الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الفرق بين الاستماع والانصات

بواسطة: نشر في: 10 مايو، 2020
mosoah
الفرق بين الاستماع والانصات

الفرق بين الاستماع والانصات ، اختلف الكثير من الأشخاص في التفرقة بين السماع والاستماع والانصات حيث لم يستطع احد التفرقة بين معاني الثلاثة كلمات حتى أن بعض الأشخاص كانوا يعتقدون أن الثلاثة كلمات لهم نفس المعني.

وبعد اجتهادات من علماء الدين وبعد دراستهم لأيات القران الكريم ومنها قوله تعالى في سورة الأعراف }وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} توصلوا إلى وجود فرق في المعني بين هذه الكلمات.

الفرق بين السماع والاستماع والانصات

  • السماع هو قيام الأذن باستقبال الأصوات سواء بقصد أو بغير قصد من مصادر معينة وهو التقاط الصوت دون انتباه من المتلقي كما قد جاء في قول الله تعالى (وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه).
  • أما عن الاستماع فهو يقوم فيه الشخص باستقبال الأصوات من مصدر اخر في انتباه حتي يتمكن من فهم واستيعاب ما يقال له. ومن الدلائل أن الاستماع افضل من السماع ما جاء في القران الكريم في قوله تعالى: { وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ { حيث لم يقل الله تعالى اسمعوا.
  • وكما جاء في قول الله تعالى{ قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا {. ومعنى الأيات أن الجن قد اهتموا بسماع القران الكريم بعد أن سمعوه أول مرة بغير قصد.
  • وقد جاء في القران الكريم أيضا قوله تعالى (وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن)
  • أما عن الانصات فهي المستوي الأعلى من السماع والاستماع وهو تلقي المعلومة من مصدر اخر مع اعطائه كل الاهتمام والتركيز من اجل هدف محدد.
  • ومن المواقف التي تحتاج للانصات صلاة الجماعة في المسجد أو صلاة الجمعة وهي تحتاج لمكان مهيئ ولكن في حالة الاستماع فانه مثل الاستماع إلى الأذان في الشارع ولذا فان الاستماع لا يحتاج إلى مكان مهيئ.
  • • وقد نزلت الأية الكريمة لتدعو المسلمين الى الاستماع والانصات إلى القران الكريم  ، قال تعالى: { وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} وقد قصد الله تعالى إعطاء كامل الاهتمام بذكر الانصات والاستماع سويا وقد جاء سبب نزول هذه الاية كما يلي روي عن ابن عباس وجماعة آخرين ، أن المصلين في بادىء أمرهم كانوا يتكلمون في الصلاة ، وربما ورد شخص (جديد) أثناء الصلاة فيسأل المصلين وهم مشغولون يصلاتهم: كم ركعةٍ صليتم ؟ فيجيبوة . فنزلت الآية ومنعتهم أو نهتهم عن ذلك.

انواع الانصات

  1. وباعتبار الانصات هو الأهم من بين جميع الأفعال السابقة نظرا لأن الانصات في النهاية هو الاستماع بهدف لغرض الاستفادة ومن اهم أنواع الانصات هو الانصات الذي يهدف للحصول على المعلومات وهو نوع من الانصات يهدف إلى الحصول على معلومات عن الموضوع الرئيسي والمواضيع الجانبية.
  2. ومن أنواع الانصات أيضا الانصات النقدي والذي يقوم به المتلقي عند تلقيه لرسائل إقناعية فيقوم المتلقي بمحاولة تحليل من يتحدث بالمعلومة وتقييمه.
  3. أما عن الانصات العاطفي فهو توقف المتلقي عن الكلام واهتمامه بالتلقي بسبب تعاطفه مع من يتحدث ورغبة منه في مشاركة المتحدث.
  4. ويوجد نوع اخر الانصات من أجل الاستمتاع ويتميز هذا النوع أن الشخص يقوم بتلقي المعلومة في صمت نتيجة شعوره بالاستمتاع بسبب إشباع معين لدي المتلقي.

شروط الانصات

  • يتسبب الانصات في جميع حالاته في زيادة الانتباه وزيادة التفاعل وسلامة التفكير ويؤدى الانصات أيضا إلى تفكير المتلقي في الحديث الذي يقال له وتوظيف الأدلة والبراهين التي تم طرحها عليه من المتلقي حتي يقرر في النهاية مدي اقتناعه بهذا الحديث الذي تم عرضه عليه من المتحدث.
  • أما عن مراحل الانصات فهي الاستماع والتفسير والاستيعاب والتذكر والاستجابة.
  • ومن شروط الانصات أن يقوم المنصت بالتركيز والفهم والتفسير والتحليل وتقييم المتحدث بدون الحكم عليه إلا بعد ان ينتهي من حديثه.
  • ومن الشروط الهامة أيضا في الانصات هو أن يقوم المتلقي بإعطاء كامل الاهتمام للمتحدث حتي يشجعه على استكمال حديثه ويشعره بالرغبة في الاستماع إليه.
  •  أما عن شروط المنصت الجيد فأولها الانتباه للحديث وما يمكن أن يقال فيه يغير كامل معناه ومنها أيضا الحفاظ على شعور المتحدث وعدم التقليل منه أو الاستهزاء به ومن شروط المنصت الجيد أيضا السعي إلى توضيح معاني الكلمات لتجنب الخطأ في الفهم كما أن من شروطه أن لا يتم ترجمة صمت المتلقي بانه بسبب عدم الفهم او عدم الرغبة في الإفصاح عن معلومات أو عدم الموافقة على كلام المتحدث.

أهداف الانصات

  1. من أهم أهداف الانصات هو رغبة المستمع في تعلم شئ جديد من المتحدث كما أن من أهدافه الحصول على المعلومات من المتحدث خاصة وان كان هذا الشخص له الكثير من الخبرات في أمور الحياة ونظرا لان الخبرات الحقيقية لا تؤخذ من الكتب بل تؤخذ من السنة الناس.
  2. ومن أهداف الانصات هو إظهار الاهتمام وهو شئ لازم لبدء حل مشاكل الأشخاص فيجب الانصات أولا لمعرفة سبب المشكلة. ومن أهداف الانصات الهامة هو تكوين علاقات وذلك لأن اهتمام المتلقي بحديث الشخص المتحدث يؤدي إلى نشأة علاقة طيبة بينهم وقد يصبحوا من أفضل الأصدقاء.
  3. بعض الأشخاص يقومون بالانصات نظرا لوجود طبيعة الفضول الإنساني فيهم فيرغب احدهم بدافع الفضول أن يعرف ما يتحدث عنه صاحب الأمر.
  4. ومن أهداف الانصات أيضا عند سماع احد الأشخاص لاسمه في حوار بين شخصين أو عند قيام أحد الأفراد بالاستماع للقاضي في المحاكمات خوفا من سوء العاقبة.