الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تغير حالة المادة من الحالة الصلبة الى الحالة الغازية مباشرة يسمى

بواسطة: نشر في: 13 أكتوبر، 2020
mosoah
تغير حالة المادة من الحالة الصلبة الى الحالة الغازية مباشرة يسمى

تغير حالة المادة من الحالة الصلبة الى الحالة الغازية مباشرة يسمى بعملية التسامي، وسنشير في هذا المقال في موقع موسوعة إلى كافة تحولات المادة، فالمادة لها حالات مختلفة، منها الذوبان والتجمد والتبخر والتكثيف والترسيب والتسامي، كما سنشير إلى تعريف المادة الفيزيائية وتحولاتها، فالطاقة التي تتواجد بداخل المادة لا تختفي أبدًا بل تتحول وتتبدل من حالة لحالة آخرى وهذا ما سنعرضه بشئ من التفصيل، وإن أعجبك الموضوع ستجد في نهاية المقال روابط المزيد من المواضيع التي لها علاقة بالمواد الفيزيائية وتحولات المادة.

تغير حالة المادة من الحالة الصلبة الى الحالة الغازية مباشرة يسمى

تحول المادة من الحالة الصلبة للحالة الغازية

إذا تحولت المادة من الحالة الصلبة للحالة الغازية سميت هذه العملية بالتسامي، وذلك إذا كان التحويل مباشر ولم تمر المادة في المنتصف بالحالة السائلة، وتتم هذه العملية الفيزيائية بسبب الطاقة الحركية الكبيرة للذرات، التي تكون قد تخطت حجم الضغط الواقع عليها.

عملية الذوبان

عملية الذوبان هي عملية تحويل المادة الصلبة إلى مادة سائلة، ولكي تتم هذه العملية يجب تسخين المادة بشدة لكي ترتفع درجة حرارتها، فالحرارة تجعل الذرات أكثر طاقة وحركة مما يغير من حالتها وطبيعتها.

عملية التجمد

عملية التجمد هي عملية تحويل المادة السائلة إلى مادة صلبة، وتتم هذه العملية حين تتعرض المادة لإنخفاض كبير في درجة حرارتها مما يقلل من حركتها وطاقتها ونشاطها ويغير من حالتها.

عملية التبخر

عملية التبخر هو عملية تحويل المادة السائلة إلى مادة غازية، فنلاحظ أن السوائل إذا تعرضت لدرجة حرارة مرتفعة للغاية تصل لمرحلة الغليان تتحول من سائل إلى غاز وتتصاعد أبخرتها، ودرجة الغليان هي الدرجة التي تتحول المادة فيها من حالتها السائلة إلى الحالة الغازية، وتختلف درجة الغليان بإختلاف طبيعة المادة.

عملية التكثيف

عملية التكثيف هي العملية التي يتم فيها تحويل المادة من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة، وذلك عن طريق التركيز على الضغط عليها حتى تتغير طبيعتها.

عملية الترسيب

عملية الترسيب هي العملية التي يتم فيها تحويل المادة الغازية إلى مادة صلبة، ويتم ذلك بشكل مباشر من دون أن تتحول إلى ماد سائلة في المنتصف، ونرى ذلك في الظواهر الطبيعية، ففي الأماكن ذات درجات الحرارة المنخفضة للغاية يتحول حينها بخار الماء إلى ثلج.

المواد الفيزيائية وتحولها

المادة الفيزيائية هي أي شئ يأخذ حيز من الفراغ أو من المكان، ويكون له كتلة وحجم، وكل مادة فيزيائية تتكون من مجموعة من الجزيئات مكونة من مجموعة من الذرات الأصغر حجمًا، ويكون بين هذه الجزيئات مجموعة من الروابط، وتبعًا لهذه الروابط تتشكل المادة بحالاتها المختلفة، فنجد أن هناك مواد صلبة، ومواد سائلة، ومواد غازية، وتختلف روابط الجزيئات حسب كل حالة من حالات المادة.

يمكن أن تتحول المادة من حالة إلى حالة آخرى، وذلك عن طريق الطاقة التي بداخلها، فالمادة إما أن تفقد طاقة أو تطلق طاقة، والطاقة لا تقل أو تختفي بمفردها، بل تقوم بتحويل شكل المادة وتغير من خصائصها، وذلك عن طريق خطوات ومراحل إنتقالية، فيمكن أن يتحول الصلب إلى سائل عن طريق مؤثر خارجي، مثل الثلج الذي يتحول لماء إذا تعرض لحرارة، أو يمكن أن يتحول السائل إلى صلب إذا تعرض أيضًا لمؤثر خارجي، مثل الماء الذي يتحول إلى ثلج عند التجميد، وهكذا نرى أن جزيئات المواد الفيزيائية والروابط التي بينها تتأثر بالعوامل والمؤثرات الخارجية وتغير من حالة وطبيعة المادة.

حالات المادة الفيزيائية

تتشكل المادة الفيزيائية في ثلاثة حالات أساسية وهم:

  1. المادة الصلبة : وتكون فيها الروابط ما بين الجزيئات والذرات قوية للغاية، وتكون المسافة ما بين الجزيئات صغيرة ويقتربوا من بعضهم البعض، ولذلك تحافظ على شكلها المعروف وتحافظ على حجمها.
  2. المادة السائلة : وتكون فيها الروابط ما بين الجزيئات والذرات أقل قوة من الحالة الصلبة، ويكون التقارب أقل ما بين الجزيئات، ولذلك يمكن تغيير شكلها بسهولة، ولكن مع الحفاظ على حجمها.
  3. المادة الغازية : المواد الغازية على عكس المواد الصلبة والمواد السائلة، فهي لا تحافظ على شكلها أو على حجمها، وذلك بسبب قلة وضعف الروابط بين جزيئاتها وذراتها.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من الموضوعات المتشابهه من: (بحث عن تغيرات الحالة الفيزيائية شامل، كيف تتحرك جسيمات المادة الصلبة وما هي طريقتها، كون جدولا يصف حالات المادة الثلاث من حيث شكلها، بحث عن حالة الاتزان الديناميكي، بحث عن حالات المادة مع المراجع، ما هي خصائص المادة في مختلف حالاتها، بحث عن حالات المادة المختلفة، بحث عن تغيرات الحالة الفيزيائية شامل).

المصدر: 1. 2.