الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عامة عن العلوم الطبيعية

بواسطة: نشر في: 12 فبراير، 2020
mosoah
معلومات عامة عن العلوم الطبيعية

يدور مقالنا اليوم عن معلومات عامة عن العلوم الطبيعية وهي واحدة من أكثر العلوم عمقاً وشمولية فهي تشمل في دراستها وتناولها مختلف العلوم التي تهتم بدراسة كل ما يحيط بالإنسان من ظواهر طبيعية.

فالعلوم الطبيعية تعتبر بمثابة حجر الأساس للعديد من العلوم التطبيقية، لذلك فنجد في أغلب الأحيان يتم تصنيف العلوم الطبيعية والعلوم التطبيقية معاً تحت مفهوم واحد وهو العلوم الطبيعية .

وهى بطبيعة الحال تختلف عن علوم الإنسانيات والعلوم الاجتماعية والفنون وكذلك ما يُعرف باسم علوم الغيبيات وغيرها من مختلف العلوم ، ويرجع العلماء بداية نشأة العلوم الطبيعية مع بداية نشأة الإنسان وبداية الحياة على كوكب الأرض حتى قبل ظهور الكتابة والقراءة .

لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على العلوم الطبيعية وأنواعها وتعريفها عبر موسوعة فتابعونا.

معلومات عامة عن العلوم الطبيعية

تعريف العلوم الطبيعية

هي عبارة عن مجموعة من العلوم التي تقوم بدورها في مساعدة الإنسان على فهم ما يحيط به من ظواهر فهو ذلك العلم الذي يهتم بدراسة كل ما هو شيق ومدهش وجاذب للانتباه .

وتعتبر العلوم الطبيعية واحدة من العلوم التي تهتم بدراسة و وصف الظواهر البيئية والتنبؤ بها وكذلك العمل على فهم مختلف الظاهر الطبيعية وكل هذا يكون مستنداً ومعتمداً بشكل كبير على الأدلة التجريبية والرصدية .

مجالات العلوم الطبيعية

  • دراسة حياة المخلوقات التي تنعم بالعيش معنا على هذه الأرض من خلال دراسة طريقة تعايشها مع الظروف البيئية المختلفة وكيف تتشكل وكيف يتم التعاون بينها ومع بعضها .
  • دراسة الجسم من نواحي عديدة فدراسة الجسم تشمل كيفية القيام بعملية التنفس وكيفية عمل الجسم ككل وما السبب وراء شعور الجسم بالتعب والجوع ولماذا نشعر بالحزن والأسى.
  • دراسة الطاقة والمادة والكيفية التي يتم صناعة الأشياء من خلالها وكيف تم حدوث تشكل المياه .
  • الاهتمام بدراسة العديد من العلوم الأخرى كعلوم الأحياء والفيزياء والرياضيات والكيمياء والتاريخ والجغرافيا .

وتنقسم العلوم الطبيعية إلى قسمين إثنين وهم علم الأحياء والثاني العلوم الطبيعية وهي التي تشمل دراسة علوم الأرض والفيزياء والكيمياء والفلك

المعايير

لقد اقترح العلماء وفلاسفة العلم العديد من مختلف المعايير منها الثابت والمتغير من أجل أن يتمكنوا من الوصول للدقة والصحة وكذلك مراقبة الجودة وأكبر مثال على ذلك استعراض التكرار والأقران من النتائج ليأتي الوقت علينا في وقتنا الحاضر وتصبح هذه المعايير من أكثر المعايير العلمية احتراماً في العالم كله .

علم الطبيعة

يعتبر هذا العلم واحداً من أكثر العلوم التي تهتم بدراسة المادة ومن أمثلتها العديد من العلوم الشهيرة مثل الكيمياء والفيزياء وغيرهم كعلوم الأحياء والجيولوجيا وكذلك العلوم التي تختص بدراسة وظائف الأعضاء .

علوم الغلاف الجوى

تعتبر هذه العلوم واحدة من الفروع الرئيسية لعلوم الطبيعة فهي تتميز بأنها يندرج تحتها الكثير من فروع العلم والتخصصات في مختلف المجالات ويهتم هذا المجال بشكل عام بدراسة الطبقات الجوية المختلفة .

علوم الأرض

وقد يُطلق عليها في كثير من الأحيان أسم علم الدراسة ويعتبر هذا المصطلح كامل وشامل لكل ما يهتم بدراسة كوكب الأرض من مختلف العلوم بما فيهم علوم الجيولوجيا والهيدرولوجي والجيوفيزياء وعلوم الأرصاد الجوية وعلوم المحيطات وغيرهم من علوم التربة والجغرافيا .

علم الأحياء

يهتم هذا المجال بالعمل على دراسة الظواهر التي ترتبط بالعديد من الكائنات الحية

ولقد أدى التطور الكبير في دراسة علوم البيولوجيا إلى اكتشاف ما يُعرف باسم علم الوراثة والعديد من الاكتشافات العلمية الأخرى منها نظرية دارون وجرثومة المرض، وكذلك تطبيق التقنيات الفيزيائية والكيميائية على مستوي الجزء العلوي وكذلك مستوي الخلية.

ومن الجدير بالذكر أن الاهتمام بدراسة علوم الطبيعة لم يكن وليد اللحظة ولكنة بدأ منذ العصر اليوناني، فقد عمد الفلاسفة على الاهتمام بدراسة حركة الأجسام وكذلك كيف للقوة الحركية أن يكون لها تأثير قوى على الأجسام مما يجعل الأجسام تقوم بتغيير حركتها إما من التغير إلى السكون أو العكس فقاموا برصد حركة مختلف الكائنات الحية .

وكذلك نجد أن علماء المسلمون العرب قد عملوا على الاهتمام بدراسة كافة العلوم الطبيعية ونجد أن من أشهر العلماء المسلمين العرب في هذا المجال هم ابن خلدون و ابن سينا.

المراجع

1

2

3

4

5