هل من المناسب كتابة هواياتك في السيرة الذاتية

حسام آدم 5 ديسمبر، 2021

سنتناول في هذا المقال هل من المناسب كتابة هواياتك في السيرة الذاتية على موقع موسوعة وسنتعرف على إجابة السؤال الخاص بالمقالة اليوم كم سنتعرف على أهمية كتابة الهوايات في السيرة الذاتية، كما سنتعرف على الاهتمامات الخاصة في السيرة الذاتية أمثلة، وكيفية كتابة نموذج الاهتمامات في السيرة الذاتية والنصاح الذي يجب أن يتبعها من يرغب في كتابة السيرة الذاتية، وما هي الهوايات والاهتمامات الخاصة بكتابة سيرة ذاتية للمهندس وللصحفي.

يعتبر الهوايات والاهتمامات التي يهتم بها الشخص من الأنشطة الشخصية التي يقوم بها الإنسان، وحيث يقوم بها الإنسان في وقت فراغه وهي تتعلق بالعديد من الأمور في نظام حياتك كال قراءة والكتابة والتصوير وممارسة الرياضة، وغيرها من الأمور الأخرى وكثير من مسؤولين التوظيف يعملون على الاهتمام بهذه الأمور والهويات بشكل كبير، لأنها تعبر عن شخصية المتقدم للوظيفة، وسوف نقوم بسرد العديد من المعلومات التي تخص السيرة الذاتي من خلال مقالتنا.

هل من المناسب كتابة هواياتك في السيرة الذاتية

سنقوم بالرد على سؤال المقال وهو هل من المناسب كتابة هواياتك في السيرة الذاتية؟ وتكون الإجابة نعم، ويجب أن نقوم بكتابة الهوايات والاهتمامات في قسم خاص منفصل، حتي يكون واضح.

  • يعتبر القسم الخاص بالهوايات والاهتمامات في كتابة سيرتك الذاتية من أهم الأقسام الرئيسية التي لها الأولوية في وضعها، مثل كتابة( المعلومات الشخصية، والخبرة العلمية، والخبرة المهنية) وغيرها من الخبرات التي حصلت عليها.
  • كما يعتبر الاهتمامات والهوايات من أفضل الأقسام التي تجذب مسؤولين التوظيف بشكل كبير، كما تعمل على كشف الشخصية الخاصة بك للمدير.
  • ويعتبر مسؤول التوظيف ينظر على هذا القسم لأنة بحاجة لمعرفة الشخصة التي سوف تدخل الشركة، وكيف يكون مدى تفكيرها والتعامل مع الموظفين زملاءه، ولا يعتمد على الكفاءة المهنية فقط.
  • ولكن كتابة الهوايات والاهتمامات من الأمور الاختيارية في كتابة السيرة الذاتية، ولكن مهمة جدًا ويجب أن يكتبها الشخص بصورة احترافية، وهي لا تستغرق إلا ثلاثة سطور فقط في السيرة الذاتية، ولكن هي أهم ثلاثة سطور في السيرة الذاتية.

أهمية كتابة الهوايات في السيرة الذاتية

توجد العديد من الفوائد التي تعود على الشخص الذي يرغب في كتابة السيرة الذاتية الخاصة به، والذي يرغب في التقديم إلي وظيفة ما والفوائد التي تعود على الشخص من خلال كتابة الهوايات، والاهتمامات هي:

  • حيث تكون مفيدة بشكل كبير لحديثي التخرج الذي ليس لدية أي من الخبرات السابة، والذي يعمل على كتابة أهتماماته وهواياته تعتبر من الخبرات أيضًا، حيث يجده المسؤول عن الوظيفة شخص طموح يرغب في تقديم الأحسن.
  • تعمل من خلالها على توقع المستقبل المهني للمتقدم في الوظيفة بجنب إرفاق التاريخ العلمي والمهني والتعليمي.
  • حيث يقوم مسؤول التوظيف إلى تقدير تلك الخطوة لأنه وضع الهوايات والاهتمامات الخاصة به.
  • كما يجب على الشخص الذي يتقدم لوظيفة بالاهتمام بالأقسام الأخرى، التي تعمل على زيادة مهارتك العملية والدرجة التعليمية.
  • ويجب أن تبدأ بمهاراتك العملية والمعلومات الشخصي عنك، ثم بعد ذلك في أخر السيرة الذاتية تعمل على كتابة الهوايات الخاصة بك والاهتمامات أيضًا.

