الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اعراض الحمل المبكر

بواسطة: نشر في: 14 نوفمبر، 2017
mosoah
اعراض الحمل المبكر

بعد أن تتزوج المرأة تبدأ بشغف في انتظار مولودها الأول الذي حلمت به منذ نعومة أظافرها و تتخيل كيف يكون و من يشبه و كيف ستربيه و كيف تعيشش كل تفصيلة صغيرة معه تحلم بها و تتمناها و كأنها خلقت لها تسعى ورائها و تتمنى تحقيقها من أن لأخر فتبدأ بمعرفة ماهية اعراض الحمل و كيف تكون بالتفصيل و تتابع التغيرات التي قد تحدث لها بعد الزواج و تتمنى كل يوم أن تكون هذه التغيرات هي ذاتها أعراض الحمل و في مقالنا هذا سوف نستعرض بعض أعراض الحمل بشكل دقيق حتى تتمكن العروس من معرفة ما اذا كانت حامل أم لا .

اعراض الحمل المبكر :

  • تأخر الدورة الشهرية :

و هو أهم أعراض الحمل حيث أنك يا عروسنا الجميل اذا وجدتى أن الدورة الشهرية قد تأخرت لمدة ثلاث أيام عن ميعادها فعليك باجراء اختبار للحمل فربما قد يكون هناك مولود على الطريق ولكن قبل انتظار هذه العلامة لابد من التأكد من انتظام مجئ الدورة الشهرية في ميعاد محدد كل شهر .

  • تغييرات في ثدي الحامل :

سوف تشعرين عزيزتي الحامل ببعض الانتفاخ الذي يصيب منطقة الثدي و الثقل أيضا و هذا يرجع لتدفق الدم بشكل زائد عن المعتاد في هذه المنطقة هذا بالاضافة الى أن بعض السيدات فور حدوث الحمل تبدأ حلمة الثدي أن تكون داكنة أكثر من الطبيعي و البعض يتأخر لديهن هذا العرض .

  • الافرازات المهبلية:

من أهم الأعراض المصاحبة للحمل أيضا زيادة الافرازات المهبلية حيث أن الحامل قد تجد منطقة المهبل أكثر رطوبة عن الطبيعي هذا الى جانب أن البعض قد يجدن أن هذه الافرازات تكون ملونة بلون الدم ولكن أفتح قليلا كاللون الوردي مثلا و هذا يكون قبل ميعاد الدورة الشهرية و هو علامة على الاخصاب ولكن ليس كل السيدات يظهر لديهن هذا العرض ولكن عليك الانتباه أن هذه الافرازات ان صاحبتها حكة فهذا ليس عرض للحمل و عليك التوجه للطبيب المختص .

  • الارهاق و التعب :

من أهم العلامات الخاصة بالحمل أيضا الشعور الدائم بالارهاق و الاجهاد و عدم المقدرة على بذل أي مجهود مهما كان بسيط فضلا عن الرغبة في النوم و هذا نظرا للتغييرات الهرمونية التي تطرأ على جسم الحامل و عليك الاستسلام لهذه الرغبة في الراحة و التي سوف تزول قريبا .

  • الغثيان الصباحي :

أغلب السيدات في فترة الحمل يعانين من الغثيان أو الشعور بالرغبة في القئ و بشكل خاص فور الاستيقاظ من النوم و هذا العرض سوف يستمر معك حتى الانتهاء من الشهر الثالث .

  • الوحام :

تشعر الحامل برغبة في تناول الطعام بشكل أكبر من المعتاد و هذا ماا يفسره احتياج الجنين للغذاء و قد تكون هذه الحاجة لتناول طعام معين دون غيره .

  • قوة حاسة الشم :

من أكثر العلامات شيوعا حيث أنك سوف تجد أن المرأة الحامل لديها قدرة كبيرة على شم اي شئ أكثر من السابق .

  • ألام منطقة البطن و الظهر :

والتي تشبه ألام الدورة الشهرية قليلا و سوف تصاحبك هذه الألام حتى الانتهاء من الشهر الثالث .

  • الصداع :

وهو ليس عرض أساسي بل أن البعض يعانين منه و بشكل خاص في الأشهر الأولى .

  • خط طولي من السرة للعانة :

بعض السيدات يبدأ في الظهور في بطونهم خط طولي داكن اللون من منطقة السرة و حتى منطقة العانة و يستمر هذا الخط طوال فترة الحمل ليبدأ في الاختفاء بعدها .