الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن مادة الفيزياء مع المراجع

بواسطة: نشر في: 7 أبريل، 2020
mosoah
بحث عن مادة الفيزياء

نقدم إليك عزيزي القارئ من خلال المقال التالي عبر موسوعة بحث عن مادة الفيزياء وهي أحد أبرز وأهم العلوم المعروفة بين كافة العلوم في العالم أجمع، ويتم وصفها بكونها علم الطبيعة حيث ترتبط فروعها بالظواهر الطبيعية المختلفة التي تحدث في الكون، إذ تعمل على تفسير تلك الظواهر وفهمها بأسلوب تفصيلي مع بيان أسبابها وخطوات حدوثها سواء تعلق الأمر بكيفية عمل المؤثرات والظواهر الطبيعية وما يحدث من تفاعلات كونية أدت إلى حدوث تلك المؤثرات.

بحث عن مادة الفيزياء

يندرج تحت علم الفيزياء العديد من الفروع العلمية الهامة والرئيسية في حياة الإنسان أهمها فيزياء الطاقة، الحركة، الكهرباء، الفيزياء المغناطيسية والحديثة وغيرها من الفروع الأخرى التي يتضمن كلاً منها على قوانين وتعريفات خاصة به، وقد عكف الكثير من العلماء العظماء الذين عرفهم التاريخ على فهمها، بحثها، ودراسة قوانينها والتي ساهمت في تحول حياتنا من الجهل والظلام إلى العلم والتطور والتقدم الذي لم يكن من الممكن بلوغه لولا القوانين الفيزيائية.

مقدمة عن الفيزياء

تعرف الفيزياء بكونها ما يتم إجرائه من دراسات للطاقة والمادة وما يحدث بينهما من تفاعل، هي أحد أبسط وأقدم العلوم البحتة، وقد كانت على مدى الألفي عام الماضيين تشكل جزءاً من أعظم أنواع العلوم كما كان الحال مع الأحياء والكيمياء، وقد كان يطلق عليها في القدم (الفلسفة الطبيعية)، وظلت في التطور إلى أن أصبح لها الفضل في التغيير الكبير المتعلق بحياتنا اليومية بالعصور الحديثة من اكتشافات واختراعات مثل المستلزمات الطبية، الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، بالإضافة إلى الأسلحة الذرية والنووية.

ومنذ القدم ومع التقدم في مجال البحث والدراسة باتت الفيزياء في مجالات العلم تحتل المرتبة الأولى سابقة في ذلك الميكانيكا، الفلك، والبصريات وكانت بدايات دراستها في بابل منذ العصور القديمة على يد أرسطو، بطليموس، وأرشميدس، حيث اتجه الناس إلى ترك المعتقدات الفلسفية السائدة والاتجاه إلى الفهم المنطقي العقلاني.

أهمية علم الفيزياء

  • حينما نقول أن السبب فيما شهدته الحضارات الإنسانية من تقدم عظيم بالقرون الماضية الأخيرة يعود بشكل رئيسي إلى علم الفيزياء لا يمكن وصف ذلك القول بالمبالغة خاصة عقب التوصل إلى قوانين العالم (إسحاق نيوتن) عن الحركة، وكذلك بعدما تم اكتشافه من مبادئ بنيت عليها الكثير من الصناعات مثل الأجهزة التي لم يعد بمقدور الإنسان الاستغناء عنها في حياته اليومية مثل الأجهزة الطبية التي ساهمت في إنقاذ الأرواح من الكثير من الأمراض، ووسائل الاتصالات التي جعلت العالم مثل القرية الصغيرة يمكن لأياً من كان أن يتواصل مع غيره في أي قطر من أقطار الأرض.
  • كذلك فهناك علم يتصل بالفيزياء اتصالاً وثيقاً بحيث يمثلان توأماً لا يمكن تفرقته وهو الرياضيات حيث تم عن طريق ذلك تحويل الغالبية العظمى من الظواهر الطبيعية وما يتعلق بها من سلوكيات مختلفة إلى صيغ ومعادلات رياضية غاية في الأهمية تساهم في مقدرة الإنسان على التنبؤ بتلك الظواهر.
  • ولعل من أبرز احتياجات البشرية لعلم الفيزياء هو مجال الطب إذ أن العديد من المجالات الطبية تنبثق ابتداءً من الفيزياء ومن أبرز المجالات تلك الأشعة السينية التي تقوم بتصوير كسور العظام.

