الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أكلات أهل مكة

بواسطة: نشر في: 25 يناير، 2018
mosoah
أكلات أهل مكة

أكلات مكة لذيذة لها طعم ورائحة ونكهة مختلفة جميلة غير التي نعتاد عليها حتى ولو كانت نفس مكونات أكلاتنا، وأغلب أكلات مكة ترتبط بمناسبات فلكل أكلة مناسبة خاصة بها، مثل أكلت الرز المحمص هي أكلت خاصة بمناسبات العزاء، أكلت السمبوسة والرز يطبخونها وقت الأفراح، الأرز بالعدس ينفذونها في أيام المطر والغيوم، وهكذا الكثير من الأكلات الأخرى التي تتعلق بالمناسبات، وفي هذا المقال سنعرض عليك أكلات مكية وكيفية تنفيذها ومكوناتها.

أشهر أكلات أهل مكة:

وجبة الفول:

وجبة الفول من الأكلات المكية الأساسية في الإفطار، ويرغبون في إضافة علية كثير من الزيت أو السمنة ويضيفون علية كمية من الطحينة حسب رغبة كل فرد، وبعض منهم يريدون إضافة عليه بهارات مع سلطة خضار تتكون من طماطم وخيار وجرجير، وأحياناً تكون هذه الوجبة إفطار لهم في شهر رمضان.

وجبة المعصوب:

وجبة المعصوب مشهورة جداً ضمن أكلات أهل مكة وهي وجبة خفيفة للإفطار وتتكون من قرص صغير من نبات الحنطة الخالصة، حيث توضع هذه الأقراص في الفرن حتى نضجها وتخرج في إناء ثم يضاف على سطحها مكونات من العسل والموز والسمن، أو موز وقشطة وتقدم للأكل بالملاعق.

وجبة المطبق:

المطبق يشبه السندوتشات فهو يتكون من فطيرة محشوة ببعض من اللحم المفروم والبيض، فتفرد عجينة وتوضع بداخلها الحشو وتوضع في طاجن في الفرن حتى النضج وهذا إذا كانت وجبة أساسية مالحة، فيمكنهم تطبيق نفس الوصفة  ولكن حشو العجينة بالموز والسكر وهذا تكون وجبة حلوة بعد الوجبة الأساسية.

اللحمة المسلوقة:

اللحمة المسلوقة من الأطعمة الأساسية في مكة والتقليدية في المناسبات، ويتم تحضير هذه الوصفة عن طريق  وضع اللحمة في الماء حتى قرب النضج، ثم طبخ أرز في إناء آخر بالسمن ويضاف إليه قشطة أو حليب ثم توضع اللحمة في الأرز ويقدمان معاً في طاجن واحد.

وجبة المبشور:

هي أكلة حضرية تتكون من حنطة مطحونة بدون القشر، ثم يسلق كمية من اللحمة حتى النضج جيداً، ثم يخلط الحنطة على اللحمة ويفرم الخليط في مفرمة اللحمة حتى أن يصبح الخليط عجينة تشكل هذه العجينة دوائر أو أصابع وتقلي في الزيد أو تسوى في الفرن ويوضع عليها عند الأكل كمية من السكر الناعم والسمن.

شوربة المقادم:

هذه الشوربة أكلة شعبية شهيرة في مكة وتتكون من سلق أرجل الخرفان في ماء وبصل وثوم وهي شوربة مفضلة عند الكثير من أهلها.

أكلت السقط:

هي أكلة تتكون من فشة وكبد وكرشة وقلب، حيث تغسل هذه المكونات وتنظف جيداً بالماء الساخن والليمون والملح والخل، بعد ذلك توضع على النار ويضاف إليها بهارات مثل القرفة والفلفل والكمون والشيبة ويضرب مقدار من الطماطم مع البصل ويضاف إليها وتترك على النار حتى النضج جيداً ثم تقدم في طاجن للأكل.

وجبة مرقة الهوى:

هي وجبة سريعة في التحضير وخفيفة، فعند انشغال الأم عن إعداد الطعام تلجأ إلى هذه الأكلة السريعة وتسمي بهذا الاسم لأنها تكون خالية تماماً من اللحوم، ويتم تحضيرها كالآتي يتم تقطيع بصلة وتوضع في الثمن وتقلب حتى الاحمرار، ثم يوضع عليها الماء ويترك حتى يغلي، ثم يفتت قطع من الخبز الناشف ويوضع على الخليط، ثم يوضع عليها مرق ويترك خمس دقائق ثم يقدم للأكل.

أكلت الدبيازه:

يتم تحضير هذه الأكلة من قمر الدين الذي هو في الأصل يتكون من المشمش، يقطع قمر الدين ويطبخ ويضاف إليه ثمرة شهيرة في مكة تسمى قلادة، ثم يضاف إليه مكسرات مثل الزبيب واللوز والجوز والبندق وفي النهاية يضاف على كل هذا السمن ويترك على نار هادئة حتى يطبخ، وعادة تصنع هذه الأكلة في مكة قرب عيد الفطر.

وجبة اللقيمات:

اللقيمات هي وجبة إفطار أحياناً في مكة والتي تسمى في مصر لقمة القاضي، والبائعون في مكة يحضرونها وتباع بدون عسل أو تحليه حيث تعتبر وجبة أساسية للإفطار.

وجبة الرز المحمص:

الرز المحمص من الوجبات اللذيذة في مكة ولكن يتميزون بطبع غريب أنه يقدم في مناسبة العزاء وخاصة ثالث يوم في العزاء وهذه طقوس يتبعها جميع أهل مكة.

وجبة الأرز بعدس:

هذه الوجبة أساسية أيضاً للغداء في مكة ولكن عندهم أيضاً طقوس في طبخها أنها لا تطبخ إلا وقت الغيوم والمطر أي في فصل الشتاء غالباً.

وجبة الهريسة:

تعتبر وجبة الهريسة هي واحدة من أفضل الأكلات المشهورة في مكة، وتتكون هذه الوجبة من من حنطة ومن ثم يتم دقها، وذلك حتى يتم فصل القشور عن الحبوب، ومن ثم يتم سلق اللحم، وبعد ذلك يتم  إضافة عليه الحنطة المدقوقة، ومن ثم يتم عصر المكونات حتى تصبح المكونات أشبه بالعجين، وبعد ذلك تقدم المكونات بعد إضافة القليل من السمن، وأيضًا السكر المطحون.

وجبة الموز المطجن:

تعتبر هذه الوجبة من الوجبات التي يقوم بتحضيرها أهل مكة، وهي تكون عبارة عن الموز، ومن ثم يتم وضع الموز على النار ويتم إضافة القليل من السكر، والزيت.