الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى سقطت الدولة الاموية

بواسطة: نشر في: 17 أكتوبر، 2020
mosoah
متى سقطت الدولة الاموية

إجابة سؤال متى سقطت الدولة الاموية ؟ كما هو الحال في جميع الدول فإنها عندما تصل إلى مقدار معين من التقدم والإتساع إلا أن هناك بعد الأسباب التي تؤدي إلى انتهاء تلك الدولة ولعل  الدولة الأموية من أبرز الأمثلة على ذلك فهي من أهم الدول في العالم الغسلامي والتي انتشر الغسلام على يد خلفاءها من أقصى الصين إلى أقصى فرنسا حيث أنها بعد أن بلغت أقصى اتساع لها في عهد الخليفة الوليد بن عبد الملك إلا أن الخلفاء من بعده لم يتمكنوا من الحفاظ على ذلك الانتشار والإتساع وسوف نتعرف فذ هذا المقال على أسباب سقوط الدولة الأموية حتى يتمكن طلاب الصف الثاني المتوسط من الإجابة على سؤال مادة الدراسات الإجتماعية عن أسباب سقوط الدولة الأموية.

أسباب سقوط الدولة الأموية

  • بعد أن بلغت الدولة الأموية أقصى اتساع لها إلا أن الخلفاء في أواخر الدولة الأموية كانوا ضعفاء لم يتمكنوا من الحفاظ على حدود دولتهم والحفاظ على بقاءها فقد كان آخر أبرز الخلفاء الأمويين هو الخليفة الوليد بن عبد الملك.
  • تهاون الخلفاء في إدارة شئون دولتهم ولم يتمكنوا من الحفاظ على أملاك الدولة الأموية ومن هنا كانت نقطة التحول في تاريخ الدولة الأموية حيث بدأت بالضعف والتفكك واستمر ذلك الوضع حتى انتهي حكم الدولة الأموية في عام 132 هـ.
  • ومن أبرز الأسباب والعوامل التي ساعدت على تفك الدولة الأموية مما أدى إلى انتهائها ما يلي:
    • العصبية القبلية: والتي قد نهاى عنها الإسلام فقدروى البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عنها {دعوها فإنها منتنة}، وقد ظهرت مرة أخرى في أواخر خلافة الدولة الأموية عندما ظهر الخلاف بين القبائل العربية مما الحق الضعف بالدولة الاموية.
    • الفتن: في عهد الدولة الأموية انتشرت الفتن بكثرة وهي ناتجة عن ما قام بع الخوارج من أعمال بالإضافة إلى النزاع بين بني أمية ومن أبرز النزاعات عل ذلك هو النزاع بين (آل أبي سفيان بن حرب) مع (آل بني مروان بن الحكم).
    • ظهور العباسيين: استغل العباسيون ضعف الخلفاء الأمويين والذين يرجع نسبهم إلى محمد بن على بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم، وقد كان مقرهم في بلاد خرسان مما يعني أنهم في منطقة بعيد عن دمشق عاصمة الجولة الأموية وكان ذلك من أهم الأسباب التي زادت من التفاف الناس حولهم وزاد من قوة العباسيين، وكانت تلك هي نقطة النهاية للدولة الأموية والتي سقطت عام 132 هـ.

متى سقطت الدولة الاموية

متى سقطت الدولة الاموية

يرجع سقوط الدولة الأموية لعدة أسباب قد تعرفنا عليها في القرة السابقة من المقال وفي  هذه الفقرة سنقدم لكم الإجابة لى سؤالكم الذي انتشر على محركات البحث مما يعني أنه من اهم الاسئلة التي يجب تقديم الإجابة عنها.

السؤال

  • متى سقطت  الدولة الأموية؟

الإجابة

  • سقطت الدولة الأموية عام (132 هـ).

كانت هذه إجابة سؤال متى سقطت الدولة الاموية للمزيد من المعلومات عن الدولة الأموية وأسباب سقوطها يمكن قراءة الموضوعات التالية:

المراجع: 1 2.