الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية علاج خمول الغده الدرقيه بالأغذية بطرق طبيعية سريعة المفعول

بواسطة: نشر في: 1 أكتوبر، 2020
mosoah
علاج خمول الغده الدرقيه

إليك عزيزي القارئ علاج خمول الغده الدرقيه hypothyroidism treatment، إذ أنه من المتعارف عليه أن أي خلل في الغدة الدرقية من شأنه أن يُسبب العديد من المشكلات الصحية العديدة التي من أبرزها جحوظ العين.

فيما يأتي هذا نتيجة لعدم قدرة الغدة على إفراز الهرمونات بكفاء عالية، فيما تُعد من أخطر الأمراض الصحية التي قد يتعرض لها المريض لما لها من تأثير في درجة حرارة الجسم والوزن الزائد أو تساقط الشعر والشعور بالاكتئاب المستمر والحزن الذي لا يُفارق صاحبه.

بالإضافة إلى إصابة الأطفال بقصر القامة، ويرجع الفضل في هذا إلى ضعف إفراز T3، T4، وهي تلك الهرمونات المسؤولة عن عدد من العمليات الحيوية في الجسم، فهيا بنا نصحبكُم في جولة لتسليط الضوء على الشفاء التام من خمول الغدة من خلال مقالنا في موسوعة ، فتابعونا.

علاج خمول الغده الدرقيه

لا يوجد سبيل من عدم الإصابة بخمول الغده الدرقية؛ إذ أنها تُصيب المريض بشكل تدريجي ليكتشف آثارها بشكل مفاجئ فيما يبدأ الأطباء بتشخيص المرض من خلال متابعة التاريخ المرضي، والتاريخ العائلي، إلى جانب الفحص السريري، والقيام بتحليل الدم، فماذا عن الخطوات العلاجية هذا ما نبرزه فيما يلي:

علاج خمول الغده الدرقيه

  • تفرز الغدة الدرقية عدد من الهرمونات، ولكن في حالة الضعف في إفرازها يبدأ التدخل الطبي في إفراز هرمون مشابه للهرمونات التي تفرزه الغدة.
  • فيما يقوم الطبيب المعالج بإجراء عدد من التحاليل والفحوصات بحيث يتم السيطرة على خمول الغدة ورصد الأسباب المُسببة لخمول الغدة الدرقية.
  • الجدير بالذكر أن الطبيب المعالج يُحدد فترة العلاج وهي التي قد تمتد إلى ستة أشهر.
  • على صعيدٍ أخر نجد أن هناك عدد من العلاجات التي تدخل في علاج كسل الغدة الدرقية من بينها؛ الأدوية التي تحتوي على اليود؛ والتي بدورها تتحكم في كسل الغدة، بالإضافة إلى نُصح الأطباء بتعرض الطبيب لهواء البحر بما يمتلكه من نسبة عالية من اليود، إلى جانب العلاج بالإشعاع الذي يعمل على قتل الخلايا السرطانية لا قدر الله في حالة وجودها في الغدة الدرقية.
  • يُشير الأطباء إلى ضرورة استخدام بعض الأدوية التي من أبرزها؛ أدوية السرطان وأدوية القلب والأمراض النفسية، ويجب أن ننوه هنا إلى أن تلك المعلومات استرشادية فقط ويجب التوجه إلى الطبيب ومراجعته فكل تلك الأدوية ومتابعة العلاج معه، إذ أنه من الغير صحي أن يتبع المريض الوصفات أو العلاجات من أي مرجع من دون زيارة المريض المختص.
  • فيما ينصح الأطباء في الحالات المتأخرة استئصال الغدة أو جزء منها، ولكن لا يُعتبر هذا الحل الأول بل يلجأ إليه الطبيب لإنقاذ حياة الطبيب، لذا فإذا شعرت بالخمول أو الوزن الزائد فعليك التوجه للطبيب، فربما تصبح رحلة العلاج أقصر في حالة عدم التغاضي عن الأعراض.

علاج خمول الغدة الدرقية بالغذاء

ينصح الأطباء بالإكثار من تناول الخضروات والفاكهة والعدس، بالإضافة إلى تناول البروتينات، مع ضرورة الابتعاد عن تناول فول الصويا، لما له من تأثير على امتصاص العلاجات في الغدة الدرقية.

تعمل الألياف الغذائية على الحد من امتصاص الدواء، لذا يوجه الأطباء إلى ضرورة تناول أدوية تنشيط الغدة الدرقية بعد تناول الوجبات التي تحتوي على الألياف الغذائية، أو قبل تناولها بمده كافية.

