الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

إجابة سؤال لماذا الارض لا تمتص الدماء

بواسطة: نشر في: 18 أكتوبر، 2020
mosoah
لماذا الارض لا تمتص الدماء

لماذا الارض لا تمتص الدماء ؟ ظهر هذا السؤال على محركات البحث في الفترة الماضية بكثرة ضمن الأسئلة التي يتم طرحها من الطلاب في جميع المراحل التعليمية ولذا نقدم الإجابة عليه على موق الموسوعة العربية الشاملة ليعرف الطلاب الإجابة على لك السؤال، فقد اختلف العلماء حول قدرة الأرض على امتصاص الدماء فمنهم من قال أنه الأرض يمكنها امتصاص الدم لأن المكون الرئيسي له هو الماء بنسة تفوق 90% والبعض الآخر قال بعدم قدرة الارض على امتصاص الدماء وقد أرجعوا السبب في حدوث ذلك إلى سببًا دينيًا وليس علميًا واستشهدوا بقول سيدنا آدم رضي الله عنه عندما لعن الأرض لامتصاصها دم ابنه هابيل والذي قتل علي يد أخيه قابيل، خلال المقال التالي سوف نتعرف على كلا الرأيين العلمي والديني ومدى الفرق بينهم.

لماذا الارض لا تمتص الدماء ؟

لماذا الارض لا تمتص الدماء

اختلف الكثير حول الإجابة على هذا السؤال وانقسموا إلى قسمين هما:

القسم الأول

قال بأنه هناك سببين لعد قدرة الأرض على امتصاص الدماء وهما:

سبب علمي

  • حيث أن جزيئات الدم أكبر من مسامية التربة مما يقلل من إمكانية امتصاص التربة للدماء كما أن كثافة الدم أكبر من كثافة الماء فنجد أنه يتجلط قبل ان تمتصه الأرض.
  • ويقال أن الدم عند تعرضه لسطح صلب فإن جزيئاته تتجمع مع بعضها البعض لتكون كتلًا لا يمكن امتصاصها لأنها أصبحت أكبر من مسام الأرض

سبب ديني

  • يرجع علماء هذا القسم إلى وقت قتل قابيل أخاه هابيل فيقولون أنه عندما قتل قابيل بن سيدنا آدم أخاه هابيل ودفنه في الأرض دون علم أحد وعندما علم سيدنا آدم أن هقابيل قتل هابيل سأل عن مكان دمه فقيل له أن الأرض قد امتصته، حزن سيدنا آدم لما حدث لابنه ولعن الأرض لأنها امتصت دمه قائلًا: لعن الله أرضًا شربت من دم بن آدم، ومنذ ذلك الدعاء وهو محرم على الأض امتصاص الدماء.

القسم الثاني

يرى أنه من الخطأ الاعتقاد بأن الأرض لا يمكنها امتصاص الدماء لأن أي عملية امتصاص السوائل تعتمد على عاملين هما:

  • نوع السائل: والدم من أكثر أنواع السوائل كثافة لذا فإن قدرة الأرض على امتصاصه تكون بطيئة جدًا.
  • نفاذية التربة: كما تختلف السوائل في كثافتها فإن التربة تختلف في قدرتها على نفاذ وامتصاص السوائل، حيث أن بعض أنواع تنقسم إلى:
    • نوع تربة له القدرة العالية على نفاذ السوائل وامتصاصها.
    • نوع تربة لا يسمح بنفاذ السوائل حتى وإن كان ذلك السائل هو الماء، وبعض الدول تعاني من تلك المشكلة وتجري التجارب والأبحاث لحل تلك المشكلة.

بناءًا على ذلك فإن فإن الأرض يمكنها امتصاص الدماء ولكن تحتاج لوقت طويل لذلك، حيث أن الدماء تتكون من نسبة كبيرة من الماء تزيد عن 90% وهذا يدل على امتصاص الأرض له.

تمتص جزيئات التربة معظم كرات الدم البيضاء وكرات الدم الحمراء ومن الممكن أن تظل بعض الخلايا والبروتينات على سطح الأرض دون أن تمتصها التربة.

المرجع: 1.