الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

وظيفة الفجوات في الخلية الحية

بواسطة: نشر في: 29 سبتمبر، 2020
mosoah
وظيفة الفجوات في الخلية الحية

من خلال هذا المقال من موسوعة يمكنك التعرف على وظيفة الفجوات في الخلية الحية ، تعد الخلية هي العنصر الأساسي في تركيب وبناء النسيج في جميع الكائنات الحية سواء في الخلايا النباتية أو الخلايا الحيوانية، ويصل حجم الخلية إلى 100 ميكرومتر بحد أقصى، لذا فإن الخلية عنصر دقيق لا يمكن رؤيته سوى بالمجهر، وتنقسم هذه الخلايا  إلى نوعين أساسيين وهما: خلايا حقيقية النواة وهي الخلايا التي تحتوي على الغلاف النووي والتي تحيط بالنواة، إلى جانب الخلايا بدائية النواة التي لا تحتوي في مكوناتها على النواة بالأساس وإنما تشتمل على الحمض النووي الذي يحيط به السيتوبلازم.

وظيفة الفجوات في الخلية الحية

تمثل الفجوات أحد أهم العناصر الأساسية في الخلية الحية سواء الخلية النباتية أو الخلية الحيوانية، وهي فجوات صغيرة الحجم يغلفها الغشاء، وفي الخلية النباتية تحتوي على فجوة واحدة فقط، أما في الخلية الحيوانية فهي تتعدد ويقل حجمها عن حجم الفجوات في الخلية النباتية، ووظيفتها ما يلي:

  • تساعد على التخلص من السموم من الخلية.
  • تمثل عامل حماية للخلية من المواد الضارة.
  • تساعد على نمو الخلية حيث تعزز من طول الخلية، وذلك لأنها تحتوي على مواد من الإنزيمات والأملاح والتي تقع بالتحديد في الفجوة المركزية بالخلية النباتية والتي تحتوي على العصارة الخلوية وتُعرف بـ”الفجوة العصارية”.
  • تساعد الفجوات على تفتيت الجزئيات الكبيرة في داخل الخلية.
  • لها دور فعال في الحفاظ على اتزان النبات.

المحتويات الحية للخلية النباتية

لا تشتمل الخلية النباتية في مكوناتها على الفجوات فحسب، فمن أبرز مكوناتها الأخرى ما يلي:

الجدار الخلوي

يمثل الجدار الخلوي غلاف الخلية، حيث أنه يشكل عامل حماية لها من كافة المواد الضارة، كما أن الجدار الأساسي له دور فعال تطهير الخلية من الجزيئات الضارة، ويتكون هذا الجدار من العديد من المكونات مثل: الليغنين، السكريات، البكتين، البروتينات.

الغشاء الخلوي

تكمن وظيفة الغشاء الخلوي في كونه حلقة الاتصال بين الخلية وبين المواد الغذائية، فمن خلاله تنتقل المواد الغذائية الضرورية إلى داخل الخلية، كما أن هذا الغشاء له دور حيوي في حماية الخلية من المواد الضارة من السموم حيث أنه يمنع انتقالها إليها، ويتكون هذا الغشاء من الدهون والمواد البروتينية.

النواة

تمثل النواة وعاءً للحمض النووي المكون للمادة الوراثية، وهي تلعب دور فعال في نمو الخلية، إلى جانب تنشيط عملية الأيض أو التمثيل الغذائي، وتتكون النواة من عنصرين أساسيين وهما: النوية وهي المسئولة عن إنتاج المكونات الرئيسية في المواد الحيوية مثل البروتين، إلى جانب الغشاء النووي الذي يسمح بانتقال المواد البروتينية إلى النواة.

الهيكل الخلوي

يؤدي الهيكل الخلوي وظيفته الأساسية في حماية الخلية وتدعيمها، ويعد الهيكل من أجزاء السيتوبلازم ويتكون بالأساس من مجموعة من الألياف.

