الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تتحرك جسيمات المادة الصلبة وما هي طريقتها

بواسطة: نشر في: 6 أكتوبر، 2020
mosoah
كيف تتحرك جسيمات المادة الصلبة

كيف تتحرك جسيمات المادة الصلبة ؟ سنقدم لكم إجابة تفصيلية من خلال مقالنا اليوم، فالمادة تتكون من ثلاث حالات، الحالة الصلبة والحالة السائلة والحالة الغازية وتتفاوت حركة كل حالة عن الحالة الأخرى حيث تنتج الحركة عن تفاعل الجزيئات، ومن خلال سطورنا التالية على موسوعة سنوضح لكم كافة التفاصيل المتعلقة بإجابة هذا السؤال.

كيف تتحرك جسيمات المادة الصلبة

يبحث الكثير من الطلاب عن إجابة هذا السؤال نظرًا لوجوده ضمن أسئلة الأنشطة الموجودة بمقرراتهم الدراسية، لذا سنوفر لكم الإجابة من خلال مقالنا اليوم”، فبعد اعتماد وزارة التعليم السعودية لنظام التعليم عن بعد اتجه الطلاب إلى البحث عن حلول أسئلة النشاطات والتمرينات التي يتعذر عليهم الإجابة عنها عبر شبكات الإنترنت ومن ضمن هذه الأسئلة ورد هذا السؤال، ويسرنا في موسوعة أن نقدم لكم الإجابة وهي:

  • حركة جسيمات المواد الصلبة تتم بحركة اهتزازية بسيطة ويكون فيها الحركة غير واضحة.

حالات المادة الثلاثة

هناك ثلاث حالات للمادة وهم السائلة والصلبة والغازية ولكل حالة منهم خصائص عامة تميزها عن الحالة الأخرى سواء من حيث الحركة أو الشكل أو الضغط، ومما لا شك فيه أن جميع حالات المادة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بعلم الفيزياء وعلم الكيمياء، حيث تشير هذه العلوم إلى نوع الترابط الذي يربط بين الجسيمات وبذلك تتشكل حالات المادة الثلاثة، وتجدر الإشارة إلى أن حركة الجسيمات في كل حالة تختلف عن الحالة الأخرى وهذا ما سنتعرف عليه من خلال سطورنا التالية تابعو معنا.

طريقة حركة جسيمات المادة الصلبة

نلاحظ عدم قدرة المواد الصلبة على التحرك بحرية حيث تتسم حركتها بالبساطة وتتم حول موضعها الثابت دون أن تغير مكانها، هذا الأمر هو السبب الرئيسي في اتحاد جزيئات المواد الصلبة الذي يجعلها تتخذ شكل وحجم محددين.

لا يمكن تغير شكل مادة الصلبة إلا في حالات نادرة عندما تتعرض إلى الكسر أو القطع، وتجدر الإشارة إلى أن المادة الصلبة يمكن تحويلها إلى الحالة السائلة باستخدام تقنية الانصهار، وكذلك المادة السائلة يمكن تحويلها إلى الحالة الصلبة من خلال عملية التجميد، وهناك إمكانية أيضًا لتحويل المادة الصلبة إلى الحالة الغازية من خلال عملية التسامي.

طريقة حركة جسيمات المواد الغازية

تتخذ جسيمات المواد الغازية النمط الحر في الحركة، ويتغير مكانها ومن الممكن أن تتصادم مع بعضها البعض، وبهذا يتضح أن المواد الغازية تتبع نمط الحركة الاهتزازية والدورانية والانتقالية.

بعض جزيئات الغاز تمتلك روابط ضعيفة جدًا والبعض الآخر لا يمتلك روابط نهائيًا، وهذا الأمر هو المؤثر الرئيسي على حركة الجسيمات

طريقة حرمة جسيمات المواد السائلة

تتسم حركة المواد السائلة بالحرية ويرجع الفضل في ذلك إلى امتلاك جزيئاتها للطاقة الكافية التي تساعدها على التنقل بحرية، فنلاحظ اتخاذها لنمط الحركة الاهتزازية والدورانية وتغيير مكانها.

تتسم المواد السائلة بالثبات في الحجم على الرغم من نغير شكلها، فحجمها لا يتأثر عند نقلها من وعاء لآخر، فحجمها لا يتغير إلا عندما تتعرض إلى درجة حرارة أو ضغط، وتجدر الإشارة إلى أن المواد السائلة لا تتخذ شكل محدد بل تخذ شكل الإناء الذي توضع بداخله، ويمكن تحويل المواد السائلة إلى مواد غازية من خلال عملية التسخين، وتعرف هذه العملية آن ذاك بعملية التبخر.

بهذا نكون قد وصلنا وإياكم إلى ختام مقالنا اليوم الذي عرضنا لكم من خلاله كافة التفاصيل المتعلقة بإجابة استفساركم، نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح يغنيكم عن مواصلة البحث وإلى اللقاء في مقال آخر من الموسوعة العربية الشاملة.