مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فن تزيين مائدة الطعام بالخضار والفاكهة

بواسطة:
فن تزيين مائدة الطعام بالخضار والفاكهة

تسعى الكثير من السيدات لمحاولة الحصول على شكل مختلف ومتميز لأطباق الطعام، وذلك الأمر لن يكتمل إلا باكتمال شكل المائدة الجذاب والمميز، وسوف نذكر بعض الطرق التي يمكن أن تساعد على فن تزيين مائدة الطعام بالخضار والفاكهة والتي تضيف شكل مميز وجذاب للمائدة وتساعد على فتح شهية أفراد الأسرة.

فن تزيين مائدة الطعام بالخضار والفاكهة :

  • الطماطم:

تعتبر الطماطم من أفضل أنواع الخضار التي يمكنها أن تساعد على تزيين المائدة، وذلك لأنها تضم اللون الجذاب إلى المائدة، حيث يمكن استخدام الطماطم عن طريق عمل ورود ووضعها في منتصف الأطباق، كما يمكن وضع تلك الورود، في أحد الأواني الموجودة على الطاولة، وذلك لتزيين المائدة فقط، وكما يمكن استخدام شرائح الطماطم أيضا في التزيين، ويمكن استخدام الطماطم كطبق صغير لوضع بها بعض أنواع الصوص أو وضع وردة صغيرة الحجم.

  • الخيار:

يمكن عمل أشكال مختلفة من الخيار وذلك لتزيين مائدة الطعام، حيث يمكن استخدام الخيار عن طريق تقطيعه إلى شرائح ومن ثم تقطيع تلك الشرائح إلى شكل وردة، أو عمل شكل نجمة، ووضعها على الأطباق، وبالأخص في زوايا الأطباق، كما يمكن استخدام نبات البقدونس والشبت في عمل فروع من خلف تلك الأشكال، كما يمكن استخدام الخيار لوضع به بعض قطع اللحوم، وذلك عن طريق قسمه إلى نصفين بشكل طولي، ومن ثم يتم خلي الخيار تماما من منطقة البذور، ووضع اللحوم في المنتصف بدلا منها أو قطع الدجاج المقلي، أو من الممكن وضع بعض أنواع السلطات المختلفة.

  • الفلفل الأخضر:

أيضا الفلفل هو من بعض المكونات التي تضيف لون مميز للمائدة، وتجعل الشكل العام للمائدة أكثر جاذبية وتجعل الأطباق أكثر شهية، لذلك يمكن استخدام شرائح الفلفل الأخضر عن طريق عملها كأشكال متداخلة على زوايا الأطباق، كما يمكن استخدام الفلفل الأخضر عن طريق خليه تماما من البذور، ومن ثم يتم وضع بعض أنواع الحساء بداخله، أو قطع اللحوم والدجاج والسلطات وذلك لإضافة شكل متجدد ومختلف لمائدة الطعام.

  • الفلفل الملون:

هو من الخضروات الهامة وله ألوان زاهية وجذابة، لذلك يمكن تقطيعه ورشه على الأطباق بشكل عشوائي وذلك يجعل المائدة شكلها جذاب وألوانها زاهية ومريحة للعين، ويمكن استخدامه أيضا مع أطباق الأسماك والمأكولات البحرية وأيضا اللحوم، وأطباق الـأرز.

  • الجزر:

هو واحد من أنواع الخضروات التي لها دور هام في المطبخ، وهو أيضا يضيف على المائدة اللون الجذاب، ويمكن تقطيع الجزر إلى شرائح ومن ثم يتم عملها على أشكال مختلفة، حيث يمكن عمل تلك الشرائح على شكل وردة أو شكل قلب أو شكل نجمة، ووضع القليل من النباتات الورقية، بحيث يكون شكل النجوم كأنه في قاع البحر، والخضرة تستخدم لعمل الطحالب ويمكن تنفيذ تلك الفكرة في أطباق الأسماك، كما يمكن عمل شكل وردة عن طريق تشقيق الجزر من الأطراف بشكل طولي بدون فصله عن بعضه البعض، والتخلص من المنطقة الداخلية ويمكن وضع القليل من الخيار المبشور بداخلها أو قطع الفلفل الأخضر بداخلها.

تزيين المائدة بالفاكهة:

  • التفاح:

هو من أنواع الفاكهة الأكثر انتشارا ويفضله جميع أفراد الأسرة لذلك يمكن تزيين الأطعمة به أو المائدة، وذلك عن طريق تقطيع التفاح إلى شرائح صغيرة الحجم، ومن ثم يتم رصها بشكل مائل فوق بعضها البعض، حتى يتم الحصول على شكل مختلف، وذلك يكون على وجه الكيك أو بجانب الأطباق، كما يمكن استخدام القاطعة لعمل بعض الأشكال المختلفة من التفاح، ورصها بشكل منظم في أطباق الطعام.

  • الليمون:

يمكن استخدام الليمون أيضا في التزيين، حيث يمكن عمله على جميع الأطعمة والأطباق، وأيضا يمكن إضافته لكؤوس العصير، حيث يمكن شق شريحة من الليمون ووضعها على حافة الكأس، ويمكن تنفيذ تلك الفكرة أيضا على الأطباق، ويمكن عمل وردة من الليمون عن طريق تسوية أطراف شريحة الليمون على شكل وردة، ويتم وضعها في جميع الأطباق وعلى الأطعمة.

  • الفراولة:

هي من أفضل أنواع الفاكهة وأحلاها، حيث يمكن تقطيع حبة الفراولة إلى شرائح مائلة ومن ثم تزيين الأطباق بها، كما يمكن شقها إلى نصفين وخلي كل نصف منها، ووضع بها القليل من الكريمة للحصول على شكل مختلف وأيضا شهي.

  • الكرز:

يمكن استخدام الكرز في تزيين المائدة، وذلك عن طريق عمل به أشكال مختلفة حيث يمكن استخدامه لعمل إطار للأطباق، أو عمل به أشكال مختلفة في حالة قطعه إلى نصفين ورصه في الأطباق على شكل ورود وحيوانات ونجوم.