الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

يستخدم حمض الهيدروكلوريك في

بواسطة: نشر في: 17 أكتوبر، 2020
mosoah
يستخدم حمض الهيدروكلوريك في

سنقدم لكم إجابة تفصيلية لسؤال “يستخدم حمض الهيدروكلوريك في …. ؟” من خلال مقالنا اليوم ولمن في البداية دعونا نتعرف على طبيعة الحمض فهو أحد الأنظمة الكيميائية الغير عضوية التي تحمي صيغة HCl ويعرف أيضًا باسم حمض المرياتيك، وهو أبسط الأنظمة التي تحتوي على حمض الكلور والماء.

يتكون حمض الهيدروكلوريك بشكل طبيعي في حمض المعدة في الجهاز الهضمي الخاص ببعض الحيوانات وكذلك البشر، ويتميز هذا الحمض بأنه عديم اللون ولكنه ذو رائحة نفاذة، وهو من الأحماض الحارقة للجلد، وتجدر الإشارة إلى أن حمض الهيدروكلوريك من الأحماض متعددة الاستخدامات ومن خلال سطورنا التالية على أبرز استخدامات حمض الهيدروكلوريك .

يستخدم حمض الهيدروكلوريك في

قبل البدء في توضيح استخدامات حمض الهيدروكلوريك تجدر بنا الإشارة إلى مميزات هذا الحمض حيث يتميز بقدرته على فقد البروتون وإعادته من خلال التفاعلات الكيميائية المختلفة هذه الخاصية ساعدته على الدخول في العديد من الاستخدامات التي تعتمد في أساسها على المواد الكيميائية، ومن خلال النقاط التالية سنوضح لكم أبرز استخدامات حمض الهيدروكلوريك:

  • يستخدم حمض الهيدروكلوريك كمطهر حيث يساعد على قتل الفيروسات والجراثيم نظرًا لاحتوائه على مستوى عالي من الحموضة، وهو بذلك يستعمل في تعقيم وتطهير الأدوات الطبية والمنتجات، وهو مطهر قوي لأدوات علاج التهاب الثدي الذي ينتج عادة من المضاعفات البكتيرية التي تصاب بها النساء اللاتي يتبعن نظام الرضاعة الطبيعية.
  • يستخدم كعامل حفاز حيث يعمل على تسهيل وتسريع التفاعلات الكيميائية المختلفة دون التأثير على تركيبة المواد سواء الخارجة من التفاعل أو الداخلة إليه، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاستخدام يعتبر من أهم استخدامات حمض الهيدروكلوريك.
  • يستعمل حمض الهيدروكلوريك في إنتاج حمض الخليك نظرًا لقدرته على الحد من الحموض، ويستخدم في المستحضرات الغير عضوية وكذلك العضوية.
  • يمكن استعماله كوسيط صيدلاني والمقصود بالوسيطات الصيدلانية هو مجموعة المواد الكيميائية التي يتم إضافتها لخليط كيميائي لتقوم بالتفاعل معه فينتج عن هذا التفاعل مركب جديد، وهو بذلك يستخدم في صناعة بعض الأدوية المعالجة لالتهاب العقد الليمفاوية وكذلك الأدوية العالجة لالتهاب الشعب الهوائية المزمنة.
  • يمكن استخدام حمض الهيدروكلوريك في إنتاج الميثافيتامين وهو من الأدوية ذات التأثير العقلي.

استخدامات حمض الهيدروكلوريك

يدخل حمض الهيدروكلوريك في العديد من الاستخدامات من ضمنها الآتي:

  • يستعمل حمض الهيدروكلوريك كمضاد للميكروبات.
  • يستخدم كعامل مثبت في الميكروبات.
  • يدخل في صناعة كلوريد الكالسيوم من خلال خلطه مع الحجر الجيري ويستعمل في تنظيف الجليد من الطرقات.
  • يلعب دور في معالجة أحواض السباحة والحفاظ على درجة حموضتها.
  • يساهم في إنتاج بعض المواد الغذائية كصلصة الطماطم، والمشروبات الغازية، وكذلك يدخل في صناعة بعض العصائر المُعلبة لحمايتها من التلف.
  • يستخدم في صناعة المنظفات المنزلية نظرًا لقدرة على إزالة أصعب البقع ويرجع الفضل في ذلك إلى درجة حامضيته العالية.
  • يستعمل في إزالة الصدأ والشوائب خاصة أثناء عملية تصنيع الحديد الصلب.

تحضير حمض الهيدروكلوريك

حمض الهيدروكلوريك هو أحد المركبات الكيميائية ويتكون من اتحاد عنصر الهيدروجين مع الكلور ويتخذ في الحالة الغازية درجة حرارة الغرفة، ويمتلك الحمض رائحة نفاذة وهو عديم اللون،وتجدر الإشارة إلى أن تحضير حمض الهيدروكلوريك يتم على مرحلتين وهم:

  • المرحلة الأولى تتم عبر تفاعل كلًا من غازي الهيدروجين والكلور تحت درجة حرارة أكبر من 250ْ درجة مئوية، والعامل المساعد في هذه المرحلة يتمثل في الرطوبة، حيث تعمل الرطوبة على تسريع التفاعل لتكوين غاز HCL.
  • يمكن تحضيره أيضًا من هلال دمج حمض الكبريتيك مع كلوريد الصوديوم، وكذلك من خلال تفاعل الميثان والبنزين مع الكلور وبعد تحضير الغاز يتم إذابته في الماء ليتم تحضير حمض الهيدروكلوريك.

