الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن حالة الاتزان الديناميكي

بواسطة: نشر في: 27 سبتمبر، 2020
mosoah
بحث عن حالة الاتزان الديناميكي

بحث عن حالة الاتزان الديناميكي في مادة الفيزياء التي تهتم بدراسة الحالة الفيزيائية لجميع الأجسام الموجودة على الأرض وتقوم بتسجيل تأثير القوى المختلفة على الكتلة الجسمية في حالات الحركة والسكون ومن هنا تنشأ الديناميكا التي تعمل على حفاظ توازن الجسم أثناء التعرض للقوى المختلفة وأثناء الدخول في حالة الحركة، لذلك يعد التوازن أحد أهم العوامل الفيزيائة التي لها تأثيرًا كبيرًا في حياتنا اليومية، والإتزان لا يختص فقط بالأجسام المادية في حركتها وسكونها بل أيضًا هناك إتزان في معدلات الغازات في الغلاف الجوي والتفاعلات الكيميائية وفي هذا البحث يوضح لكم موقع الموسوعة أهمية التوازن الديناميكي في الفيزياء.

مقدمة بحث عن حالة الاتزان الديناميكي

  • يٌعرف علم الفيزياء الاتزان الديناميكي على أنه أحد الشروط الأساسية لتواجد الإنسان على الأرض ويدخل في علم الفيزياء، والكيمياء على حد سواء بشكل أساسي للتأكد من صحة القوانين الموضوعة فيهم.
  • ولعل أبرز القوانين التي نتجت عن الاتزان الديناميكي هو القانون الشهير :”المادة لا تفنى ولا تنشأ من عدم”، وهذا يعني أن أي نظام يتكون من أجسام معينة قد تخرج منه كتل معينة لتنشأ أجسام جديدة لكن لا تختفي هذه الكتل بشكل نهائي.

تعريف الإتزان الديناميكي

  • إن الجسم المادي عندما يكون في حالة سكون تكون حالة اتزانه صفر لأنه لا ينتج عنه أي تفاعلات، أما عند تحرك هذا الجسم يتم نشأت الاتزان الديناميكي الذي يساعد الجسم الحفاظ على كتلته وحالته الخارجية مثل ما هي مما يساعده على الحركة في خط مستقيم وبصورة منتظمة.
  • مثال: إن السيارة عندما تكون ثابتة تكون في حالة اتزان صفرية، بينما تتغير هذه الحالة عندما يتم تشغيل السيارة فهنا يتم الاعتماد على الاتزان الديناميكي لحدوث تناغم بين محركات السيارة أثناء السير وإذا حدث خلل في هذا الاتزان ينتجه عنه عطلًا فنيًا.

شروط حدوث الإتزان الديناميكي

حتى يحدث اتزان ديناميكي للجسم يجب أن يتوافر شرطين أساسيين هما:

  • يتعرض أي جسم متحرك إلى اتجاهين ثابتين من القوى هما اتجاه رأسي واتجاه أفقي، وغالبًا ما يمثل الاتجاه الرأسي عامل قوة الضغط، ويمثل الاتجاه الأفقي قوة الرياح، ولحدوث عامل الاتزان للجسم يجب أن تساوي نقطة التقاء القوتين صفر.
  • يجب أن تكون القوتان تمتلكان نفس حجم التأثير كما يجب أن يكونوا متوازيين لنفس الخط ويلتقون في النهاية عند نقطة محددة حتى يحدث الاتزان الديناميكي للجسم الدوار.

علم الميكانيكا

  • الميكانيكا هي أحد فروع علم الفيزيائي التي تختص بدراسة الاتزان الديناميكي بتعمق والذي يطلق عليه أيضًا الاتزان الديناميكي الفيزيائي.
  • لذلك يجب أن يحتوي أي بحث عن حالة الاتزان الديناميكي على تعريف الميكانيكا وهي أحد فروع علم الفيزياء التي تهتم بتسجيل التغيرات التي تطرأ على الأجسام الفيزيائية عند تعرضها للقوى الفيزيائية المختلفة، هذه القوى لا يكون مصدرها من الجسم نفسه بل هي قوى خارجية مؤثرة.
  • كما يتم تعريفها أيضًا على أنها أحد فروع علم الفيزياء الذي يهتم بحدوث الاتزان الديناميكي والحفاظ عليه داخل الجسم في حالة التحول من السكون إلى الحركة.

قانون نيوتين الأول والإتزان الديناميكي

يرى نيوتن أن حالة الاتزان تنشأ من عدم وجود أي قوى مؤثرة على الجسم وهو في حالة السكون ومن هنا وضع نيوتن شروطًا خاصة لحدوث الاتزان الديناميكي حسب قانونه الأول وهي:

  • أولًا إذا كان الجسم يتعرض لمجموعة ن القوى المؤثرة في وقتًا واحدًا لابد أن تكون في اتجاه واحد فقط وينشا هذا من تساوي القوى المؤثرة في الاتجاه والاتجاه المعاكس عبى حد سواء حتى يتولد الاتزان.
  • ثانيًا في محاولة فهم حالة الاتزان الديناميكي للأجسام المتحركة وجد أن لابد أن تكون القوى المؤثرة تسير قي اتجاه مستقيم وإذا وجد منحني يجب أن يكون منحنى واحد فقط حتى لا يتم تغير حركة الجسم إلى حركة دائرية بسبب اضطراب القوى المؤثرة.

