مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية المذاكرة بطريقة سهلة وصحيحة

بواسطة:
كيفية المذاكرة

طوال الوقت ننبه أبنائنا على أهمية المزاكرة و تحقيق المستقبل الواعد و نتمنى أن يستطيع أبنائنا أن يحققوا ما قد لا نتمكن نحن من تحقيقه ليصلوا لأعلى المراتب و لكن هل فكرنا من قبل ما هي كيفية المزاكرة و كيفية الحصول على الطريقة المثلى لتحقيق أكبر فائدة هل قمنا بشرح هذه الطريقة لأبنائنا هل تفهمنا أن لتطبيق هذه الطرق الصحيحة علينا أن نقوم بتطبيقها منذ نعومة أظافرهم و بداية تعليمهم في مقالنا هذا سوف نقوم باستعراض كيفية المزاكرة بأكثر الطرق فاعلية حتى نتمكن من توفير الجو الملائم  لأبنائنا مما يمكنهم من تحقيق أحلامهم .

كيفية المذاكرة بالطرق الصحيحة :

  • تحديد مكان المذاكرة :

قبل أن يبدأ الطفل في المزاكرة عليك باختيار مكان ملائم لهذه العملية التي تطلب جهد ذهني كبير و عليك بتحديد هذا المكان فلا يتغير مهما كانت الظروف و هذا المكان لابد أن يعتمد على عدة أسس و هي أن يكون المكان هادئ ليس به أي مصدر للازعاج ، لابد أيضا أن يكون بعيدا عن أماكن لعب الطفل و لهوه حيث أن مزاكرة الطفل في مكان اللعب تجعل ذهنه أكثر عرضة للتشتيت ، لابد أيضا أن يكون بعيدا عن مكان التلفاز و أن يكون مرتب جيدا و ذو إضائة مريحة للعين فلا تكون صاخبة ولا تكون ضعيفة فترهق عين الطالب .

  • المكتب المريح :

لابد أيضا أن يجلس الطالب للمزاكرة على مكتب فلا يصح أبدا الجلوس على الأسرة أو على الأرض فكلما كان الجسم أكثر راحة في جلوسه كلما استطاع الاستيعاب بشكل أفضل لذا عليك اختيار مكتب و كرسي يريح الطالب في الجلوس لساعات المزاكرة الطويلة .

  • الوقت المناسب :

بعض الطلاب يظنون أن المزاكرة في وقت متأخر من الليل هو الوقت الامثل لهذه العملية و لكن الحقيقة غير ذلك لأن الله خلق أجسامنا لترتاح ليلا و تغير هذا الناموس الكوني يسبب خلل في جسم الانسان و بشكل خاص في جهازه العصبي مما يجعله يستوعب بشكل أقل . لذا عليك المزاكرة نهارا و النوم ليلا و لابد أن يكون النوم لعدد ساعات مناسبة .

  • اختيار المادة العلمية المناسبة للوقت المناسب :

فلا يصح مثلا أن تقوم بمزاكرة مادة تحتاج لمساحة أكبر من التركيز كالرياضيات في نهاية اليوم لأن قدراتك الاستيعابية تصبح أقل من اللازم بل أن بإمكانك استبدالها بمادة أخرى تعتمد على الحفظ مثلا كالتاريخ .

  • ممارسة الرياضة :

قبل البدء في المزاكرة يمكنك عمل بعض التمرينات الرياضية الخفيفة حيث أنها تمتلك قدرة فائقة على تنبيه جسمك و اثارته مما يجعلك قادر على الاستيعاب و التركيز بشكل أفضل .

  • الراحة من وقت لأخر :

لابد أثناء المزاكرة و بشكل خاص عند الانتقال من مزاكرة مادة علمية لأخرى أن تسترخي قليلا أو تقوم بممارسة بعض الرياضات الخفيفة مما يجعل جسمك قادر على تجديد نشاطه و عقلك قادر أيضا على الانتقال من مادة لأخرى .

  • خطة المذاكرة:

لابد من وضع خطة يومية تتمثل في جدول لكل مادة و الوقت الكافي للانتهاء من مذاكرتها و لابد من الالتزام بهذا الوقت حتي يتمكن الطالب من مزاكرة كافة مواده دون اهمال ايها.

هذا ليس كل شئ فعلى الطالب أن يتناول وجبات غذائية متوازنة و صحية و أن يبتعد تماما عن الوجبات السريعة لأن العقل السليم في الجسم السليم هذا فضلا عن أن الأباء لابد أن يقوموا بتقوية نظرة الطلاب المستقبلية لما يودوا أن يصلوا له من مراتب و كيفية الوصول لهذه الأحلام و تحقيقها .