الاهتمامات في السيرة الذاتية أمثلة

يوجد فرق شاسع بين الاهتمامات والهوايات الاهتمامات هي التي يقوم بها افرد بالاهتمام بشيء معين، مثل الاهتمام بحضور في الجمعيات الخيرية لمساعدة المجتمع أما الهوايات، هي التي يقوم بها الشخص في وقت فراغة، مثل لعب الكرة ورياضة والعديد من الهوايات الأخرى.

الانخراط في الجمعيات الخيرية

  • إذا كان لديك خبرة في المشاركة في العديد من الجمعيات الخيرة، يجب عليك أن تقوم بوضعها في الاهتمامان لكي تزيد من فرصة قبولك في الوظيفة التي ترغب فيها.
  • ويجب أن تقوم بوضعها في السيرة الذاتي مع أسم الجمعية والتاريخ، والعديد من الإثباتات التي توضح حضورك.

الرياضة

  • إذا كنت من محبين الرياضة يجب عليك أن تقوم بوضعه هذه الهواية، لكي تعمل على زيادة فرصة قبولك، إذا كنت تلعب كرة قدم أو كرة سلة أو العديد من المهارات الأخري.
  • يجب عليك أن توضح أسم النادي الذي تلعب في، وما هو تاريخ العضوية واسم الفريق الذي تلعب فيه.

السفر والتنقل

  • يعتبر السفر والتنقل من الاهتمامات التي يمكن أن تقوم بإرفاقها في سيرتك الذاتية، لأنها من أكثر الاهتمامات التي تؤكد على مدى إطلاعك على العالم الخارجي، وأن لديك الكثير من الخبرات التي تؤكد على أنك لديك مهارات عديدة ومتنوعة.
  • كما تعد من الاهتمامات الموفقة، إذا كانت الوظيفة عن السفر أو مكتب سفريات أو أي وظيفة تتعلق بالسفر.

القراءة وكتابة المقالات

  • تعتبر القراءة والكتابة من أكثر المهارات التي يجب أن يتمتع بها الشخص الذي يرغب في التقدم إلى وظيفة معينة، لأن القراءة والكتابة تعمل على المعرفة الكثيرة وأن لديك الكثير من المعلومات القيمة التي سوف تفيدك بشكل مباشر وغير مباشر في الوظيفة التي ترغب في الحصول عليها.
  • إذا كانت الوظيفة لها علاقة كبير بوظيفة محرر أخبار أو مذيع في برامج تلفزيونية أو مراسل، أو أي وظيفة مرتبطة في الإعلام فهذا يفيدك بشكل كبير، في زيادة فرصة القبول

كيفية كتابة نموذج الاهتمامات في السيرة الذاتية

توجد العديد من النصائح السريعة التي يمكن من خلالها أن تقوم بمساعدتك في كتابة ومطابقة هواياتك واهتماماتك مع الوظيفة، الذي ترغب في التقدم إليها عن طريق سيرتك الذاتية.

  • إذا كان الوظيفة التي ترغ ب في التقدم إليها تختص بالتواصل أو التعامل مع الأشخاص، يجب أن تقدم المهارات والهوايات الخاصة بالنشاط الاجتماعي والجمعيات الخيرية فهذا يزيد من احتمالية قبولك في الوظيفة التي ترغب في التقدم إليها، ولا يجب عليك ذكر أي من النشاطات الفردية.
  • إما إذا نصت الوظيفة على أي من الوظائف التقنية يجب عليك أن تذكر الهوايات والاهتمامات الخاصة بك، أن يكون صغير غير دسم وملئ بالسطور بل يجب أن يكون خفيف وصغير.