أنواع الاتزان الديناميكي

اتفق علماء الفيزياء أن هناك ثلاث أنواع مختلفة من الاتزان الديناميكي هما:

  • الاتزان الديناميكي المستقر: هي الحالة التي ينجح الجسم المتحرك في الدخول لها وهي عبارة عن حالة اتزان للجسم في ظل القوى المؤثرة عليه أثناء الحركة، وإن خرج من حالة استقراره يكون ذلك لوقت قصير جدًا ثم يعود إلى حالة الإتزان المستقر مرة أخرى.
  • الاتزان الديناميكي المضطرب: هي الحالة التي يعجز فيها الجسم على تحقيق الاتزان الديناميكي بسبب الاستسلام لتأثير القوى الخارجية وحتى إن استطاع أن يحقق الاتزان يكون ذلك لفترة قصيرة جدًا من ثم يعود من جديد لحالة الاضطراب.
  • الاتزان الديناميكي المحايد: هي الحالة التي تتغير فيها درجات الاتزان العامة للجسم المتحرك لكن في جميع الأحوال يبقى الجسم متزنًا ويحدث هذا مثلًا عند تغير سرعة السيارة كل فترة معينة من الزمن.

الاتزان الديناميكي الكيميائي

  • في بحث عن حالة الاتزان الديناميكي لا يمكن أن لا نتحدث عن علم الكيمياء الذي تتطلب جميع تفاعلاته وجود الاتزان بين المواد المتواجدة في التفاعل.
  • ويُعرف الاتزان الكيميائي على أنه تحقيق نتائج ناجحة للتفاعلات الكيميائية المختلفة من حيث تركيز المواد المشاركة في التفاعل، واتزانها مع المواد الجديد التي ستنتج عن هذا التفاعل.
  • ويعني مصلح النظام المتزن هو تساوي المواد الناتجة عن التفاعل الكيميائي بالمواد التي أحدثت هذا التفاعل.

أشكال التفاعلات الكيميائية

  • تفاعل كيميائي ذو اتجاه واحد: هي التفاعلات التي يدخل فيها مواد غير قابلة للاختلاط مع بعضها البعض وبالتالي ينتج عنها مواد تحمل نفس الصفات، ويحدث الاتزان في هذا التفاعل عند حدوث البخار أثناء التفاعل.
  • تفاعل كيميائي ثنائي الإتجاه: هي التفاعلات التي تكون موادها الكيميائية قابلة للخلط مع مواد أخرى وينتج عنهم مواد معروفة وتكون المواد الناتجة عن هذه التفاعلات مواد قابلة للخلط مما يجعلها تتفاعل في اتجاهين مختلفين.

العوامل المؤثرة على الإتزان الكيميائي

يتولد الاتزان الكيميائي ويتأثر بعدة عوامل هامة وهي:

  • التركيز: عند البدأ في التفاعلات الكيميائية يجب أن تكون المواد الدخلة في التفاعل متناسبة التركيز مع بعضها البعض لأنه إذا زاد معدل تركيز أحد المواد المشاركة ستختل القيمة التوازنية لتأثر على تركيز مادة مشاركة أخرى وبالتالي ستنتج مواد تركيزها مختلف عن المعدل الطبيعي.
  • درجة الحرارة: تؤثر درجة الحرارة بشكل مباشر على المواد التي تشارك في التفاعلات الماصة للحرارة لتنتج مواد ذات تفاعل أمامي وهي مواد تختلف عن سماتها الطبيعية نتيجة لعدم حدوث اتزان كيميائي بسبب ارتفاع درجة الحرارة عن الحد اللازم لإتمام التفاعل.
  • الضغط: إن الضغط عامل مؤثر على جميع الأجسام المتواجدة على الكرة الأرضية وليس فقط التفاعلات الكيميائية التي يجب أن تتعرض لكمية محدودة من الضغط حتى يتولد الاتزان الكيميائي للمواد وبالتالي إنتاج مواد ذات جودة عالية من التفاعل.

خاتمة بحث عن حالة الاتزان الديناميكي

لا شئ على هذا الكوكب يمكن أن يستقر دون حدوث الاتزان سواء كان اتزان فيزيائي، أو اتزان كيميائي، فالأرض نفسها لن تدور بدون اتزان حتى الكون لن يستقر وللم يكن ليصمد كل تلك السنوات بدون الاتزان الديناميكي.

يمكنكم الإطلاع على مزيد من المعلومات حول:(بحث عن تصوير الحركة).

المصادر: 1، 2.