فوائد القرفة الطبية والعلاجية

مريم قاسم 4 فبراير، 2020
في المقال التالي نوضح لكم أبرز فوائد القرفة الطبية والعلاجية بالتفصيل، فالقرفة هي أحد أنواع التوابل التي استخدمها الإنسان منذ أكثر من ألفين وسبعمائة عام قبل الميلاد، ويتم إنتاج تلك التوابل من فروع أشجار تنتمي إلى فصيلة الدارسين، وموطن الشجرة الأصلي هو جنوب شرق آسيا، وأمريكا الجنوبية، كما كان لها اهتمام كبير في مصر قديماً، حيث استخدمت في العديد من العلاجات المختلفة، مثل علاج التهاب المفاصل، والتهاب الحلق، وعلاج السعال، ومن الجدير بالذكر أن لها رائحة عطرية ومذاق مميز، كما تستخدم في العديد من البلدان لإضافة النكهة المميزة في أطباق الطعام، وللقرفة العديد من الأنواع المختلفة، ومن أشرها قرفة السيلان، وقرفة الكاسيا، ونظراً لقيمتها الغذائية المرتفعة ووجود العديد من المعادن والفيتامينات بها، سنوضح لكم في الفقرات التالية  من موسوعة فوائدها الطبية بالتفصيل.

فوائد القرفة الطبية والعلاجية

هناك العديد من الفوائد الصحية التي نحصل عليها من القرفة، ومنها:

  • تساعد القرفة على الوقاية من ارتفاع نسبة السكر في الدم، وتقليل نسبة خطورة الإصابة بمرض السكري.
  • يتم استخدامها في العديد من وصفات الطعام، وذلك لأنها تعزز من قدرة الجسم على التعامل مع السكريات بطريقة فعالة.
  • تعمل على تسكين الآلام والتقليل من حدتها.
  • لها فاعلية كبيرة في خفض ضغط الدم المرتفع، الأمر الذي يعزز من صحة القلب ويقي من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  • تساعد على مكافحة الجراثيم والقضاء على الفطريات، كما تعمل القرفة كمضاد للفيروسات.
  • تعمل على علاج القيء والتقليل من الغثيان، كما تعالج الإسهال.
  • لها فاعلية كبيرة في الحد من تساقط الشعر، وذلك من خلال خلط القرفة بزيت الزيتون وعسل النحل الطبيعي، وتدليك فروة الرأس بهذا الخليط لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم غسل الشعر بالمياه الفاترة والشامبو.
  • تساعد على مكافحة الجراثيم والبكتيريا التي تسبب الإصابة بالتهاب المثانة، وذلك من خلال خلط القرفة المطحونة مع عسل النحل الطبيعي وشرب الخليط.
  • تعمل القرفة على خلاص آلام الأسنان، وذلك عند خلط القرفة المطحونة بعسل النحل الطبيعي، ومن ثم وضع الخليط على المناطق التي يزداد فيها الألم لمدة ثلاث مرات في اليوم الواحد.
  • تعمل القرفة على علاج نزلات البرد والإنفلونزا، وتؤدي نتائج مذهلة عند خلطها بعسل النحل وشرب الخليط لمدة ثلاثة أيام على التوالي، فتقلل من نزلات البرد والسعال.
  • تساعد على مكافحة الأمراض المعدية، وذلك لأنها تقوي جهاز المناعة، فتحتوي القرفة على العديد من العناصر التي تفيد الجسم مثل الحديد والفيتامينات المتنوعة.
  • تمد الجسم بالعناصر الغذائية التي تزيد من قوة كرات الدم البيضاء، فتقي من الإصابة بالأمراض.

فوائد القرفه الخشب

  • تساعد القرفة على خسارة الوزن الزائد، وذلك عند طحن عيدان القرفة الخشب، ومن ثم إضافة ملعقة من المسحوق إلى المياه المغلية، وشرب الخليط بعد وجبة الغداء، الأمر الذي يساعد على تعزيز حرق السعرات الحرارية، والحد من تراكم الدهون في الجسم، والإصابة بالسمنة.
  • تعمل على تحسين الحالة المزاجية والصحة النفسية، وتساعد في التخلص من التقلبات ونوبات الغضب، وتقلل أعراض القلق والتوتر السلبية.
  • تساعد القرفة على تخفيف الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، كما أن لها فاعلية كبيرة في علاج الالتهابات التي تتعرض لها الإناث بكثرة، كما تعمل على علاج فطريات المهبل.
  • تساعد على علاج التهابات الجسم، مثل التهاب المفاصل الروماتيزمية.
  • تقلل من آلام الرأس والصداع المزعج.
  • أشارت بعض التجارب المختبرية أن القرفة تعمل على الحد من انتشار الأورام السرطانية في الجسم، وذلك لأنها تعد سامة للخلايا الخبيثة.

فوائد القرفة الطبية والعلاجية

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د