بحث قصير عن العالم رذرفورد

روان مرسي 28 مارس، 2019

بحث قصير عن العالم رذرفورد الذي يُعد فريد من نوعه حيث جمع بين علمي الكيمياء والفيزياء، فقد أفنى عمره بأكمله في الدراسات والأبحاث في المعامل الفيزيائية للخروج بالنتائج التي جعلت منه واحداً  من أهم العلماء في العالم وأشهرهم، إذ اُطلق عليه أب الفيزياء النووية، كما حصل على جائزة نوبل للكيمياء في عام 1908، لذا يتوجب علينا السؤال عن هذا الإنجاز الذي جعل منه رائداً في مجال الإشعاعات والذرة، ليقود العالم بأكمله إلى ثورة في هذا المجال وتُصنفه بريطانية كأفضل المُجربين في العالم، فما هي قصه أرنست رذرفورد هيا بنا نتعرف عليها من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

بحث قصير عن العالم رذرفورد

ولد أرنست رذرفورد في الثلاثين من أغسطس في عام 1871، وتوفي في عام 1937، إذ أنه ولد في نيوزيلندا، ويرجع الفضل إليه في اكتشاف الذرات والإلكترونيات في الفيزياء والكيمياء، حصد العديد من الجوائز، فهيا بنا نتعرف عليها.

العالم رذرفورد في سطور

  • درس الأشعة الناتجة عن عنصر الراديوم في جامعة كامبريدج في إنجلترا كمنحة لاستكمال دراسته.
  • اكتشف مكونات الذرة من خلال أبحاثة وبالتعاون مع فريق العمل.
  •  ألف العديد من الكتب، ومن أشهرها وأكثرها انتشاراً كتاب المواد المشعة وإشعاعاتها في عام 1913.
  • هو من العالم الأول الذي وضع أسس نظرية النشاط الإشعاعي، بالإضافة إلى تنبؤا بالنيوترون الذي يكون به نسبة البروتونات مساوية للنسبة الإلكترونات، أي النسب الموجبة مساوية للنسبة السلبية.
  • برع في علمي الفيزياء والكيمياء،وخاصه الفيزياء النووية فقد قدم نظرية الكم الحديثة.
  • حصد العديد من الجوائز العالمية من بينهم جائزة نوبل في الكيمياء في عام ألف وتسعه مائة وثمانية،بالإضافة إلى حصوله على منصب عضو الأكاديمية السويدية للعلوم، كما حصل على وسام فرنكلن عام 1924، و مُنح لقب البارون رذرفورد أوف نيلسون في عام 1931.
  •  كذلك حصل على عضوية في الأكاديمية البابوية للعلوم، وكذا فقد تم تعيينه رئيساً للمعمل الكافيندش والذي تناوبه عن العام جون جوزيف تومسون الذي هو أحد أبرز العلماء وأشهرهم في العالم؛ حيث قام بالعديد من الأبحاث التي نال عليها الجوائز، إذ انه اكتشف الفوتونات.

رذرفورد في الكيمياء

  • قام العالم رذرفورد برسم نموذج تصوري للذرة، وهو  الذي اكتشف عيباً في نموذج طومسون للذرة الذي يُطلق عليه نموذج طومسون للذرة.
  • تناول النموذج الجديد الذي قدمه رذرفورد وفريقه إلى وجود الشحنة المركزية القوية، وكذا أنها مُركزة في مكان صغير بحجم دقيق بالمقارنة مع باقي الذرات، بالإضافة إلى احتواء المركز على معظم الكتلة الذرية والتي تُسمى بالذرة.
  • جاءت تجربة رذرفورد مستنده على قذف احدي الشرائح الذهبية بالعناصر المُشعة.
  • وجد العالم  أن المركز يحتوي على معظم كتله الذرة، والتي تسمى النواة.
  • لاحظ أن معظم الأشعة التي سلطها على الصفيح الذهبي اخترقها، مما جعله يتصور أن معظم الذرة تتكون من فراغ، بينما وجد أن معظم الأشعة ترتد والذي قام بتفسيره أن النواة في مركز الذرة.
  • قسم الذرة إلى أيونات وإلكترونات، وعمل على بناء المصادم التي تتعلق بالهادرونات، فهي أسرع وأكبر محفز للهدرونات.
  •   عمل على تشكيل جسيمات باسم ألفا التي تنبعث من عنصر مشع، وقام بتجربته المعروفة عالمياً باسم تجربة رذرفورد  والتي وجد بها أن الذرة تتكون من نواة صغيرة توجد في المنتصف، والتي تُعد هي مركز القوة.

تناولنا من خلال هذا المقال العديد من المعلومات التي تتعلق بالعالم رذرفورد العالم احتضن علم الذرة و النواة، وظل طيلة عمره يحاول جاهداً الكشف عن خباياها، أعطاها حياته فأعطته هي في المقابل التخليد في الدنيا بعد رحيله من خلال جائز نوبل التي تُسطر اسمه من نور ضمن باقة من ألمع العلماء في العالم.

 

بحث قصير عن العالم رذرفورد

مواضيع ذات صلة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د