استخدامات علم الفيزياء

يتم استخدامها في العديد من المجالات حيث توصف بكونها ثاني العلوم أهمية بعد علم الرياضيات وتمثل مبادئها مصدر علم الكيمياء ومن تطبيقاتها نذكر التالي:

  • الطيران: تستمد الطائرات المقدرة على الطيران والحكة عبر مبدأ برنولي الخاص بديناميكية السوائل، إلى جانب اعتمادها على القوانين الفيزيائية في احتساب الكمية المتعلقة بما تحملهم من أشخاص وتناسبها مع مقدار الحركة الذي يمكنها أن تعمل على توليده.
  • الكهرباء: تقوم كافة الأجهزة الإلكترونية في تشغيلها بالاعتماد على توليد الكهرباء التي تنتج من إنشاء فرق الجهد المتسبب في حركة الإلكترونات التي تقوم الكهرباء في عملها بشكل رئيسي بالاعتماد على القوانين الفيزيائية.
  • رحلات الفضاء: يتم الاعتماد على  القوانين الفيزيائية مثل قوة الاحتراق، قوانين الاندفاع، الضغط أثناء عملية إقلاع المركبات الفضائية والصواريخ إلى الفضاء.
  • الترانزوستور: يتم اختزان المعلومات في أجهزة الحاسب الآلي عن طريق استخدام الترانزوستور وهو عبارة عن أشباه موصلات تعمل على إنتاج جهد عالي في الثانية الواحدة، وجهد منخفض صفر ثانية، حيث يتم اختزان المعلومات بالاعتماد على فارق الجهد الذي تم توليده.
  • الطاقة النووية: يتم إنتاج القنابل النووية عن طريق تفريق الذرات الثقيلة، وتعتبر القنابل النووية أقوى الأسلحة البشرية الموجودة على الأرض فتكاً حيث تعمل من خلال الانشطار، ولكن يمكن أن يتم استخدامها في غير الأغراض العسكرية مثل محاولات إنتاج الطاقة عبر المستقبل من خلال اتباع قوانين اندماج مختلف الذرات.

معلومات قصيرة عن الفيزياء

نعرض في الفقرة الآتية بعضاً من المعلومات الشيقة المتعلقة بعلم الفيزياء:

  • لا يوجد مؤسس لعلم الفيزياء فهي عبارة عن مجموعة من العلوم البسيطة التي تساهم في فهم ما يحيط بالإنسان من أمور كونية.
  • تم فصل الفيزياء لتصبح علماً مستقلاً بذاته حينما عمل الأوربيون الحديثون ببدأ إجراء الوسائل التجريبية لكي يكتشفوا القوانين الفيزيائية.
  • التنبأ بالزلازل وتحليل حركتها وقوتها يعتمد على القوانين الفيزيائية.
  • تعتمد الطاقة في إنتاجها وما يتم من تطوير في أشكال الطاقة المستدامة على علم الفيزياء.
  • تم التوصل من خلال القوانين الفيزيائية إلى الاستعانة بالعلاج الإشعاعي في علاج مرض السرطان، بالإضافة إلى استخدام تقنيات التصوير لجسم المرضى لكي يتم تشخيص المرض بدقة.

أبرز علماء الفيزياء

حينما نقوم بعمل بحث عن مادة الفيزياء لابد من ذكر يعود إليهم الفضل فيما تم الوصول إليه من قوانين فيزيائية هامة وهو:

  • إسحاق نيوتن: قام بإنشاء علم الميكانيكا ونظرية الجاذبية، كما أنه مخترع حساب التفاضل.
  • جيمس واط: العالم الإسكتلندي مخترع وحدة الواط في الحساب ومخترع المحرك البخاري.
  • ألبيرت آينشتاين: العالم الألماني المطور للطاقة النووية وهو من توصل إلى فهم الظاهرة الكهروضوئية، والحركة البراونية، وتمكن من التوصل إلى طريقة تحويل جزيئات المادة الصغيرة إلى كميات طاقة هائلة، كما أنه مؤسس النظرية النسببة، وحصل على جائزة نوبل في علم الفيزياء.
  • غاليليو غاليلي: باحث في الفيزياء والفلك حيث قام بالكثير من التحليلات الرياضية والتجارب، كما ينسب إليه اكتشاف الحفر والأخاديد على سطح القمر، واكتشاف وجود عدد من الكويكبات.
  • بنجامين فرانكلين: العالم الأمريكي الذي قام بإيضاح الصفات الخاصة بالشحنات الكهربائية المعروفة بالشحنات الموجبة والسالبة.
  • ويليم جيلبرت: يعود إليه الفضل في افتراض كون الكرة الأرضية عبارة عن كرة عملاقة الحجم مكونة من المغناطيس.

وفي ختام بحثنا نود أن نذكر مدى ما يتصف به علم الفيزياء من سعة واتساع حيث يتفرع عنه العديد من العلوم الأخرى والفروع ولكل منها تخصص في أحد المجالات المختلفة نذكر من تلك الفروع (الفيزياء النووية، الذرية، الفلكية، فيزياء الأرض، البصريات، الديناميكا الحرارية) والكثير من الفروع الأخرى التي كان للعلماء في ذلك المجال الهائل من حيث المعرفة مساهمة جليلة على مر العصور الإنسانية فيما توصلت إليه الفيزياء من ذلك المستوى الرفيع الذي نحن عليه بالوقت الحاضر والتقدم في كافة المجالات الحياتية خاصة التكنولوجية.

المراجع

1

2

3