الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معظم المعلومات الوراثيه للخليه الحيوانيه ومكونات الخليه الحيوانية شرح مبسط

بواسطة: نشر في: 8 أكتوبر، 2020
mosoah
معظم المعلومات الوراثيه للخليه الحيوانيه

معظم المعلومات الوراثيه للخليه الحيوانيه موجودة في ..، يعد ذلك من بين أسئلة اختيار من متعدد والذي يبحث عن إجابته الطلاب في منهج العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول، وتعد الخلية هي العنصر الأساسي في بناء أجسام الكائنات الحية سواء النباتات أو الحيوانات، وتنقسم الخلايا في أنواعها إلى خلايا بدائية النواة وهي الأنواع التي لا تحتوي في مكوناتها على النواة وعادةً ما توجد في خلايا الكائنات الدقيقة مثل البكتيريا، إلى جانب خلايا حقيقية النواة وهي الخلايا التي تحتوي في مكوناتها على النواة وهي توجد في النباتات والحيوانات، وفي السطور التالية من موسوعة يمكنكم التعرف على إجابة السؤال المطروح.

معظم المعلومات الوراثيه للخليه الحيوانيه

في الخلايا الحيوانية فإن معظم المعلومات الوراثية تقع في النواة حيث تكمن المعلومات الوراثية بداخلها في جزء الكروموسومات التي تحتوي على الحمض النووي ويقع هذا الجزء بالتحديد داخل النوية، وتعد النواة من الأجزاء الرئيسية في الخلية المسئولة عن نمو الجسم، إلى جانب عملية التكاثر.

وتحتوي نواة الخلية الحيوانية على مجموعة من المكونات الأخرى من المواد البروتينية والماء والإنزيمات والأملاح والمواد العضوية، ومن الخارج فهي تُغلف بغلاف يسمي “الغلاف النووي”.

مكونات الخلية الحيوانية

الغشاء البلازمي أو الخلوي

  • يمثل العشاء البلازمي درع حماية للخلية حيث أنه يمنع من دخول المواد الضارة لها، وهو عبارة عن طبقة رقيقة تغلف الخلية من الخارج يجعلها مستقلة عن باقي أجزاء الأخرى في الجسم.
  • كما أن هذا الغشاء هو المسئول عن انتقال المواد الغذائية للخلية من المواد البروتينية والدهون والسكريات والكوليسترول.

السيتوبلازم

  • يمثل السيتوزبلازم أحد أهم الأجزاء الرئيسية في الخلية الحيوانية، وهو الجزء المسئول عن إنتاج البروتينات وتحديدًا في جزء السيتوسول.
  • كما أنه يشكل الجزء الأكبر في حجم الخلية حيث يشغل 50% من حجمها، ويحتوي على العديد من المواد الغذائية الأخرى بجانب البروتينات مثل الإنزيمات والأملاح والماء والكربوهيدرات.
  • كما يحمل هذا العنصر جزء من المعلومات الوراثية نظرًا لاحتوائه على الحمض النووي الرايبوزي.

المايتوكندريا

  • يندرج المايتوكندريا ضمن أبرز أنواع العضيات في الخلايا الحية ومن أهم أجزاء السيتوبلازم، وتتخذ هذه العناصر أشكال مستطيلة أو دائرية، ويعد الجزء المسئول عن التنفس الخلوي.
  • إلى جانب أنه من بين العناصر المسئولة عن النمو حيث أنها تمد الخلية ببقايا المواد الغذائية من الطعام، وفي داخله يحتوي على أجزاء من الحمض النووي الذي يضم المعلومات الوراثية والذي يقع في الجزء المحيط بالغشاء الداخلي.
  • ويُغلف المايتوكندريا بغشائين وهما الغشاء الداخلي والغشاء الخارجي.

الشبكة الإندوبلازمية

  • تعد الشبكة الإندوبلازمية من المكونات العضية التي تقع بداخل السيتوبلازم،وتعد الجزء المسئول عن تصنيع المواد الدهنية والبروتينية، كما أنها تنظم انتقال هذه المواد للخلية.
  • وتنقسم هذه الشبكة إلى نوعين وهما الشبكة الإندوبلازمية الخشنة المسئولة عن تصنيع بعض أنواع المواد البروتينية من البروتينات الإفرازية والغشائية.
  • أما عن النوع الثاني فيكمن في الشبكة الإندوبلازمية الملساء وهي المسئولة عن تكوين الهرمونات سواء الذكورة أو الأنوثة.
  • إلى جانب إنتاج المواد الدهنية والكربوهيدرات، كما أنها تلعب دور هام في التخلص من سموم الكبد من خلال الإنزيمات التي تنتجها.

الرايبوسومات

تمثل الرايبوسومات أحد أهم الأجزاء العضية في السيتوبلازم وأحد عناصر الشبكة الإندوبلازمية الخشنة، ومن بين الأجزاء المسئولة عن إنتاج البروتينات من خلال تفاعل مكوناتها من الوحدة البنائية الكبرى والصغرى مع بعضها البعض عند تفاعل الحمض النووي والرايبوسوم.

جهاز غولجي

يندرج جهاز غولجي ضمن الأجزاء العضية في السيتوبلازم، كما أنه مُغلف بغشاء خارجي حتى يكون مستقل عن محتويات السيتوزبلازم، ويعد هذا الجهاز الجزء المسئول عن تصنيع المكونات الخلوية أبرزها الملبمرات، إلى جانب دوره في ضبط بعض المحتويات الخلوية من البروتينات والدهون.

الأجسام الحالة

تساعد أجسام الحالة في تفتيت الأجزاء الكبيرة الحجم في البروتينات والدهون من خلال إنزيماتها، كما أنها تعمل على تحليل وتفتيت الكائنات الدقيقة من البكتيريا، وتنتشر هذه الأجسام بالتحديد في خلايا الدم البيضاء.

الجسيمات التأكسدية

يُطلق على هذه الجسميات اسم “البيروكسيسومات” وهي من أبرز محتويات الخلية المسئولة عن تطهير الكبد من السموم بواسطة إنزيماتها التي تعمل أيضًا على هضم الدهون، إلى جانب إنتاج أحماض العصارة الصفراوية.

المريكزات

تقع المريكزات داخل الأجسام المركزية وتتخذ شكل أسطوانات صغيرة الحجم، وهي العنصر المسئول عن الحفاظ على عدد الكروموسومات عند حدوث عملية الانقسام، حيث أنها تعمل على فصل الكروموسومات عند قيام هذه العملية.