افكار للعمل التطوعي في المدرسة

اميرة بدر الوجود 8 مارس، 2020

تعرف على باقة من افكار للعمل التطوعي في المدرسة للأطفال ، دوماً ما تُمثل المدرسة البيت الثاني لطلابها خاصةً في المراحل التعليمية الأولى، فقد تجدهم يقضون بها وقتاً يطول عن أوقات تواجدهم في منازلهم طلباً للعلم والمعرفة، لذا تمثل لهم كياناً علمياً ذو قدر كبير من التقدير والحب والاحترام.

ونظراً لهذه القيمة يسعى الطلاب وأولياء أمورهم إلى القيام ببعض الأعمال التطوعية طواعيةً منهم رغبةً في مدّ يدّ العون والمساهمة الإيجابية للمدارس بمختلف الوسائل، فلا يقتصر الأمر على تقديم بعضاً من المساندات المالية لتحسين هيئة المدارس والأدوات الموجودة بها، بل يمتد إلى العمل الجماعي للتحسين من قدرات المدرسة ودورها في أن تصبح منبراً علمياً فعالاً للطلاب.

وفي المقال الآتي من موسوعة نعرض لكم باقة من الأفكار والمبادرات التي يُمكن أن يقوم بها الطلاب وأولياء أمورهم في المدارس، فتابعونا.

افكار للعمل التطوعي في المدرسة

افكار مبادرات تطوعية في المدرسة

  • القيام بالمبادرة والمساهمة في تنظيف الساحات المدرسية وتنظيف وتهذيب الحدائق الموجودة بداخلها، وكذلك الساحات الرياضية حيثُ يتم إزالة جميع الأوراق والمهملات الموجودة على الأرض، وزراعة أنواع جديدة من الأشجار والأزهار في حدائق المدرسة لمنحها مظهراً جذاباً يفوح جمالاً وتنظيماً، ويكون ذلك بالتعاون مع إدارة المدرسة والمسؤول الخاص عن العمل التطوعي بداخلها.
  • البدء ففي تنظيف الفصول والصفوف المدرسية وذلك ما يشمل تنظيف الأرضيات، مقاعد الطلاب، وترتيب الأدوات والوسائل التعليمية الموجودة في كل فصل وحفظها في موضعها المناسب.
  • التخلص من سلال المهملات الموجودة بالفصول وتبديلها بسلال جديدة ونظيفة.
  • إعداد بعضاً من الوسائل التعليمية الورقية مثل النماذج العلمية الشارحة للدروس، مجلات الحوائط وتعليقها في الفصول وممرات المدرسة بما يسمح لكافة الطلاب مشاهدتها والاستفادة منها تعليمياً.
  • المشاركة ففي تنظيم الفاعليات والمناسبات الاحتفالية العامة التي تحتفل بها الدولة والعالم مثل اليوم الوطني للبلاد، اليوم العالمي للمرأة، اليوم العالمي للصحة.
  • القيام بتنظيم المكتبة المدرسية وتنظيفها وتغذيتها بالعديد من الكتب والدراسات مختلفة المجالات للمساعدة في إثراء مكتبة المدرسة معرفياً فيما يعود بالنفع على الطلاب.

امثلة اعمال تطوعية في المدرسة

  • توزيع عدداً من الكتيبات والقصص القصيرة ذات العظة والحكمة على الطلاب لتنمية الأخلاقيات الحميدة والسلوكيات الاجتماعية الإيجابية في نفوسهم مُنذ الصغر.
  • طباعة أو رسم عدداً من الرسومات الجميلة على جدران المدارس والفصول لتزيينها ومنحها مظهراً مُبهجاً يُزيد من تعلق الطلبة بالمدارس.
  • تبرع أولياء الأمور بقدر من المساعدات المالية طواعيةً للمساهمة في تجديد المدارس، مرافقها، الوسائل التعليمية المستخدمة بها في التدريس.
  • استخدام الورق المقوي في صناعة بعض من الأقنعة بأشكال جميلة ومُضحكة للشخصيات الكارتونية من خلال قصّ الورق المقوي وتلوينه ولصه بطرفي خيط مطاط من الجانبين حتى يتمكن الطلاب من ارتدائها.
  • تزويد الطلاب بمجموعة من الرسومات غير الملونة وبعض من الأصباغ  أو الألوان المائية أو الألوان الشمعية للقيام بتلوينها والحصول على أشكال ملونة جميلة.
  • طباعة عدداً من الصور أو المنشورات التوعوية صغيرة الحجم التي يتم توزيعها على الطلاب ومناقشتهم فيما ورد بها من معلومات أو أفكار لمساعدتهم على استنتاج الأمور والتفكير بشكل إيجابي.
  • المواظبة على حضور الاجتماعات الدورية لأولياء الأمور لمناقشة أوضاع العملية التعليمية للمدرسة والوصول لحلول فعالة لأية مشكلات تواجه الطلاب أو المعلمين، وكذلك طرح مبادرات تطوعية للتحسين من مستوى العملية التعليمية وتطويرها.

لنكون بذلك قد عرضنا لكم أبرز الأفكار للمبادرات التطوعية التي يُمكن لأولياء الأمور والطلاب القيام بها داخل المدارس، وللمزيد من الأفكار والمبادرات الخاصة بالعملية التعليمية تابعونا في موسوعة.

افكار للعمل التطوعي في المدرسة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د