نصائح عند كتابة الهوايات في السيرة الذاتية

يعتبر كتابة الهوايات والاهتمامات الخاصة بك في السيرة الذاتية من الأمور التي لا تستغرق سوى دقائق معدودة، ويجب أن تضعه بشكل مرئي مع كتابة المهارات بشكل واضح ومنسق، مع توضيحها لكي يتم قراءتها من النصائح التي يجب أن تتبعها، لكي تجذب المسؤول عن التوظيف.

  • يجب أن تكتب الهوايات الخاصة بك على شكل تعداد نقطي فقط.
  • أبتعد عن الكتابة المطولة والغزيرة، فيجب أن تكون مختصرة وواضحة.
  • يجب أن تركز على كتابة المهارات والهوايات والاهتمامات، التي تكون مرتبطة ارتباط وثيق بالوظيفة التي ترغب التقدم إليها.
  • يجب عليك التركيز على الاهتمامات التطوعية التي لها صلة ومرتبطة بالمجتمع.
  • ويمكن أن تقوم بكتابة هواياتك أو أهتماماتك، حتى لو ليس لها صلة بالوظيفة.

الهوايات والاهتمامات المتعلقة بوظيفة صحفي

يجب أن يحتاج الوظيفة الخاصة بصحفي إلى التركيز التام في كتابتها، حتى تتمكن من قبولك في الوظيفة، حيث تعتمد بشكل كبير على هوايات كثيرة يجب أن تكون متوفرة في الشخص المقدم، والتي تعبر على مدى اطلاعه على العديد من الأخبار واحتكاك بالمجتمع، كما يجب أن يتمتع بصحة جيدة، ومن هذه الهوايات التي يجب أن تكتبها في سيرتك الذاتية:

  • التمارين الرياضية: أستمتع في وقت فراغي بالذهاب إلى الصالات الرياضية.
  • المشاركة في الأعمال الخيرية: أفوم باستمرار في المشاركة في كافة الأعمال الخيرية والجمعيات الخيرة، لكي أعمل على مساعدة المجتمع.

الهوايات والاهتمامات المتعلقة بوظيفة مهندس مدني

يجب أن تحتاج الوظيفة الخاصة بمهندس مدني على التركيز الكبير في كتابة الهوايات الخاصة به والاهتمامات، لأنه يجب أن يكون مهارته علية في الرياضة والحسابات والتصميم والقدرة الكبيرة في استخدام الكمبيوتر، ويجب أن يكون شديد التركيز على الهوايات التي تتميز بتقنية حديثة، حيث يجب أن تكون هوياته كالتالي.

  • تعلم برامج الكمبيوتر: استمتع بشكل كبير في زيادة الحصيلة المعرفية في عمل البرامج الخاصة بالكمبيوتر، وتصميم العديد من الرسومات الهندسية علية.
  • التدوين والكتابة: كما أقوم بالتطوع في كتابة العديد من المقالات، التي تخص الهندسة لزيادة مهاراتي المعرفية.

وفي نهية هذا المقال هل من المناسب كتابة هواياتك في السيرة الذاتية على موقع الموسوعة العربية الشاملة ، وقد تعرفنا على إجابة السؤال الذي حير العديد من القراء، كما وضحنا أهمية الهوايات في السيرة الذاتية، وما هي أمثلة عن الهوايات التي يمكن أن يرفقها الموظفي في السيرة الذاتية الخاصة به، وقد تعرفنا على كل هذه المعلومات من خلال مقالتنا.

ولقراءة المزيد يرجى الإطلاع على المقالات الأتية:

هل من المناسب كتابة هواياتك في السيرة الذاتية