة للبشرة، حيث أن ماء الورد يساعد في الحصول على بشرة خالية من الجفاف، ومن حبوب الشباب، والبثور السوداء، حيث أنه يعمل على تنظيف وتعقيم البشرة، كما انه يمنح البشرة الترطيب والنعومة اللازمة، وذلك لأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة، كما أن ماء الورد يساعد في تحقيق التوازن الحامضي والقاعدي، وهذا بدوره يحمي البشرة من إصابتها بأي مشاكل أو أضرار.

ثانياً: السواد تحت العين:

أسباب السواد تحت العين:

تتعدد الأسباب المؤدية إلى ظهور سواد تحت العين، او يطلق عليها الهالات السوداء، ونذكر اهم تلك الأسباب فيما يلي:

  • التعب والإرهاق للعين، والذي قد يحدث نتيجة عدم النوم بشكل كافي، أو بشكل غير منتظم، بالإضافة إلى الساعات المتواصلة أمام التليفزيون أو الكمبيوتر.
  • من الأسباب الهامة المسببة لسواد العين الإصابة بالأنيميا، وذلك بسبب وجود نقص بمستوى الحديد بالجسم.
  • التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل دون وضع الكريم الواقي من أشعة الشمس الضارة.
  • من الأسباب الجوهرية والهامة المسببة لهلاك البشرة، وظهور سواد تحت العين، هو التدخين بجميع أنواع، بالإضافة إلى شرب الكحوليات.
  • الإكثار من شرب المشروبات الغنية بالكافيين يعد من الأسباب الهامة والجوهرية لظهور السواد تحت العين، مثل: الشاي، القهوة، … إلخ.
  • عدم شرب الماء بشكل كافي يعد أهم الأسباب في إصابة البشرة بمجموعة من المشاكل، والتي تعد مشكلة السواد تحت العين أحد مشاكلها الجوهرية.
  • التعرض للتوتر والقلق يعد من الأسباب الهامة لظهور هالات سوداء تحت العين.
  • تظهر الهالات السوداء أو سواد العين عند قرب ميعاد الدورة الشهرية.
  • من الأسباب الرئيسية المسببة لمشكلة السواد تحت العين الإصابة بالجبوب الأنفية، أو وجود مشاكل بعظمة الأنف، حيث أن هذا بدوره يؤدي إلى نقص الأكسجين بالجسم.
  • العامل الوراثي أحد العوامل العامة والمسببة لظهور سواد تحت العين.
  • اتباع نظام غذائي غير صحي، يؤدي إلى ظهور مشكلة السواد تحت العين، حيث أن قلة تناول الخضار والفاكهة الطازجة من العوامل العامة المسببة لظهور الهالات السوداء، كما أن الإكثار من تناول السكريات، والمعجنات، والأطعمة المشبعة بالدهون تعد من العوامل الهامة التي تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء.
  • التعرض لمشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، مثل: عسر الهضم، الإسهال، الإمساك، مشاكل القولون، … إلخ، تعد من الأسباب الجوهرية لظهور سواد تحت العين.

وصفات علاج السواد تحت العين:

تتعدد الوصفات التي يمكن من خلالها علاج مشكلة السواد تحت العين، ونذكر أهم الوصفات الطبيعية التي تساعد في علاج السواد تح العين، من خلال ما يلي:

زيت اللوز:

يعد زيت اللوز أحد الوصفات الطبيعية الرئيسية والهامة في علاج مشكلة سواد تحت العين، كما أنه أحد الزيوت لطبيعية التي تحمي البشرة الحساسة من جميع عيوبها، بالإضافة إلى فائدة زيت اللوز للتخلص من عيوب البشرة الدهنية، كما أن زيت اللوز أثبت كفاءته في التخلص من مشكلة السواد تحت العين، وذلك من خلال وضع كمية مناسبة من زيت اللوز بمنطقة أسفل العين، مع مراعاة التدليك برفق، ويراعى ترك زيت اللوز في هذه المنطقة ليلة كاملة، ثم يغسل الوجه بالصباح، وفي حالة عدم توافر زيت اللوز، فيمك شراء فيتامين E الموجود بالصيدليات.

الخيار:

يعد الخيار احد الوصفات الهامة والمفيدة للبشرة، حيث يمنح البشرة النضارة، والحيوية، والنعومة، والإشراق اللازم لتكون صحية، خالية من جميع عيوب ومشاكل البشرة، والتي تتمثل أهمها في مشكلة الهالات السوداء، ويمكن استعمال الخيار للتخلص من السواد تحت العين، من خلال تقطيعه إلى حلقات ، وتركه في الثلاجة وقت لا يقل عن نصف ساعة، ثم يتم وضع حلقات الخيار المثلجة على العين لمدة لا تقل عن خمس عشر دقيقة، ويراعى تكرار وضع شرائح الخيار المثلجة على العين لمدة أربع مرات بالأسبوع، أو يومياً قبل النوم مباشرة للحصول على نتائج سريعة، يمكن أيضاً إعداد خليط الخيار للتخلص من السواد تحت العين، وللتخلص من جميع مشاكل البشرة المزعجة، من خلال خلط الخيار المهروس بشكل ناعم مع كمية قليلة من عصير الليمون، ثم دهن خليط الخيار المهروس وعصير الليمون بالمناطق المصابة، او تحت العين للتخلص من السواد، يترك الخليط عل البرة لمدة ربع ساعة، ثم تشطف بالماء، ويستعمل هذه الوصفة مرة واحدة كل سبع أيام.

البطاطس:

تعد البطاطس أحد الوصفات الطبيعية الممتازة للتخلص من مشكلة السواد تحت العين، كما أنها تساعد في زيادة نضارة وإشراق البشرة، وتساعد على تفتيح البشرة، كما أنها تعالج مشكلة تورم الجفون وانتفاخها، وذلك من خلال هرس كمية مناسبة من البطاطس، ووضعها بقطعة من الشاشة، وعصرها بشكل جيد، ووضع عصير البطاطس تحت العين، أو دهن الوجه بأكمله بعصير البطاطس، يترك الوجه المدهون بعصير البطاطس لمدة لا تقل عن خمس وعشرين دقيقة، ثم يغسل جيداً بالماء، وينصح بتكرار الوصفة مرتان باليوم، وذلك للحصول على النتائج المطلوبة في وقت قصير.