الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو تاريخ علم السعودية القديم والجديد

بواسطة: نشر في: 18 مايو، 2020
mosoah
تاريخ علم السعودية

“ما قصة و تاريخ علم السعودية ؟” هذا ما نُجيبكم عنه من خلال هذا المقال، إذ أنه العلم الذي يحمل كلمة التوحيد لله عز وجلّ مكتوبة بحروف باللون الأبيض” لا إله إلا الله محمد رسول الله” على خلفية خضراء ترمز إلى المحبة والسلام، إذ يحمل في طياته رمز الديانة الإسلامية، لذا لا يُنكس ولا يلامس الأرض غير المطهرة لما له من قُدسيه خاصة، حيث يأتي علم السعودية مستطيل في هيئته يكسوه اللون الأخضر، رُسمت عليه الشهادتين كُتب بخط الثُلث، بالتوازي مع سيف باللون الأبيض، إذ لكل تلك العناصر رموز تحملها، إذ تدل الشهادتين عن الدين الإسلامي الذي يُحكم به في المملكة العربية السعودية، والسيف على القوة والعدل، فماذا عن مراحل تطور علم السعودية وما حمله من رموز ومعانٍ، هذا ما تُسلط موسوعة الضوء عليه، فتابعونا.

تاريخ علم السعودية

مر علم المملكة العربية السعودية بالعديد من التغيرات التي طرأت على شكله وفقًا للأحداث السياسية التي تحدث آن ذاك، فما هي قصة تطور علم السعودية هذا ما نستعرضه فيما يلي:

علم السعودية القديم

تطور علم المملكة العربية السعودية ليمر بالعديد من المراحل، إذ أن مع الفتوحات الجديدة وأثناء ضم مجموعة من المدن إلى إمارة نجد كان العلم يتبلور ويتشكل مما جعل العلم السعودي حاملاً لقصة كفاح بناء دولة السعودية، والتي نستعرضها سريعًا في ومضات.

إمارة الدرعية

  • بدأت قصة علم السعودية فيما بين عامي 1750 مـ وحتى 1818 مـ، إذ جاء علم السعودية على هيئة علم أخضر يتوسطه هلال أبيض اللون، والذي حملته إمارة درعة التي سُرعان ما انقسمت إلى عدد من الدويلات.

إمارة نجد

  • بدأت أولى التعديلات التي تحدث في علم السعودية مع بداية نشأة المملكة العربية السعودية على يد مؤسس المملكة الملك عبد العزيز آل سعود، فقد قام بإزالة الهلال الذي كان موجودًا في علم إمارة نجد بعد السيطرة عليها في عام 1902م، ليستبدله بكتابة الشهادتين ” لا إله إلا الله محمد رسول الله” باللون الأبيض على أرضية العلم المكسوة باللون الأخضر، إلى جانب ترك مساحة على الجهة اليُسرى من العلم بيضاء، فيما عُرف هذا العلم بعلم إمارة نجد حتى عام 1921 مـ.

مملكة نجد

  • فمع انتصارات الملك عبد العزيز وكثرة حروبه نجح في ضم العديد من المناطق والمقاطعات إلى المملكة العربية السعودية، فقد ضم الحجاز ونجد وملحقاتها، ليتم إجراء تعديلات على علم السعودية فيما بين 1921 وإلى 1926 مـ، ليُصبح مكتوب عليه الشهادتين ” أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله”، على أرضية العلم الخضراء، مُضافًا إليه سيف تحت كلمة التوحيد، وعلى اليمين جزء أبيض.
  • إذ أن مع كثرة الفتوحات وضم عدد من المدن إلى إمارة نجد تم إجراء تعديل على العلم في عام 1926 م واستمرت حتى عام 1932مـ، ليتجرد العلم من السيف، وتُحاط الراية الخضراء مكتوب بداخلها الشهادتين باللون الأبيض، وذلك قبل أن يتم إطلاق اسم المملكة العربية السعودية على “مملكة نجد والحجاز وملحقاتها”، وتأتي كلمة التوحيد مُكبرة في حجمها وشكلها.

مملكة نجد والحجاز

  • بينما في مرحلة وبعد ضم مملكة الحجاز إلى مملكة نجد وبعد تأسيس المملكة العربية السعودية والإعلان عن إقامتها رسميًا في عام 1932 م، تم إجراء تعديل على العلم ليُكسوه اللون الأخضر كاملاً بدون اللون الأبيض المُحاط به، مكتوب في أوسطها ” لا إله إلا الله محمد رسول الله”، ويوجد بأسفل الشهادتين سيف باللون الأبيض، إذ يأتي مقبض السيف في يسار العلم ومع بداية كلمة التوحيد مُتجه نصل السيف إلى الجهة اليُمنى بالتوازي مع الكلمة.

علم السعودية الجديد

  • أُدخل في عهد الملك فيصل تعديل على علم السعودية في عام 1973 مـ، يكاد يكون بسيطًا، إذ بدأ في تعديل المقاسات الخاصة بالعلم وكلمة التوحيد، وعدل هيئة السيف بحيث يوحي بالسلام والأمن، إذ قام بعكس وضعية السيف؛ عن طريق وضع مقبض السيف يسارًا تحت كلمة التوحيد ومع بدايتها مُتجه نحو نهاية الكلمة حيث يأتي نصل السيف في الجهة اليُمنى.

فيما يُمكنك عزيزي القارئ الاطلاع عل مراحل تطور تصميم العلم السعودي من خلال هذه الصورة:

تاريخ علم السعودية

مصمم العلم السعودي

يتساءل البعض عن اسم مُصمم العلم السعودي ولقبه، وجنسيته ومعلومات حوله، لذا تصحبكم موسوعة في جولة للتعرف على مصمم العلم السعودي وفقًا للمصادر فيما يلي:

مصمم العلم السعودي

  • يُعتبر حافظ وهبه المصري هو من قام بتصميم العلم السعودي، لما حظى به من ثقة ومحبة من الملك عبد العزيز.
  • فقد بدأت رحلة حافظ وهبة في السعودية بعد أن نجا من خطر الاستعمار وبطشة نظرًا لعمله الدبلوماسي وذلك على يد مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز آل سعود.
  • فبعد أن انتقل إلى السعودية عمل مستشارًا للملك عبد العزيز في ديوانه، ومن ثم تقلد العديد من المناصب الهامة في المملكة، ليُصبح رائد النهضة في السعودية.

علم السعودية سيفين ونخلة

يُعتبر علم السعودية الذي يحمل شعار السيفين والنخلة من الأعلام الملكية للمملكة العربية السعودية، إذ يحمل كل رمز معنى له، فإليكم تلك المعاني بالتفصيل:

  • اتخذت المملكة العربية شعار السيفين المتقاطعين يتوسطهما النخلة في عام 1950 مـ، إذ يحمل السيف شعار للقوة والعزة والرفعة وبذل التضحيات.
  • فيما تحمل النخلة رمزية الخير والعطاء والحكم بالعدل وفقًا للشريعة الإسلامية.
  • يُذكر أن شعار المملكة العربية السعودية تم طبعه على الريال وهو العملة الرسمية للمملكة في عام 1927م، كما صدرت الطوابع التي تحمله.

استعرضنا من خلال هذا المقال مراحل تطور العلم السعودي على السنوات التي بدأت فيها نشأة المملكة وحتى أن صارت مملكة نجد والحجاز وملحقاتها ليتحول اسمها إلى المملكة العربية السعودية.