بحث عن الفيزياء النووية

روان مرسي 23 يوليو، 2019

بحث عن الفيزياء النووية التي بدأت منذ أن اكتشفها العالم الفيزيائي هنري بيكريل في عام 1896، وكذا فهو العلم الذي جاء بعد اكتشاف الإلكترونات والذرات، الجدير بالذكر أن هناك العديد من نماذج الذرة التي لم تُقبل ولكن تم اعتماد نموذج بودنج؛ حيث كانت الذرة عبارة عن كرة مشحونة بالبروتونات، فضلاً عن الإلكترونات التي جاءت تحمل الشحنات السلبية والتي تصغر في حجمها عن البروتونات.

الجدير بالذكر أن الفيزياء النووية هي جزء من الفيزياء التي تهتم بدراسة نواة الذرة من حيث خواص الجسيمات الأولية في النواة التي تحتوي على البروتونات والنيوترونات، فضلاً عن التعرف على خصائص النواة، فهيا بنا نتعرف عن قرب على الفيزياء النووية من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

بحث عن الفيزياء النووية

هناك العديد من المفاهيم التي ارتبطت بهذا العلم والتي من بينها البروتونات والإلكترونات، والنواة، وغيرهم من المفاهيم التي صاغت العديد من المعاني في هذا المجال، فهيا بنا نتعرف على تفاصيل وتراكيب هذا العلم.

بدايات علم الفيزياء النووية

  • اكتشف الباحثون العديد من الأمور في مجال الفيزياء النووية التي من بينها الإشاعات المنبعثة و الذرات التي من بينها إشاعة ألفا وبيتا، وكانت هذه أولى الخطوات في هذا المجال.
  • الجدير بالذكر أن علم الفيزياء النووية هو الذي برز على إثر قذف إلكترونات من الذرة فضلاً عن تحلل ألفا، وقد أشارت هذه الانحلالات إلى أن الطاقة لم يتم حفظها.
  • نتج عن علم الفيزياء النووية العديد من العلوم الفيزيائية والتي من بينها فيزياء الجسيمات الأولية.
  • إلا أن تجارب العالمين جايجر ومردسن وروزفورد أثبتت أن جسيمات ألفا هي التي انحرفت بزوايا عالية، مما يدل على اصطدامها بذرات ثقيلة، لتنحرف عن مسارها.
  •  مما أثبت أن هناك جسم عالي الكثافة في الذرة، لذا أقترح العالم روزفورد نموذجه الشهير عن الذرة والتي هي عبارة عن نواة Nucleus توجد في الجسم المركزي، فيما تتركز به الشحنة الموجبة التي تُسمى البروتونات Protons، أمتا الشحنة السلبية Electrons هي التي توجد على مسافة من النواة.
  • إلا أن هذه التجربة وهذا النموذج فشل، نظراً إلى أن الإشعاع الذي تتعرض له النواة يجعلها تتعادل في شحناتها الداخلية، مما يجعل المادة تختفي.

علم الفيزياء النووية الحديثة

  • فيما ظهر كولوم ليضع قانونه الذي أشار إلى أن النواة هي التي تبقى متماسكة بسبب القوة النووية الشديدة، وذلك على الرغم من التنافر الكهربي بين الشحنات الموجبة في البروتونات.
  • أما في علم الفيزياء النووية الحديثة فهو الذي تناول العديد من النماذج التي من بينها نموذج إسقاط السائل والذي بإمكانه إنتاج العديد من السمات للنواة، والذي ارتبط بعدد الكتلة، فضلاً عن ظاهرة الانشطار النووي.
  • وكذا فقد ظهر نموذج البوزون المتفاعل، بحيث تتفاعل أزواج من البروتونات والنيوترونات بشكل متشابه بالنسبة إلى أزواج الإلكترونات التي تُسمى كوبر.

استخدامات الفيزياء النووية

تُعتبر هذه الطاقة التي تنبعث عن الفيزياء النووية عصب يمد الحياة بالكثير من الموارد، فهيا بنا نتعرف على المنافع التي يُمكنها أن تعود على البشرية جراء هذا النوع من العلوم.

  • ساهمت الذرة في تحقيق العديد من الاكتشافات الأثرية، إذ أن العلماء يُمكنهم معرفة عمر الآثر عن طريق استخدام الإشاعات التي تعمل على فحص العظام وبقايا الأجسام الأثرية القديمة.
  • تتيح توفير الطاقة الكهربائية للعالم أجمع في المجال الصناعي، الجدير بالذكر أن لهذه الطاقة إمكانية فحص محركات الطائرات و كميات الحديد في السيارات.
  • تُعد المحطات الكهربائية هي التي تمد العالم بنسبة تصل إلى 25%من المجا الكهربي.
  • تدخل الفيزياء النووية في مجال الكشف عن الجريمة، وذلك عن طريق فحص بقايا الطلقات النارية.

إن الفيزياء النووية هي من العلوم التي باتت تُسيطر على العالم في شتى مناحي الحياة، لذا نجب أن ننشئ جيل من العلماء في هذا المجال يتمتعون بالبصيرة ويحملون راية العلم.

بحث عن الفيزياء النووية

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د