الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما عدد الكروموسومات الموجودة في الخلية الجسدية عند الانسان

بواسطة: نشر في: 16 أكتوبر، 2020
mosoah
ما عدد الكروموسومات الموجودة في الخلية الجسدية عند الانسان

ما عدد الكروموسومات الموجودة في الخلية الجسدية عند الانسان ؟، ستجد إجابة هذا السؤال في هذا المقال في موقع موسوعة، كما ستتعرف على وظائف الكروموسومات ودورها في جسم الإنسان وأنواعها، فالكروموسومات هي من أصل الخلايا الجسدية، وبدونها لا تتكون الخلية، ولكنها صغيرة الحجم للغاية ولذلك لا نستطيع رؤيتها بسهولة إلا بإستخدام المجهر في المعامل، وحدوث اي اختلال في عدد أو في تركيب الكروموسومات يؤدي إلى حدوث اختلال في الوظائف الحيوية لجسم الإنسان كله، مما يؤدي إلى ظهور العديد من الإضطرابات والمشاكل الصعبة، ولذلك سنشرح في شئ من التفصيل كل ما يخص الكروموسومات.

ما هي الكروموسومات

  • تسمى الكروموسومات بالإنجليزية Chromosome، وهي تشير إلى التركيب والبناء الخاص بالحمض النووي الذي يتواجد داخل الخلية الجسدية، فكل الكائنات الحية يتكون جسدها من مجموعة كبيرة من الخلايا.
  • ويدخل في تركيب هذه الخلايا الكروموسومات، فهي تكون على شكل خلايا متداخلة تأخذ شكل معين، وتحمل الحمض النووى للإنسان، ولكل كائن حي حمض نووى خاص به يميزه، ولا يمكن أن تتشابه الأحماض النووية.
  • وترتبط الكورموسومات في العادة مع البروتينات ومع الهستونات، وتتواجد في كل خلية عدد كبير من الكروموسومات، يختلف هذا العدد حسب طبيعة الكائن الحي وحسب وظيفة الخلية، ولكن يتراوح عدد الكروموسومات في الخلية ما بين 10 إلى 50 كروموسوم، وأغلب الخلايا تحمل 23 كروموسوم.
  • يمكنك أن ترى الكروموسوم وتتابع حركته بوضوح تحت المجهر في المعامل المختصة، ولكي تصل لأفضل رؤية له عليك أن تراه عندما تكون الخلية في الانقسام الخلوي، لكي تكون قادر على رؤية تفاصيل ومكونات الكورموسوم، فعندها سترى مكوناته من الكروماتيد، وقطعة مركزية، والذراع القصير للكروماتيد، والذراع الطويل للكروماتيد.

وظائف الكروموسومات في جسم الإنسان

للكروموسومات فوائد ووظائف كبيرة للغاية لجسد الإنسان، وحدوث أي خلل أو اضطراب فيها يؤدي إلى خدوث خلل في الجسد كله، ومن وظائف الكروموسومات:

