الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد قهوة الشيكوريا

بواسطة: نشر في: 2 أبريل، 2020
mosoah
قهوة الشيكوريا

قهوة الشيكوريا معروفة كبديل للقهوة البن أو كلإضافة لها منذ أكثر من قرنين إلا أنها اشتهرت في العصر الحديث ضمن المساعي المبذولة لتقليل معدل استهلاك الكافيين لتجنب المخاطر الصحية للإسراف في استهلاكه وذلك لأن هذا النوع من القهوة يُعد من جذور الهندباء المطحونة والتي تتميز بخلوها تمامًا من الكافيين. ومن خلال المقالة الحالية من موقع موسوعة ستتعرف على ماهية هذا النوع اللذيذ والمميز من القهوة كما ستعرف أبرز فوائده الصحية ومحاذير استهلاكه أيضًا.

ما هي قهوة الشيكوريا

هي عبارة عن قهوة ترتكز في إعدادها على استعمال جذور نبته الهندباء وذلك بعد تحميصها وطحنها جيدًا، ويُمكن إعدادها بأي من الطرق إعداد الأنواع التقليدية من القهوة كما يُمكن إضافة كمية من البن المطحون عند إعدادها لتعزيز مذاقها.

ويتوفر هذا النوع من القهوة جاهزًا في الكثير من المتاجر، وعلى الرغم من شهرته مؤخرًا ضمن البدائل الصحية للقهوة التقليدية كوسيلة للحد من معدل استهلاك مادة الكافيين إلا أنه بدأ استهلاكه بغرض التعامل مش عدم توافر حبوب البن بشكل كبير في فرنسا بالقرن الـ 19، وبعد ذلك انتقل الأمر لأمريكا لنفس السبب خلال الحرب الأهلية.

القيمة الغذائية لقهوة الشيكوريا

يختلف قدر العناصر الغذائية الموجودة في القهوة تبعًا لنوع وقدر الكميات المُستخدمة في إعدادها إلا أن الطريقة الموصى بها لاستلاكها تعتمد على إضافة 2 ملعقة كبيرة (11 جرام) من جذور الهندباء المطحونة إلى كوب من الماء أو الحليب.

ويُساهم إستهلاك جذر كامل من الهندباء (60 جرام) في إمداد الجسم بـ 10.5 جرام من الكربوهيدرات، و 0.8 بروتينات، و 0.1 دهون، و 44 سعر حراري؛ كما يساهم في إشباع احتياج الجسم اليومي لعدد من المغذيات كالتالي:

  • 7% من كلًا من المنجنيز، وفيتامين ب 6.
  • 5% من البوتاسيوم وفيتامين ج.
  • 4% فوسفور.
  • 3% فولات.

فوائد قهوة الشيكوريا

  • تساعد في تحسين قدرة أعضاء الجهاز الهضمي على أداء مهامها الحيوية وذلك لأنها تزود السجم بقدر من الألياف المعروفة باسم الإينولين التي بين بضعة دراسات تعدد فوائدها الصحية خاصةً فيما يتعلق بمكافحة عُسر الإخراج لدى المتقدمين في العمر.
  • قد يساهم استهلاكها بانتظام في ضبط مستوى السكر في الدم والحد من مقاومة الأنسولين لدى مرضى السكر فقد أشارت إحدى الدراسات إلى استهلاك 10 جرام من ألياف الإينولين يوميًا ساعد في خفض معدل السكر الصائم بمعدل 8.5%، وقد شملت عينة الدراسة 49 إمرأة من مريضات السكري.
  • قد تساعد في مكافحة الالتهابات وذلك فقد النتائج التي توصلت لها القليل من الأبحاث التي أجريت على الحيوانات، ونظرًا لقلة الأبحاث الخاصة بذلك واقتصارها على الحيوانات، فإن التحقق من مدى فعالية قهوة جذور الهندباء في ذلك يستلزم إجراء المزيد من الأبحاث.
  • تساهم في الحد من استهلاك الكافيين فبالرغم من أن هذه المادة المنبهة لها فوائد صحية جمة إلا أن الإسراف في تناولها يرفع احتمالات الإصابة باضطرابات النوم؛ ونظرًا لأن قهوة جذور الهنباء خالية من الكافيين فإنها من أنسب البدائل للقهوة التقليدية.
  • قد تدعم القدرة على التحكم في الوزن لانخفاض محتواها من السعرات الحرارية، وتتوفر تفاصيل أكثر عن كيفية الاستفادة من نبا الهندباء بخصوص ذلك قي مقالة (فوائد الهندباء للتخسيس وطريقه استخدامها).

محاذير استهلاك قهوة الشيكوريا

  • الإصابة بالحساسية من الهندباء أو من حبوب اللقاح؛ فاستلاكها في هذه الحالة له آثار جانبية مثل الشعور بالألم، والإحساس بوخز في الفم.
  • الحمل لأن استهلاك أي من أجزاء نبات قد يعرض للإصابة بالإجهاض.
  • الإرضاع نظرًا لعدم إجراء أبحاث كافية عن تأثير استهلاك الهندباء خلال تلك الفترة.

المصادر: 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10.