الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي شروط العمره بعد كورونا خطوات حجز العمرة من تطبيق اعتمرنا

بواسطة: نشر في: 16 أكتوبر، 2020
mosoah
شروط العمره بعد كورونا

شروط العمره بعد كورونا والإجراءات الوقائية المتعبة ستجدها في هذا المقال في موقع موسوعة، فالظروف الحالية التي يمر بها العالم كله بعد انتشار الكورونا ترتب عليها تغييرات كبيرة في العديد من الإجراءات، وترتب عليها صدور شروط جديدة يجب توافرها عند التقديم لأداء العمرة، فبعد منع العمرة والحج لفترة طويلة خوفًا من إصابة المعتمرين، وخوفًا من الزحام، قامت المملكة العربية السعودية بإتخاذ كافة إجرائتها الوقائية، وإتباع كافة التدابير الإحترازية، وتنظيم عدد المعتمرين لتقليل الضرر، فالعمرة والحج لهم مكانة كبيرة للغاية لدى المسلمين، وتوقفهم أدى إلى إنتشار مشاعر الحزن واليأس والخوف بينهم، فبيت الله الحرام كان دائمًا ملاذ وأمان لهم في كل الأوقات وفي كل الظروف، ولذلك تم إصدار تطبيق يسمى اعتمرنا خاص بالراغبين في أداء العمرة، فاللجوء للوسائل التكنولوجية في الحجز والتواصل كان له عامل كبير في منع الزحام وفي تقليل الأضرار، وسنتحدث بشئ من التفصيل عن هذا التطبيق وعن طريقة تحميله على الهواتف الذكية.

شروط العمره بعد كورونا

للحفاظ على التنظيم وعلى الدقة في العمل، ولمنع الإختلاط بسبب انتشار فيروس كورونا، تم إصدار تطبيق اعتمرنا، وهذا التطبيق هو المتخصص في تنظيم عملية قبول المعتمرين، وتنظيم أعدادهم وأماكن تواجدهم، فإذا كنت تريد أداء العمرة في عام 1442 هجريًا عليك إتباع الخطوات الآتية:

الحجز عن طريق تطبيق اعتمرنا

  1. عليك أن تقوم بتحميل تطبيق اعتمرنا على الهاتف الذكي.
  2. في البداية يجب أن تقوم بتسجيل الدخول عليه، يمكن أن تقوم بإنشاء حساب جديد خاص بك عن طريق استخدام بريدك الإلكتروني، أو أن تقوم بالدخول على حسابك القديم على الفور.
  3. يعرض التطبيق كافة المواعيد الخاصة بأداء العمرة، فستجد أمامك كل المواعيد بكل التفاصيل، سواء كنت داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها، وسيكون عليك أن تحدد المعاد المناسب لك لكي تقوم بإختيار الفوج الأقرب ومعرفة كل التفاصيل عنه.
  4. ستقوم بإتباع الإرشادات الواضحة أمامك بدقة شديدة لكي تحصل على التصريح الخاص بك للقيام بالعمرة، ويصل لك هذا التصريح عن طريق التطبيق.
  5. يجب عليك أن تقوم بالتأكيد على موافقتك على كافة الشروط والضوابط الخاصة بأداء العمرة أثناء الكورونا.
  6. تقوم بتقديم أوراق التصريح الخاصة بك للمختصين ولمراكز النقل، ثم تقوم بحجز المعاد الأنسب لك للسفر ولأداء العمرة.

