الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الرياضة مع المراجع شامل

بواسطة: نشر في: 7 أبريل، 2020
mosoah
بحث عن الرياضة doc

نقدم إليكم من خلال المقال التالي بحث عن الرياضة مع المراجع شامل في موسوعة نتحدث من خلاله حول تعريف الرياضة، أنواعها وأهميتها لكل من الجسد والصحة النفسية حيث إن العديد من الأطباء في مجال الصحة النفسية يقدمون النصيحة للمصابين بالاكتئاب، التوتر والأرق وغيرها من الأمراض ولا يشترط لممارستها التوجه إلى الصالات الرياضية أو التحضير لمعدات كثيرة بل جل ما قد يحتاجه الإنسان هو بذل مزيد ممن الجهد والحركة التي قد تتمثل في مجرد السير لبعض الوقت.

بحث عن الرياضة مع المراجع شامل

لا يخفى علينا مدى ما تتضمنه الرياضة من أهمية في الحياة اليومية للكبار والصغار، المرضى والأصحاء، ومنذ الصغر يتم شرح مدى أهمية الالتزام بممارستها في المناهج الدراسية للطلاب في الفصول الدراسية، ولذلك ولمن يرغب في التعرف بشكل تفصيلي عن كافة المعلومات المتعلقة بها نعرض الفقرات التالية.

مقدمة عن الرياضة

  • وجدت الرياضة منذ آلاف السنين حيث تم العثور على شواهد عديدة ترمز إلى أن الحضارات القديمة كانت تعرف الرياضة وأهميتها، ولعل أبرز تلك الحضارات هي الفرعونية المصرية إذ أن هناك رسوم فرعونية تشير إلى ممارسة القدماء المصريين لأنواع كثيرة من الرياضة حتى الصعب منها مثل الصيد والمصارعة.
  • كما وجدت في الحضارة اليونانية لما اشتهر به اليونان من إنشاء أعرق وأقدم ملعب أوليمبي وجد في التاريخ القديم حيث كانت تتم ممارسة الرياضة به بأسلوبها البدائي ومازال هناك العديد من المسابقات الرياضية يتم إقامتها على أرض ذلك الملعب.
  • وقد أرجع الكثير من المؤرخين ظهور لعبة رياضة كرة القدم التي يعشقها الملايين إلى دولة الصين التي سجل التاريخ تقدمها ونجاحها بها منذ القدم، ولكنهم كانوا يستخدمون نوعاً مختلفاً من الكرات تمت صناعتها من الحديد وظلت في التطور إلى أن بلغت الشكل الحالي لها.
  • وبذلك فإن الحضارات جميعها قد عرفت الأشكال المختلفة من الرياضة لما كانت تشغله من أهمية عظيمة في المجتمعات كافة، حيث ساهمت في التعرف على أفضل وأقوى المحاربين لاختيارهم فيما كان يقام من حروب في العصور القديمة، ولم يقتصر الأمر على وقت الحرب بل السلم أيضاً حيث كان هناك منافسات يتم تنظيمها في المناسبات لتوطيد العلاقات بين طبقات المجتمع وتسلية الشعوب، ولازال هناك أنواع من الرياضات كانت تمارس فيما مضى تتم ممارستها حت الآن ولكن بأساليب أكثر تطور ويمكنكم الاطلاع على بحث عن الرياضة doc من خلال ذلك الرابط.

تعريف الرياضة

  • تعرف بكونها نشاطاً يتعين بذل مجهود ذهني وبدنياً يتفاوت في تقدير قوته ما بين القوي والبسيط وفقاً لنوع الرياضة التي يتم ممارستها، والتي ترتبط بالعديد من القوانين والقواعد التي تجعل لكل نزع من تلك الأنواع الخصائص المميزة لها، كما أن لكل منها هدف تسعى إلى تحقيقه ومنها عيش متعة المنافسة والسعي نحو تحقيق الفوز ضد الخصوم في المسابقات الرياضية، إلى جانب الحصول على جسم وشخصية قويين، والتي يمكن ممارستها بأسلوب فردي أو جماعي، وقد تصنف في إطار احترافي أو أنها مجرد هواية.

أنواع الرياضة

لا يمكن القول أن الرياضة هي نوع واحد ولكنها عدة أنواع يختلف كلاً منها من حيث التصنيف وكيفية اللعب، نذكر منها التالي:

  • ألعاب القوى: تمثل أحد الرياضات الرئيسية في الألعاب الأوليمبية (Olympic Games) منها العدة، الرمي، والوثب.
  • الرياضات القتالية: يقصد بها ما يتم إجرائه بين اللعبين من مبارزة في إطار ضوابط وقواعد محددة.
  • الألعاب الجماعية: أطلق عليها ذلك الاسم لكونها لا يمكن لعبها سوى بوجود لاعبين على الأقل وقد يزيد العدد عن ذلك، ومن أمثلتها كرة القدم الأمريكية، كرة القدم التقليدية، كرة السلة، كرة اليد، ورياضة الهوكي (Hockey).
  • رياضة التسلق: مثل تسلق الجليد، وتسلق الجبال.
  • ألعاب القوة: تتضمن الرياضات التي تتطلب في القيام بها التمتع بقوة عضلية عالية مثل رياضة رفع الأثقال ورياضة كمال الأجسام.
  • الرياضة الإلكترونية: (e-Sports) تعد أحدث أنواع الرياضات والتي تم وصفها بالغرابة لاختلافها عن كافة أنواع الرياضات الأخرى، إذ أنها لا تتطلب بذل مجهود بدني ولكن جل ما تتطلبه هو النشاط العقلي لكونها يتم لعبها عبر الحاسوب والأجهزة الذكية، وتتمثل في وجود منافسة وتحدي بين عدد من الأشخاص تربطهم الشبكات اللاسلكية.
  • الرياضة المائية: يقصد بها التجديف بالقوارب، الغوص، وممارسة لعبة الكرة المائية.

فوائد الرياضة

تنقسم فوائد الرياضة إلى فوائد جسدية، وأخرى نفسية نذكرها في الفقرة الآتية:

الفوائد الجسدية

  • تقي الإنسان من الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة مثل ارتفاع الدهون الثلاثية والكولسترول، اضطراب ضغط الدم، مرض السكري، كما يعمل على فقدان الوزن الزائد أو المحافظة على الوزن الحالي، حيث توصي كلية الطب الرياضي الأمريكي بممارسة من مائة وخمسون حتى مائتي وخمسون دقيقة باليوم من الرياضات متوسطة الشدة للحصول على الوزن المثالي.
  • تعمل على زيادة الكتلة العضلية واللياقة بالجسم، حيث تساهم في زيادة كثافة الكتلة العظمية والحد من مخاطر الإصابة بهشاشة العظم، إلى جانب منح الجسم الليونة والمرونة التي تساعد في ممارسة الأنشطة الحياتية المختلفو بقوة وصحة.

الفوائد النفسية

  • تساهم في تحسين المزاج وتعزيز الشعور بالاسترخاء والراحة، حيث يترتب على الانشغال في الأنشطة البدنية المحفزة للمواد الكيميائية المسببة للشعور بالسعادة والراحة، كما تحافظ على القدرات العقلية للإنسان التي تصاب أحياناً ما تصاب بالضعف مع التقدم في العمر، وبذلك تقوي من مهارات التركيز، اتخاذ القرارات، التفكير النقدي.
  • التخفيف من أعراض الاكتئاب الناتجة عن ضغط الحياة والأعمال اليومية، كما تخفض من نسبة الهرمونات المؤدية للإصابة بالتوتر، بالإضافة إلى تحفيز الجسم على إنتاج هرمون الأندروفين للقضاء على الإحساس بالإجهاد والتعب.
  • منح الشخصية مزيداً من الثقة بالنفس وحسن تقدير الذات بحيث يصبح الإنسان قادراً على إنجاز العديد من المهام وتحمل المشاق مما يشعره أنه قوياً وناجحاً، إلى جانب بناء شخصية قيادية قادرة على تحمل المسئوليات الصعبة.

خمس جمل عن الرياضة

مما سبق ذكره يتبين لنا مدى ما تحتله ممارسة الرياضة من أهمية بالغة في حياتنا اليومية سواء تعلق الأمر بالصحة النفسية أو الجسدية، وقد تحدث عنها الحكماء والعظماء وسوف نعرض في النقاط التالية أبرز أقوال المشاهير حولها:

  • بيليه: كلما كان الانتصار أكثر صعوبة كلما كانت فرحة الانتصار أكبر.
  • محمد علي: ليست هناك متعة في القتال ولكن المتعة تكمن في الفوز.
  • مايكل جوردن: الرياضة تساعدك في بناء قواك و اكتشاف الكثير من مواهبك و قدراتك التي كنت تجهل وجودها لديك.
  • لا تصنع الرياضة الأبطال ولابد أن يكون الإنسان بطلاً لكي يستمر على مزاولة الرياضة.
  • العقل السليم بالجسم السليم، ومن يتمتع بالإرادة هو وحده من يمتلك القوة.

وقد تحدثت المسؤولة بمؤسسة الصحة العقلية سيليا ريتشاردسون قائلة (إن التمارين يمكنها أن تساعد الناس جسديا واجتماعيا وبيولوجيا و ذهنيا) وبذلك فإنها كما تساهم في منح الجسم القوة فإنها تعمل على تنشيط المقدرة الذهنية الخاصة بالتركيز والتفكير لما تعمل به من تحفيز لسريان الدم بالجسم ووصول الأكسجين إلى المخ وهو ما الشرح الدقيق والتفسير لعبارة العقل السليم بالجسم السليم  حيث إن صحة الجسد تبدأ دوماً من العقل.

المراجع

1

2

3