الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

صف الصفات العامة للغازات

بواسطة: نشر في: 1 أكتوبر، 2020
mosoah
صف الصفات العامة للغازات

صف الصفات العامة للغازات نعرض لكم الإجابة الخاصة بذلك السؤال في موسوعة، إذ أن ذلك السؤال كثيراً ما يتردد على أذهان الطلاب أو يلقيه عليهم المعلم داخل الفصل أو يكون من بين أسئلة الاختبارات سواء كانت اختبارات دورية أو فصلية أو نهائية، وهو من بين أسئلة مادة العلوم، ولذلك ينبغي من وضع الحل الصحيح والإجابة النموذجية حوله.

صف الصفات العامة للغازات

ورد سؤال أذكر أهم الصفات العامة للغازات كواحد من الأسئلة ذات الأهمية الكبيرة من حيث استفادة الكافة منها على النحو الصحيح والمطلوب، إذ أن التعرف على إجابة الأسئلة بأسلوب واضح يساعد الطالب على إكتساب الخبرات وإثراء ثقافتهم من حيث التعرف والبحث على أسس النجاح، وفيما يتعلق بالغازات فإنها أخذت من العلماء جهد في البحث وأدت إلى إصابتهم بالحيرة في سبيل التعرف على ما تمتلكه من خصائص، إذ أنها عبارة عن مواد متحركة بشكل مطلق وليس لها ثبات في الوزن، مما جعلها مختلفة من حيث الخصائص عن المواد السائلة والصلبة، ومن أهم صفاتها التالي:

  • تتميز الغازات بقابليتها للانضغاط والتمدد.
  • الغازات لها كثافة منخفضة جداً.
  • من صفات الغازات العامة قابليتها للتدفق والانتشار بكافة الأوقات.

قابلية الغازات للضغط والتمدد

  • تنتج تلك الخاصية عن قابلية الغازات للتحرك بسهولة واستمرار لذلك من الممكن أن يتم الضغط على سطح المكان الداخلي الذي يحتويها أو المحفوظة به.
  • وتختلف قيمة ضغط الغازات وفق كمية الغاز المحصور بالجسم،وكما تختلف حسب درجة الحرارة وكذلك معدل الضغط.

الانتشار السريع

  • تمتاز الغازات بخاصية الانتشار السهل السريع وبالتالي يترتب على ذلك خصائص تجعلها مختلفة عن غيرها من حالات المادة، إذ يترتب عى سهولة ذلك الانتشار الاختلاط السريع ما بين أكثر من نوع من الغازات، مما يجعل من اليسير تكوين خليط من الغازات متجانس، وهو ما ينتج عن كمية الفراغ بين جزيئات الغاز وبعضها البعض.

انعدام ثبات حجم وشكل الغازات

  • من بين أهم خواص الغازات العامة عدك امتلاكها حجم محدد أو شكل ثابت، وهو ما ينتج عن تحرك جزيئاتها وبالتالي يسهل انكماشها وتمددها، وهو ما يحدث داخل الجسم المتواجدة فيه الغازات، وبالتالي يكون تتمتع الغازات بالمقدرة على أخذ شكل الجسم وحجمه.
  • وبالحالة التي يكون الغاز فيها على إحدى الحالات السائلة أو الصلبة فإنه يحتل حينها مساحة أكبر من المساحة التي يشغلها في حالته العادية، إذ أن جزيئات الغاز من الممكن أن تتقلص أو تتمدد بكميات كبيرة لا يمكن التعرف عليها أو تقديرها، وهو ما يتم الاعتماد به على ما يحدث من تغيرات جوية وأخرى تتبع الضغط وتتأثر بدرجات الحرارة.

الكثافة المنخفضة

  • توصف كثافة الغازات بكونها قليلة إلى حد كبر في الحالات التي يتم مقارنتها فيها مع حالات المادة الأخرى سواء الصلبة أو السائلة، وهو ما ينتج عن أن ما يخص جزيئات الغازات المنتشرة في الجسم الموجودة به، إذ تساهم تلك الكثافة المنخفضة في الانتشار السريع للغازات.
  • تعمل تلك الكثافة المنخفضة على جعل الغازات تسير بطريقة عشوائية فوق بعضها البعض، إلى جانب انقباضها واتساعها وفق الموقع المتواجدة به، وعلى الرغم من ذلك فإن المسافة ما بين الجزيئات تكون كبيرة، وهو ما يحول دون حدوث تفاعل بين بعض جزيئات الغازات خلال الحركة.

وفي الختام نذكر أن الغازات لها الكثير من الاستخدامات التي لا يمكن حصرها في فقرة أو اثنتين ولكن من أبرزها الاستخدامات الطبية، طفايات الحرائق، أنظمة التبريد، إطارات السيارات، ومواقد الغازات، وهناك الكثير أيضاً من أنواع الغازات مثل الأكسجين، النيتروجين، ثاني أكسيد الكربون، والميثان ولكل منها استخدامات هامة وأساسية في حياة الإنسان.

المراجع

1