تجدر الإشارة إلى أن حمض لبهيدروكلوريك من الأحماض التي يتم إنتاجها في الجسم بشكل طبيعي لتساعد المعدة على إتمام عملية العهضم.

رمز حمض الهيدروكلوريك

يبحث الكثير من الأفراد عن الرمز الكيميائي الخاص بحمض الهيدروكلوريك والذي يستخدم في المعادلات الكيميائية لذا سنوضحه لكم من خلال الآتي:

  • يُرمز إلى حمض الهيدروكلوريك بالرمز HCL.

حمض الهيدروكلوريك في المعدة

حمض الهيدروكلوريك هو أحد المواد الكيميائية المتعددة التي يتم إطلاقها في المعدة بشكل تلقائي عند تناول أحد الوجبات الغذائية، وتجدر الإشارة إلى أن لحمض الهيدروكلوريك دور بارز في المعدة هذا لدور دعونا نتعرف عليه معًا من خلال النقاط التالي:

  • يتواجد حمض الهيدروكلوريك بشكل طبيعي في حمض المعدة ويشكل نسببة 5% من إجمالي حمض المعدة والذي يتكون من كلوريد الصوديوم وكلوريد البوتاسيوم، ومن أهم مزايا حمض المعدة أنه يمتلك رقم هيدروجيني منخفض يتراوح بين 1 إلى 2.
  • يساهم حمض الهيدروكلوريك في إذابة الكثير من أنواع الطعام نظرًا للخصائص الحمضية التي يمتلكها، وهو بذلك يساهم في مقاومة العدوى وتعزيز قدرة الجهاز المناعي على قتل مسببات الأمراض والجسيمات وكذلك الكائنات الحية التي تتسبب في الإصابة ببعض الأمراض، وهو من الأحماض القوية جدًا فلولا احتواء المعدة على الغشاء المخاطي الذي يعمل على حماية بطانة المعدة لتآكلت المعدة نفسها نتيجة التعرض لهذا الحمض.
  • يتسبب وجود حمض الهيدروكلوريك في المعدة في تنشيط الإنزيمات وهو بذلك يلعب دور هام في عملية الهضم حيث تتم عملية تحويل إنزيم الببسينوجين إلى إنزيم الببسين الذي يعمل على تحطي الببتيدات من البروتين من خلال أحد البروتينات الموجودة داخل حمض الهيدروكلوريك.
  • يساعد إفراز حمض الهيدروكلوريك على تحفيز الببتيدات المتواجدة داخل البروتين فتؤدي هذه العملية إلى إفراز مادة كيميائية تعرف باسم الغاسترين عبر خلايا G، وتحفز هذه المادة إنتاج الهيستامين الذي يعمل على تحفيز الخلايا الجدارية في المعدة لإفراز حمض الهيدروكلوريك.

هل حمض الهيدروكلوريك خطير على الصحة

  • يعتبر هذا الحمض من الأحماض القوية جدًا لذا ينبغي عند التعامل مع التأكد من اتخاذ احتياطات الأمن والسلامة، والحرص على ارتداء كافة الأدوات اللازمة للتعامل معها كالقفازات والنظارات، وتجنب التعامل معها بشكل مباشر.
  • يعتبر حمض الهيدروكلوريك واحد من ضمن المواد السامة خاصة إذا كان مُركز، ويصنف ضمن المواد السامة شديدة التآكل والتي تطلق الأبخرة السامة، لذا يحذر من ملامسته للعين أو الجلد أو ابتلاعه أو التفاعل معه بشكل مباشر، فمن الممكن أن يتسبب ذلك في حدوث مشاكل خطيرة.
  • عند استنشاق الحمض بشكل مباشر يشعر الفرد بحالة من الاختناق يصاحبها سعال، وفي حالة استمرار السعال لابد من الذهاب إلى الطبيب على الفور لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
  • قد يتسبب حمض الهيدروكلوريك في تآكل الأغشية المخاطية للعينين، وقد يتسبب عند استنشاقه في الإصابة ببحة في الصوت، وفي حالة الاتصال المباشر مع الجلد قد يترك ندوبًا على البشرة أو حروق جلدية شديدة أو تقرحات.

كانت هذه كافة التفاصيل المتعلقة بإجابة سؤال يستخدم حمض الهيدروكلوريك في وإلى هنا نكون قد وصلنا وإياكم إلى ختام مقالنا نشكركم على حسن متابعتكم لنا وندعوكم لقراءة المزيد في عالم الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1

2

3