الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة مكرونة بالبشاميل سهلة

بواسطة: نشر في: 7 أكتوبر، 2017
mosoah
مكرونة بالبشاميل سهلة

مكرونة بالبشاميل سهلة التحضير رائعة المذاق، وجبة تستحق جعلها أحد أساسيات العزائم والأفراح والمناسبات، فمن منا لا يحب المعكرونة،وخاصة للنحيلين، فهي مواد نشوية وبروتينية مجتمعة تعمل على التسمين ومعالجة النحافة والهزال.

اشتهر بها الإيطاليون، ويقال أنهم مخترعوهاالأصليين، إلا أنهم لا يكثرون منها ولذا فالرشاقة عنوانهم، والصحة مسلكهم، هناك أنواع عديدة من تحضيرات مكرونة بالبشاميل سهلة ومختلفة ومميزة، والاختلاف يتوقف على الفروق في الحشو ونوعيته، كذلك طرق إعداد البشاميل ومكوناته.

أنواع المعكرونة بالبشاميل:

  • مكرونة بشاميل باللحم المفروم وهو الأشهر عالميا.
  • النجرسكو، ويختلف في أن الحشو شاورما الجاج المسلوقة.
  • مكرونة بالبشاميل بالجمبري.
  • المعكرونة السادة بدون حشو بالبشاميل.

المكرونة أو الأصل المعكرونة:

هي مكون معجون من القمح مع البيض وبعض الزيت بطريقة معينة ومخصصة، تأخذ نسب عالية من البروتين والسعرات الحرارية والنشوية والكربوهيدراتية، تتشكل بطرق مختلفة، وهي ذات طعم رائع، وتعد بطريقة السلق مع صلصة خاصة أو ممزوجة بالعشاب والخضراوات أو بالبشاميل.

البشاميل:

مزيج من عناصر نشوية متعددة، وأصله المطبخ الغربي، يمكن ان يكون جاهزا كالبودر وفي هذه الحالة يتكون من:

نشا الذرة مع دقيق القمح بنسب متساوية، تتبيلة بهارات، فلفل أسود، ثوم بودرة، لبن بودر،ملح.

أما إعداده بالمنزل فيكون بطرق مختلفة:

السادة:

2 ملعقة دقيق تصفر في إناء عميق، ثم تمزج بكوب لبن مع التقليب السريع ونصف كوب شوربة أو حساء دجاج أو لحم أو خضار، مع التتبيل بالملح مع مراعاة كون الشوربة مملحة سابقا، وتقلب لتصلي للقوام المطلوب خفيف أو سميك.

المطور:

يسخن اللبن مع لإضافة خضر مقطعة من جزر أو بصل أو ثوم او فلفل وغيرها أو معهم جميعا، ثم يصفى بعد استواء الخضار، يتم إضافته على 2 ملعقة دقيق تم تصفيرها بدون حرق في وعاء تحضير البشاميل، مع التقليب حتى لا يتكتل،وإضافة البهارات المرادة كالفلفل الأسود والملح والقرفة ورشة كاري بسيطة، كما ترغبين.

التقليب حتى الوصول للقوام شبه السميك، وإن تكتل يضرب بالخلاط فيصبح جاهزا ويفك التكتل فورا.

طريقة صلصة الطماطم الخاصة بأي مكرونة بالبشاميل سهلة :

تشويح بصلة مفرومة ببعض الزيت الخفيف حتى تدبل، يضاف عليها عصير الطماطم مع التمليح الخفيف جدا ثم تترك لتغلظ وتتبخر المياه الزائدة، يمكن إضافة بعض المرق لتحلية الطعم، وإن كنتِ ممن يفضلون الطعم ذي الحرارة يمكن خلط بعض الشطة البودر فيها أو البابريكا.

وصفة عمل مكرونة بالبشاميل سهلة باللحمة المفرومة :

  • تسلق المكرونة في ماء مغلي تماما مع ملعقة زيت ورشة ملح، وتقلب حتى تصبح نصف استواء أو ثلاث أرباع استواء وليس نضج كامل، ثم تصفى و تغسل جيدا لمنع الاستمرارية في الطهو بحرارة السلق.

تستعمل ماء السلق كجزء من البشاميل بدل من الماء او الشوربة إن أردت وهو محسن للطعم بدون إكثار منها.

  • يتم إعداد صلصة البشاميل كما أسلفنا مع الإضافة لماء السلق غن رغبتِ.
  • كذلك يتم إعداد صلصة الطماطم الخاصة وتبهيرها بما ترغبين مع ملاحظة ضبط الملح في كل المكونات حتى لاتملح بشكل كبير عند مزج المكونات معا.
  • يتم طهي خليط اللحم المفروم المعصج عن طريق: تشويح بصلة مفرومة بزيت خفيف جدا مع إضافة الخضر المقطع صغير جدا إن أحببتِ واللحم المفروم مع التقليب بالوسك سريعا، حتى لا تتكتل، ويضاف فصين أو ثلاث ثوم معجون ويمزج وتمليح خفيف جدا جدا، والاستمرار بالمتابعة حتى تنضج اللحم ويتغير اللون.
  • جهزي الصينية الخاصة بالفرن و أضيفي بها بضع ملاعق بسيطة من البشاميل وادهني الصينية بها.
  • اخلطي المعكرونة بنصف مزيج البشاميل والصلصة الحمراء معا، ثم أضيفي نصف كمية المعكرونة تلك في الصينية وأفرديها بتساوي كافة الأركان والمنتصف، ثم أضيفي خليط اللحم وأفرديه.
  • أضيفي بيضة واحدة ممزوجة جيدا بخليط البشاميل المتبقي جيدا بلا تكتل واحرصي ألا يكون ساخنا عند ذلك حتى لا تنضج البيضة وتفسد البشاميل.
  • أضيفي خليط المكرونة المتبقي فوق الحشو، وأضيفي فوقه خليط البشاميل الممزوج بالبيضة على الوجه واجعليه يتغلغل بالصينية بهزها هزات خفيفة دون إخفائه كليا على وجه الصينية.
  • سخني الفرن بدرجة حرارة 200 درجة مسبقا لدقائق، ثم ضعي الصينية بحذر في أحد جوانب الفرن إن كان من النوع الذي يسوي من جهة ويتأخر في أخرى.
  • اتركيها 15 دقيقة حتى يحمر الوجه، ثم اطفئي النار ودعيها بحرارة الفرن حتى موعد التقديم.
  • يفضل البدء فيها باكرا حتى تترك نصف ساعة أو ساعة قبل تقديمها حتى تقطع كقطع متماسكة ، فالتقطيع في حرارتها لن يؤدي لقطع وإنما لفوضى.