الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما اكبر نظام بيئي على الارض

بواسطة: نشر في: 17 أكتوبر، 2020
mosoah
اكبر نظام بيئي على الارض

ما اكبر نظام بيئي على الارض هو سؤال يتم طرحه في الأوساط والمناهج التعليمية، فهو أحد الموضوعات التي ينبغي أن يتم تثقيف الطلاب بها منذ صغرهم، وكيف لا والأرض هي ذلك الكوكب الذي نعيش به ونحيا فيه لذلك علينا أن نفهم مختلف أنظمته البيئية وتكويناته لكي نسعد بالحياة فيه ونتمكن من المحافظة عليه.

كما يتم التساؤل من قبل الطلاب بالمملكة العربية السعودية في مادة العلوم الصف الاول متوسط الفصل الدراسي الثاني، وسوف نعرض بشكل تفصيلي الجواب النموذجي الخاص به وأبرز المعلومات حول الأرض ونظامها البيئي في موسوعة.

ما اكبر نظام بيئي على الارض

يعرف بالنظام البيئي أنه تلك المنطقة البيئية التي تتضمن الأنواع المختلفة من الكائنات الحية النباتية والحيوانية، إلى جانب الكائنات الغير حية، وعلى ذلك فإن النظام البيئي يمثل الوحدة الأساسية لعلم البيئة الذي يختلف تبعاً لاختلاف الكائنات المتواجدة به تتفاعل وتتعايش بنظام دقيق وبيئة واحدة متوازنة ومستقرة مما يعني أن أكبر نظام بيئي على الأرض هو (الغلاف الجوي).

ويتضمن النظام البيئي عناصر أساسية ثلاث وهي العناصر الحية التي تنقسم إلى كائنات مُحللة، مستهلكة، ومنتجة، وعناصر غير حية وهي المركبات والعناصر الغير عضوية والعضوية ومن أمثلتها الهيدروجين، الفوسفات، الكربون، الماء وغيرها، أما ثالث العناصر تلك فهي البيئة الفيزيائية التي تمارس فيها الكائنات الحية أنشطتها.

إذاً الغلاف الجوي هو ما يتكون من مخلوقات حية من حيوان ونبات وإنسان ومخلوقات ذات حجم دقيق تعيش بالماء واليابسة والمترابطة بشبكة علاقات تهدف إلى المحافظة على النظام البيئي واستقرار الحياة به واستمراريتها، أما عن تعريف الغلاف الجوي فهو غلاف غير مرئي يتكون من الغازات المحيطة بكوكب الأرض

يعد الغلاف الحيوي أكبر نظام بيئي على الأرض

  • أكبر نظام بيئي على كوكب الأرض هو الغلاف الجوي والدليل على ذلك يمكن الاطلاع عليه من خلال تعريف الغلاف الجوي وهو غلاف غير مرئي مكون من مزيج من النيتروجين والأكسجين بلغت نسبتهما تسعة وتسعون بالمائة، بينما الواحد بالمائة المتبقي عبارة عن مزيج من غازات مختلفة وهي النيون، الهيليوم، الأرجون، ثاني أكسيد الكربون وغيرها من الغازات، إلى جانب الغبار وبخار الماء.
  • ويقع ثمانية وتسعون بالمائة من كتلة الغلاف الجوي بالثلاثون كيلومتراً الأولى والقريبة من سطح الأرض، بينما غير الأرض من أقمار وكواكب فإنها تختلف بمسألة امتلاك الغلاف الجوي، إذ يوجد منها ما يمتلك غلاف جوي مع العلم أن مكوناته سوف تكون مختلفة بشكل تام عن الغلاف الجوي للأرض، في حين أن منها ما يفتقر تماماً لوجود الغلاف الجوي من الأصل.
  • أما عن وظيفة الغلاف الجوي فهو يعمل كمصفاة تسمح لأشعة الشمس بالنفاذ للأرض مع بقاء أغلب الأشعة الفوق بنفسجية بعيدة عن الأرض وتكمن أهميته هنا في مدى ما يترتب على الأشعة الفوق بنفسجية من ضرر لما يعيش على الأرض من كائنات حية.
  • ويتألف الغلاف الجوي من أكثر من طبقة تتعاقب فيما بينها دون حد واضح فاصل، كما أنها متغيرة وفقاً لتعاقب فصول العام ودوائر الطول والعرض، والتي يأتي ترتيبها على النحو التالي من الأقرب عن سطح الأرض حتى الأبعد (طبقة التروبوسفير، وطبقة الستراتوسفير، وطبقة الميزوسفير، وطبقة الثيرموسفير، وطبقة الإكسوسفير، كما يوجد طبقة ممتدة من طبقة الميزوسفير حتى طبقة الإكسوسفير تعرف بطبقة الأيونوسفير (الغلاف الأيوني).

وبذلك نكون قد انتهينا من عرض الجواب الخاص بسؤال ما اكبر نظام بيئي على الارض حتى يتسنى لجميع الطلبة والطالبات الحصول على الدرجة النهائية، وغيرهم ممن يسعى إلى البحث حول المعلومات العامة سعياً نحو الثقافة والارتقاء الفكري.