السيتوبلازم

تحتوي السيتوبلازم على العديد من العناصر الحيوية للخلية من العضيات الخلوية، إلى جانب الماء والأملاح والإنزيمات، ويقع السيتوبلازم داخل الغشاء الخلوي.

الصانعات اليخضورية

تشبه الصانعات اليخضورية النواة في احتوائها على الحمض النووي، وهي تلعب دور فعال في نمو الخلية من خلال إنتاجها للعديد من العناصر الأساسية للنمو من الجزيئات، وتنقسم الصانعات اليخضورية إلى ثلاثة أنواع وهي: الصانعات اليخضورية الملونة وهي الصانعات المسئولة عن إنتاج الصبغات المركبة، وهي تحتوي على العديد من الألوان من بينها الأصفر والأحمر، كما تمكن وظيفة هذه الصانعات في تحديد لون ثمار النباتات من الفواكه.

أما عن النوع الثاني فهي الصانعات اليخضورية عديمة اللون وهي صانعات بمثابة وعاء للعناصر الغذائية للخلية من النشا والبروتين حيث تحتفظ بهذه العناصر، أما عن النوع الثالث فهي الصانعات اليخضورية خضراء اللون وهي من العناصر الأساسية في قيام النباتات بعملية البناء الضوئي، حيث أنها تمد النباتات بالسكريات جراء تحويلها من تفاعل كلاً من ثاني أكسيد الكربون والماء، وذلك يتم عبر الحصول على أشعة الشمس.

الشبكة البلازمية الداخلية

تعد الشبكة البلازمية الداخلية من بين المكونات الأساسية للخلية المسئولة عن إنتاج المواد البروتينية، ولا يقتصر دورها على تكوين البروتينات فحسب بل المواد الدهنية أيضًا، وتتكون من نوعين الأولى وهي الشبكة البلازمية الناعمة الخالية من عضيات الخلية، والشبكة البلازمية الخشنة التي تحتوي على العضيات.

الأنيبيبات الدقيقة

وهي عبارة عن تجويفات أنبونبية الشكل ولها دور فعال في تنشيط العصارة الخلوية، إلى جانب أنها تساعد على مرور الكروموسومات أثناء تعرض النواة للانقسام المتساوي.

المُتقدرات

تُعرف المُتقدرات بـ”الميتوكونداريا” وهي تساهم في نمو النبات من خلال مد الخلية بجزيئات الطاقة من ثلاثي فوسفات الأدينورين وهي تحدث جراء تفاعل كلاً من الأكسجين مع السكر، وذلك عقب الانتهاء من عملية البناء الضوئي.

الأجسام فوق المؤكسدة

هي أجسام ذات شكل دائري تقع داخل السيتوبلازم وتندرج بين أنواع العضيات الموجودة في الخلية، وهي من بين العناصر التي يغلفها الغشاء، وهي لها دور فعال في تنشيط عملية التنفس الضوئي، إلى جانب أنها لها دور أساسي في تكوين بيروكسيد الهيدروجين أحد العناصر الحيوية في الخلية النباتية.

جهاز غولجي

يعد جهاز غولجي العنصر المساهم عن تخريج العناصر الحيوية من المواد الدهنية والبروتينية عن الخلية، إلى جانب إسهامه في تنظيم المواد الخلوية الكيميائية من خلال نقلها إلى كافة أنحاء الخلية.

الريبوسومات

تندرج الريبوسومات ضمن عضيات الخلية حيث أنه يتكون بالأساس من المواد البروتينية،ويختلف موقعها داخل الخلية بخلاف العناصر الأخرى فإما أن تكون مستقلة عن السيتوبلازم، أو إما أن نقع داخل الشبكة البلازمية.

الرابطات الهيولية

تلعب هذه الرابطات دور أساسي في انتقال مختلف جزئيات المواد بين مختلف أجزاء الخلية النباتية.

الجسيم الحال

تكمن وظيفة الجسيم الحال في إطلاق الإنزيمات التي تساعد على هضم وتفتيت المواد الغذائية داخل الخلية، إلى جانب دوره في إعادة تدوير العناصر الغير ضرورية في الخلية.

مراجع

1

2