تحميل تطبيق اعتمرنا

  • يمكن الآن أن تقوم بتحميل تطبيق اعتمرنا بسهولة شديدة، فهو متاح لكل المسلمين في كل مكان في العالم، ويمكن تحميله وإستخدامه في سهولة ويسر، فكافة الخطوات والشروط والضوابط واضحة فيه بشكل كبير.
  • وهو خاص بالعمرة والحج وبكل الزيارات الشريف الخاصة بالمساجد وبالأماكن المقدسة، كما أنه يتضمن مواعيد كل الرحلات وخاص بكل الحجوزات.
  • وذلك لأن المملكة العربية السعودية تسهل لللجوء إلى الوسائل التكنولوجية الحديثة وذلك لتسهيل الأمور على روادها ولكي تقلل من الضغط ومن الزحام.
  • وفي بداية انتشار جائحة كورونا حول العالم كله كانت العمرة والحج متاحين فقط لمن هم بداخل المملكة العربية السعودية، وغير متاحة لكل المسلمين من خارجها، وذلك لصعوبة السيطرة على العدد الكبير وحفاظُا على صحتهم.
  • ولكن الآن أصبح متاح الإعتمار لكل المسلمين من كل بقاع الأرض، ولكن مع الإلتزام بالتدابير الوقائية ومع الحرص على تقليل العدد منعًا للزحام.
  • يمكنك الآن أن تحصل على تطبيق اعتمرنا عن طريق هذا الرابط، أو هذا الرابط، وتحميل هذا التطبيق مجانًا تمامًا ومتوفر باللغة العربية واللغة الإنجليزية.

أهم شروط العمرة بعد جائحة كورونا

  • في بداية جائحة كورونا تم إلغاء الحرم لتطهيره وتنظيفه وللتأكد من أنه آمن وجاهز لإستقبال المعتمرين، واستمر الغلق لمدة 7 أشهر، وبداية من 4 أكتوبر 2020 كان مسموح للمعتمرين من داخل المملكة العربية السعودية من الدخول لأداء العمرة، ولكن بحد أقصى 6 آلاف معتمر في اليوم الواحد.
  • ثم بعد ذلك ازداد العدد قليلًا، بداية من 18 أكتوبر 2020 أصبح عدد المعتمرين 15 ألف معتمر في اليوم كلهم من سكان المملكة العربية السعودية، ثم قررت السعودية أن تقوم بفتح العمرة بداية من شهر نوفمبر 2020 للمعتمرين من خارج المملكة.
  • وذلك بعد التأكد من إتباعهم للشروط المنصوص عليها، وازداد عدد المعتمرين قليلًا ليصل إلى 20 ألف معتمر في اليوم.

ومن شروط العمرة حديثًا:

  • التأكد من الدول المشاركة في العمرة، فالدول غير الأمنة والمنتشر فيها الوباء بشكل كبير لن يسمح لمواطنيها بأداء العمرة.
  • الإهتمام بكافة الإجراءات الوقائية والإحترازية والتقليل من الإختلاط بكل الطرق.
  • منع قيام أي شخص يظهر عليه أعراض المرض من أداء العمرة.
  • يجب اختيار التوقيت المناسب مسبقًا عن طريق تطبيق اعتمرنا منعًا للزحام، كما يجب الحصول على التصريح مسبقًا.
  • لا يتخطى عدد المعتمرين ما نصت عليه الحكومة السعودية.
  • اتباع كافة الإجراءات التي تنص عليها منظمة الصحة العالمية.
  • على جميع المعتمرين بإختلاف جنسهم وجنسيتهم أن يرتدوا الكمامة بشكل مستمر في العمرة.
  • التواجد في أي مكان في المزارات يكون بالكمامة وبإتباع قواعد التباعد الاجتماعي بصورة آمنة.
  • يتم تطهير الحرم الشريف وكافة المساجد والمزارات طوال اليوم، فيتم التطهير الشامل بصورة مكثفة لا تقل عن عشر مرات في اليوم.
  • يتم زيادة عدد المعتمرين بصورة تدريجية إذا ما استمر الوضع العام تحت السيطرة.
  • الرجوع للأوضاع الصحية للبلاد بصورة مستمرة، مع فحص المعتمرين للتأكد من خلوهم من المرض.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من: (العمره وشروطها وكيفية اداء العمرة، كيفيه اداء العمره الطريقة الصحيحة، ما هو فضل العمره، طريقة العمره بالتفصيل، مناسك الحج والعمره فيديو، الحكمة من مشروعية الحج والعمرة، ما هي أركان الحج وفرائضه شرح بالصور، كم سعر تصريح الحج للمقيم سعر تصريح الحج للمقيمين 1442، الاستعلام عن احقية الحج).