توجد قائمة بأهم الأطعمة التي يتوجب على مريض الغدة الدقية اتباعها بما يسهم في إفراز الهرمونات التي تساعد في تنشيط العمليات الحيوية للجسم؛ ومن أبرز تلك الأغذية ما يلي:

المأكولات البحرية

  • يحتوي السمك على كمية كبيرة من اليود نظرًا لوجوده في ماء البحر، لذا فقد أوصت عدد من الدراسات إلى أن السمك يحتوي على نسبة 99 ميكروغرام من اليود.
  • إذ أنه يُعتبر من الأصناف الأكثر قدرة على الحد من الأعراض التي تظهر نتيجة لخمول الغدة الدرقية.

تناول المكسرات

  • تمنح المكسرات الجسم القدرة على تنشيط الغدة الدرقية بما تمتلكه من عناصر بإمكانها تعويض الجسم عن القصور الناجم عن كسل الغدة الدرقية، حيث يحتوي المكسرات على عنصر السيلنيوم.
  • فقد أشارت الدراسات إلى أن النساء اللاتي يتناولن المكسرات أقل عرضه من اللاتي لا يتناولن المكسرات.
  • فيما تحتوي المكسرات على نسبة عالية من عنصر السيلينيوم والتي تبلغ؛ 96 ميكروغرام.
  • الجدير بالذكر أنه يجب الحرص عند تناول المكسرات لما لها من تأثير على رفع نسبة السيلينيوم في الجسم مما يؤثر على القلب والشعر بشكل سلبي.

الخضراوات

  • يُعتبر تناول الخضراوات وخاصة السبانخ من أبرز العناصر الغذائية التي تواجه قصور نشاط الغدة الدرقية، بالإضافة إلى التعدد في تناول الخضروات بأشكالها المختلفة هي التي من شأنها أن تحد من الخمول الذي يُصيب الغدة الدرقية.
  • ولاسيما وتعتبر الخضراوات من أهم مضادات الأكسدة، لما تحتويه على الألياف، مما يجعلها قادرة على تفعيل أداء الغدة الدرقية والحد من الكسل الذي يؤثر على إفراز الهرمونات.

الدجاج واللحوم

  • تُعتبر كافة أنواع الدجاج واللحم البقري من مُحفزات الغدة الدرقية، لما يحتويه على عنصر الزنك .
  • إذ يحتوي اللحم البقري على نسبة 7 مليغرام من الزنك الذي يُحفظ الغدة الدرقية على العمل بكفاءة عالية.

اللبن والبيض والزبادي

  • يمد اللبن والزبادي الجسم بالاحتياجات الأساسية لليود خلال اليوم، إذ أن كوب من اللبن كافي لأن يمنح الغدة الدرقية ما تحتاج إليه للعمل فعالية عالية.
  • بالإضافة إلى دور البيض في منح الجسم نسبة عالية من اليود مما يسهم في تنشيط الغدة الدرقية.

علاج خمول الغدة الدرقية بالعسل

  • يمنح العسل الجسم النسبة العالية من الكربوهيدرات التي يحتاج إليها مريض الغدة الدرقية، حيث يرجع الأطباء ذلك إلى السمنة أو الزيادة في الوزن التي يعاني منها المريض مما يجعله يرغب في المزيد من السكريات، لذا فمن الأفضل أن يستبدل النشويات والمواد التي يتناولها الشخص المصاب بقصور الغدة الدرقية بالعسل بأنواعه سواء الأبيض أو الأسود.
  • يحتوي العسل على نسبة عالية من الجلوكوز والفركتوز، مما جعله الخيار الأول للحصول على النسب المنضبطة من السكريات، لما لديه من قدرة على رفع حساسية الجسم للأنسولين، مما يؤثر على ارتفاع السكر، إلى جانب احتواء العسل على نسب عالية من الفيتامين والأحماض والمعادن تجعله متصدر للقائمة العلاجية للأكثر قدرة على الحد من قصور الغدة الدرقية وشعور المريض بالشبع.

كم يستغرق خمول الغدة الدرقية

  • أشارت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية إلى استغراق فترة علاج الغدة الدرقية إلى 6 أشهر، وذلك بعد اتباع المريض للأدوية وقائمة العلاجات التي تسهم في الحد من قصور الغدة الدرقية.

عرضنا من خلال مقالنا علاج خمول الغده الدرقيه بالتفصيل سواء من مأكولات أو مشروبات أو علاجات طبية، فقد بات الإصابة بقصور في الغدة من أشهر الأمراض التي يُصاب بها المرض من النساء بشكل كبير عن الرجال وذلك بنسبة 4: 1.

فيما ينصح الأطباء بتناول الملح والمأكولات البحرية الغنية باليود، مُضاف إليها قائمة تحتوي على الخضراوات والألبان والبيض، بالإضافة إلى العسل، فيما يوصي الأطباء في حالة الشعور بالخمول أو تساقط الشعر وجحوظ العين بالتوجه لإجراء الفحوصات اللازمة.

كما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة بقراءة الغدة الدرقية الخاملة والنشطة الأعراض والعلاج.

المراجع

1-

2-

3-

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.