الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن النمو السكاني

بواسطة: نشر في: 30 أكتوبر، 2021
mosoah
بحث عن النمو السكاني

سنتناول في هذا المقال بحث عن النمو السكاني على موقع موسوعة ، حيث أن الزيادة السكانية من المشاكل التي تواجه العالم الآن وتقوم الدول ببذل جهدها لتوفير الاكتفاء الذاتي في المعيشة، وتوفير أماكن للعيش فيها، وسنتعرف على المشاكل التي يواجهها العالم من الزيادة المستمرة في تعداد السكان.

بحث عن النمو السكاني

تعتبر الزيادة السكانية هو شيئ يعاني منة معظم البلاد، ويتم بذل أقصى جهدها لتوفير الأماكن اللازمة ليعيش فيها المواطنين، والعمل على توفير الطعام والشراب، وكل هذا يؤثر على الميزانية العامة للدولة.

  • تعتبر مشكلة النمو السكاني من المشاكل التي تعمل عليها الدول وتضعها وفق الخطط التي تنفذها في الفترة المقبلة، حيث تعمل على الحد من الزيادة السكانية من خلال تقليل الإنجاب.
  • تعمل كل دولة تعاني من الزيادة السكانية على استغلال هذه المشكلة لصالحها، وسيتم ذلك من خلال استغلال طاقات الشباب في العمل، لتحقيق التقدم وتحقيق الاكتفاء الذاتي.
  • وترغب بعض الدول في فرض العديد من العقوبات على من يريد الإنجاب بصورة كبيرة، حتي لا يكلف الدولة العديد من التكاليف، لأن النمو السكاني الزائد عن الحد في معظم الدول يكلف الدولة كم كبير من التكاليف في الصحة والتعليم والعمل، والعديد من الخدمات التي يجب على الدولة أن تكون ملزمة بتوفير تلك الخدمات.
  • فتعمل الدولة على استغلال العديد من المساحات الواسعة من الأراضي لتقوم بتعميرها، وتوفير كل السبل التي يحتاج إليها المواطنين وتستوعب عدد كبير من السكان، وهذا أيضًا يكلف الدولة نفقات عالية ويؤثر على ميزانيتها بشكل كبير.

تعريف النمو السكاني

يندرج تحت تعريف النمو السكاني أسباب كثيرة أدت إلى زيادة عدد السكان في الكثير من البلدان، فيعتبر الزيادة الطبيعية للسكان إما عن طريق انخفاض الوفيات أو زيادة المواليد أو هجرة أعدد كبيرة من السكان للعديد من البلدان.

  • يعتبر انخفاض عدد الوفيات في معظم البلدان هو سبب من أسباب ارتفاع معدل النمو السكاني، ويرجع انخفاض معدل الوفيات لتطور المستشفيات والمعدات، واهتمام الدولة بصورة كبيرة بحياة الإنسان وقلة الحوادث التي يحدثها الإنسان أو الكوارث الطبيعية.
  • والسبب الثاني في زيادة عدد السكان هو زيادة عدد المواليد بصورة مستمرة، ويرجع ذلك إلي رغبة العائلة الواحدة في انجاب عدد كبير من الأطفال دون التفكير في الأضرار التي سوف تعود على الدولة بعد ذلك، ويعتبر زيادة عدد المواليد من الأسباب الرئيسية في النمو السكاني.
  • تعتبر الهجرة من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة عدد السكان، وذلك بسبب رغبة السكان في الهجرة إلى الدول المتقدمة للعمل بها وهذا يحدث من الدول النائية، حيث تهاجر بكميات كبيرة إلى دول أوروبا وهذا يزيد من معدل التعداد السكاني في هذه الدول، وتعمل الدول على فرض قوانين للهجرة الشرعية لكي تقلل بشكل نسبي الكميات الكبيرة التي تهاجر إليها، وتعمل على وضع عقوبات وقوانين صارمة للحد من الهجرة الغير شرعية.
  • وتعتبر الهجرة الغير شرعية من أسباب النمو السكاني أيضًا، لأن يلجأ إليها معظم الناس للهجرة إلى الدول المتقدمة، وتكون تكلفتها قلية ويدخلون البلاد بشكل غير قانوني، وتعمل الدول الآن على تقليل الهجرة الغير شرعية عن طريق فرض العقوبات ومراقبة الشواطئ بشكل مستمر ومراقبة أيضًا الطرق.