  1. الكروموسومات هي المسؤولة عن حمل الحمض النووى وال DNA، والتي تحمل كافة المعلومات الوراثية، وكافة الصفات العقلية والجسدية، والتي تكون كوصفة مفسرة لكل ما يخص جسد الإنسان، وهي المسؤولة الأولى عن كل شئ بداية من جنس الإنسان، مرورًا بطبيعة نموه ومظهره الخارجي وتكاثره والأمراض التي لديه وغيرها.
  2. بجانب الأحماض النووية يحمل الكروموسوم البروتينات والهيستونات المهمين للغاية لحماية المعلومات الوراثية والمعلومات الخاصة بالجسد البشري، فتعمل كواقي للDNA ليحميه من خدوث أي خلل أو اضطراب فيه، ولكي لا يتأثر بأي عوامل خارجية أو كيميائية.
  3. أثناء انقسام الخلايا تعمل الكروموسومات على توزيع المهام والوظائف على كل أعضاء الجسد البشري، حتى ينتشر الحمض النووي بصورة دقيقة ومنظمة على كل الخلايا والأنوية.
  4. الكروموسوم هو المسؤول الأول عن كون الشخص ذكر أم أنثى، فإذا كان الكروموسوم يحمل حرفي  XX كان الشخص ذكر، أما إذا كان يحمل حرفي XY فيكون الشخص أنثى.
  5. هو المتحكم الأساسي في كل الصفات الظاهرة والباطنة للشخص، الصفات العضوية والعقلية، مثل الطول ولون البشرة والشعر والعين وتكوين الجسم وغيره.
  6. اختلال الكروموسومات وعددها يمكن أن يسبب العديد من الأمراض المزمنة مثل متلازمة داون ومثل متلازمة ويرنر.
  7. يكون للكروموسومات دور كبير في تحديد نسبة ذكاء الفرد، وتؤثر على العديد من المشاعر الآخرى مثل الخوف والجرأه والقلق وغيره.
  8. يتم ترقيم الكروموسومات داخل الخلايا، ولكل واحد منهم دور معين يختص به، فعلي سبيل المثال الكروموسوم رقم 1 هو المسؤول عن رغبة الشخص في الطعام أو الشراب، والكروموسوم رقم 4 هو المسؤول عن ما يخص الأسنان وشكلها وخصائصها وطبيعتها، والكروموسوم رقم 6 هو المسؤول عن مشاعر الحب والعشق والتعلق ويتعلق بالخصوبة، والكروموسوم رقم 8 هو المسؤول عن طبيعة الشعر ولونه وحيويته وإذا كان الشخص سيكون أصلع أم لا، والكروموسوم رقم 14 هو المسؤول عن إذا كان الشخص سيصاب بالزهايمر أم لا، والكروموسوم رقم 17 هو المسؤول عن تحديد قدرة الفرد الجسدية ويحدد قوته أو ضعفه.

ما عدد الكروموسومات الموجودة في الخلية الجسدية عند الانسان

  • هناك حوالي 23 زوجًا من الكروموسوم في الخلية الجسدية الواحدة، أي 46 كروموسومًا في كل خلية جسمية.
  • وتكون الكروموسومات هي المسؤولة بشكل أساسي على كل المعلومات العضوية الخاصة بك، فبسبب وجودالحمض النووى بها تكون هي السبب في تحديد لونك، وطولك، ولون عينك، وإذا كنت ذكر أم أنثى.
  • كما أنها تحدد العديد من العوامل البدنية الآخرى بجانب المظهر الخارجي، فهي تحمل التاريخ المرضي لك واستعدادك لأي نوع من الأمراض، مثل فقر الدم والأمراض المناعية، وغيرها من المعلومات التي تحدد ماهيتك، فهي تنقل صفات الآباء للأبناء.
  • ويمكن أن يحدث خلل أو مشكلة ما لهذه الكروموسومات، يؤدي هذا الاضطراب إلى تأثير كبير سلبي على جسد الإنسان، فالإضطراب في عدد الكروموسومات سواء إذا كان عددها أقل من اللازم أو أكثر من اللازم يؤدي إلى خلل جيني كبير.
  • يمكن أن يظهر هذا الخلل في الجنين أثناء حمل الأم فيمكن معرفته في وقت مبكر، ومن الأمراض المنتشرة الناتجة عن اضطراب في الكورموسومات هي متلازمة داون، والتي يكون سببها الأساسي هو وجود ثلاث نسخ من الكروموسوم رقم 21.
  • مما يؤدي إلى اضطرابات كبيرة في جسد الشخص المصاب بداون من الناحية الجسدية والعقلية أيضًا، فأي تغيير كبير أو صغير في الكروموسومات يؤثر على الخلايا الجسدية بشكل كبير وملحوظ.

يمكنك قراءة المزيد من: (معظم المعلومات الوراثيه للخليه الحيوانيه ومكونات الخليه الحيوانية شرح مبسط، ما الخطوة الأولى في الإنقسام المتساوي، وظيفة الفجوات في الخلية الحية، مفهوم الانقسام المتساوي ومراحله وأهميته، مراحل الانقسام المتساوي، ما هو الانقسام المنصف).

كانت هذه إجابة سؤال ما عدد الكروموسومات الموجودة في الخلية الجسدية عند الانسان من الموسوعة العربية الشاملة .

المصدر: 1.