موضوع تلوث المياه

معتز ابراهيم 3 يونيو، 2019

موضوع تلوث المياه ، إن تلوث المياه من أخطر الظواهر التي تواجهنا في العصر الحالي والتي ينبغي على كل إنسان أن يكون على وعي بها، فالماء هو إكسير الحياة، يقول تعالى: “وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون”، وقد انتشرت مصادر تلوث المياه بسبب الإنسان خاصةً في العصر الحديث مع التطور، لذلك وجب علينا المحافظة على المياه للمحافظة عى المياه، ولمزيد من التفاصيل في موضوع تلوث المياه تابعونا على موسوعة.

مصادر تلوث المياه ومخاطرها

المخلفات الطبيعية

وذلك عن طريق المخلفات الطبيعية وهي موجودة منذ قديم الأزل، ولكنها زادت مع عبث الإنسان في الطبيعة، وتقطيعه الكثير من الأشجار.

وقد أدى هذا إلى زيادة وصول الملوثات الطبيعية العضوية إلى المياه، والتي تحدث خللًا في النظام البيئي، وتؤثر على الإنتاج النباتي والحيواني.

التلوث الحراري

وهو ينتج عن محطات توليد الطاقة الكهربائية والمصانع التي تحتوي على مياه تبريد وغيرها، مخلفاتها ذات المياه الحرارية العالية تخل بالتوازن الطبيعي في المياه.

وهي تؤثر على نسبة الأكسجين في المياه التي قد تنعدم، وكذلك يرتفع معدل التفاعلات الكيميائية في المياه، فتزداد سرعة تحلل المواد الملوثة في المياه، وهي تؤثر كذلك على تكاثر الأسماك بالسلب.

النفط و ناقلات البترول

وهي ظاهرة حديثة تحدث بسبب حوادث الناقلات، و الحوادث البحرية، وكذلك تسرب النفط من الآبار البحرية، والتسرب من خطوط الأنابيب.

المخلفات الصناعية

أي مخلفات المصانع التي تقذف في مياه الأنهار والمحيطات والبحار، وتأتي خطورتها من سرعة تطورها وازديادها، فهي تؤدي إلى وجود العديد من المركبات والعناصر السامة في المياه، وتؤثر على الثروة الحيوانية والسمكية، وقد تتراكم تلك المواد السامة في أجسام الكائنات الحية مما قد يؤدي إلى حدوث تسمم للإنسان.

المخلفات البشرية السائلة أو الصرف الصحي

فهي غالبًا ما تقذف في الاء دون أي معالجة مسبقة، وهي تزداد بمرور الوقت، وازدياد معدلات النمو السكاني.

المواد المشعة

نتيجة التجارب الذرية والمفاعلات و المحطات النووية، حيث يتم حفظ النفايات الذرية في أعماق البحار، فتنتقل هذه المواد إلى الحيوانات البحرية وتؤثر عليها بالسلب.

المبيدات

فهي قد تصل للإنسان أيضًا من خلال المياه، ويمكنها التحلل في المياه والتاثير على مياه الشرب، وعلى الثروة السمكية، حيث تنتشر في المياه العذبة لقربها من الأراضي الزراعية.

المخصبات الزراعية

وذلك عند استخدامها الجائر، وهي تسبب العديد من الأضرار البيئية، وتتسرب إلى الماء خلال ري الأراضي

مخاطر تلوث المياه

يؤدي تلوث المياه إلى:

  • إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض كالكوليرا، والتيفود، والملاريا، والبلهارسيا، والتهاب الكبد الوبائي، والتسمم.
  • كما أنه يشمل الحياة في الأنهار والبحيرات، حيث يتم إضرار الثروة السمكية، وتساعد على انتشار الحشرات الناقلة للأمراض.
  • ويسبب تلوث البيئة البحرية التهابات الجلد، وهجرة الطيور النافعة هربًا من التلوث.

علاج تلوث المياه

وهناك بعض الحلول التي تحاول العديد من الدول اتباعها للحد من مشكلة تلوث المياه، ومنها:

  • معالجة مياه الصرف الصحي قبل وصولها إلى التربة او المسطحات المائية، ومحاولة إعادة تدويرها.
  • التخلص من نشاط النقل البحري، وما يحدث من تسرب للبترول.
  • دفن النفايات المشعة في أماكن بعيدة عن المياه كبعض الصحاري بعيدًا عن المياه الجوفية.
  • فرض احتياطات على نطاق واسع للحفاظ على المياه الجوفية بمنع الزراعة والبناء وما يضرها.
  • التحليل الدوري الكيميائي للماء للوصول إلى معايير جودة المياه.
  • الحد من تلوث الهواء الذي يساعد في تلوث الأمطار وبالتالي تلوث المياه.
  • نشر الوعي بين البشر بضرورة المحافظة على المياه من التلوث.

 

كان ذلك حديثنا اليوم عن موضوع تلوث المياه. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.

موضوع تلوث المياه

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د