معدل النمو السكاني في العالم 2021

زاد النمو السكاني في هذا العام بصوره كبيرة وأصبح التعداد السكاني في الدول المتقدمة أقل بكثير في الدول النامية والأقل تقدمًا، وهذا يدل على أن الدول المتقدمة تعمل على نشر الوعي الفكري بضرورة تحديد النسل حتى لا يزيد عدد السكان بصورة كبيرة ويؤثر على الدولة بالسلب.

  • بلغ عدد السكان في الدول المتقدمة مليار و600 مليون نسمة، وهو عدد قليل بالمقارنة بالدول النامية والغير المتقدمة وهي يبلغ عددها سته مليار و500 مليون نسمة وبذل يصبح عدد سكان العالم في 2020 سبعة مليار 800 مليون نسمة.
  • ومن المتوقع أيضًا أن يزيد عدد سكان العالم أكثر من ذلك فقد يصل في عام 2050 إلى حوالي تسعة مليار و900 مليون نسمة وهذا تقدير مستقبلي.
  • توجد العديد من الدول التي لم تزيد من نسبة النمو السكاني وتصل إلى الصفر مثل النمسا، أما في الدول الفقيرة مثل تشاد يصل زيادة تعداد سكانها إلى حوالي 3.3% من الزيادة السكانية.
  • أما نسبة الوفيات أثناء الولادة تصل إلى 31 لكل ألف طفل يلد على مستوى العالم، ويصل في بعض الدول المتقدمة إلى طفلين فقط في دولة السويد ويصل إلى 83 طفل يموت أثناء الولادة في دول أفريقيا الوسطى.
  • ونرى الفرق بين الدول النامية والدول المتقدمة في نسبة الوفيات ونسبة المواليد وتعداد السكان لكل منهما، فيجب على الدول النامية الاهتمام بأهمية مشكلة النمو السكاني الكبير، الذي يؤدي إلى الكثير من المشاكل ويعوق التقدم ويكلف الدولة أموال طائلة.
  • يجب على الدولة نشر برامج لتوعية المواطنين بضرورة تحديد النسل، وأهمية تحديد النسل بالنسبة للدولة وأيضًا للعائلات وذلك سوف يسهل على الدولة الكثير للحد من النمو السكاني ويقلل من التكاليف ويزيد من تقدمها.
  • العمل على الاهتمام بالتعليم والقضاء على الأمية بشكل نهائي، لأن الأمية هي سبب من أسباب الزيادة السكانية وذلك بسبب عدم معرفة المرأة بخطورة كثرة الإنجاب.

أبرز المشكلات التي نتجت عن النمو السكاني

يعتبر النمو السكاني أحد أسباب تدهور الدول النامية وعدم تقدمها، بالإضافة إلى أنه يسبب للدولة العديد من المشاكل وسنتعرف الآن على المشاكل التي تواجهها الدول بسبب الزيادة السكانية.

  • تطلب الزيادة السكانية من الدولة إنفاق الكثير من المال لكي توفر الأكل فتقوم بالاستيراد من الخارج، وذلك بسبب عدم الاكتفاء الذاتي كما أنها تقوم بالاستيراد من الخارج بالعملة الصعبة، فهذا يضر باقتصاد البلاد ويزيد من تدهورها ويجعلها من الدول الغير متقدمة.
  • ويؤدي الزيادة السكانية إلى الكثير من المشاكل التي تواجهها الدولة، وهي توفير مساحات لبناء منازل وعمل البنية التحتية بها وأيضًا يجب على الدولة توفير الوقود والغاز الطبيعي.
  • يعتبر تلوث الهواء والماء بسبب الزيادة السكانية، وهذا يضر بشكل كبير على البيئة بشكل عام ويساعد كل هذا على انتشار الأوبئة والأمراض.
  • ظاهرة الاحتباس الحراري بسبب الزيادة السكانية بشكل كبير، حيث يعتبر الاحتباس الحراري من المخاطر التي تواجه العالم ويكون تأثيرها على المدى الطويل ويضر بالبيئة بشكل مباشر ومن ثم يعود بالضرر على الإنسان.
  • الزيادة السكانية تسبب انقراض العديد من الأنواع، إذا كانت نباتات أو حيوانات فالصيد المستمر للحيوانات يؤدي إلى انقراض أنواعها وأيضا قطع الأشجار والنباتات يؤدي إلى انقراضها.

وفي خاتمة هذا المقال بحث عن النمو السكاني على موقع الموسوعة العربية الشاملة قد قمنا بشرح مفصل عن النمو السكاني، وما هو تعريف النمو السكاني والمشاكل التي تعود عليا البلاد من النمو السكاني الكبير، وذكرنا أيضا تعداد السكان في عام 2020.

ولقراءة المزيد يرجى الإطلاع على المقالات الأتية: