ما هي مهارة الاستماع

روان مرسي 25 سبتمبر، 2021

تعتبر مهارة الاستماع من أقدم المهارات التي تعلمها الإنسان قبل الكتابة فكانت اللغة المنطوقة، هي أداة التواصل بينهم وبين بعضهم وهى أيضًا طريقة من طرق التعلم الحديث فمثلًا علم اللغات يمكنك تعلم بعض مهارات اللغة عندما تقوم بالاستماع لمتحدثيها الأصليين، لذلك اليوم نتعرف علي مفهومها وخصائصها في موسوعة.

تعريف مهارة الاستماع

هي مهارة تقوم على التركيز والاستماع بإنصات للمتحدث, يمكن التأثير على الأشخاص بهذه المهارة، كما يمكن حفظ المعلومات وتحليلها وسوف نتكلم عن أنواع الاستماع بعد ذلك.

أنواع الإستماع

  • الاستماع الهامشى: هو ما يفعله الناس كل يوم في تحدثهم سوياً و مشاهدة التلفاز والاستماع للراديو.
  • الاستماع الاستمتاعي: هو ما يفعله الشخص عند الاستماع للأشياء التي يحبها مثل القرآن والتواشيح والأغاني التي يفضلها.
  • الاستماع اليقظى: هو الاستماع باهتمام وتركيز كاستماع الطالب لمحاضرة أو مناقشة مهمة.
  • الاستماع النقدي: هو الاستماع بدرجة عالية من التركيز حيث يكون مطلوب من المستمع الفهم والتحليل والتفسير.

فوائد مهارة الاستماع

للاستماع فوائد كثيرة ولكن سنذكر بعض منها :

  • يساهم في إدراك المعلومات، تدوين الذي يمكن أن يحتاجه المستمع  لتذكرها لاحقًا.
  • قوة الترابط بين الناس؛ بسبب الاهتمام بكلامهم والإنصات له جيدًا فذلك يعطي إحساس بأهميتهم لديك.
  • يظهر قبول الشخص للأفراد الآخرين مهما كانت درجة اختلافهم.
  • يساعد الاستماع الجيد بعد فترة في تحسين مهارة الخطابة، حيث تعرف الأخطاء وكيفية التعامل مع المستمعين لديك وأساليب الإقناع.

اسباب ضعف مهارة الاستماع

تقسم عوائق التركيز في حديث المتكلم إلى عدة أنواع:

  • العوائق الذهنية فمثلا قد يكون الموضوع صعب الفهم على المستمع، أو التي تتمثل في عدم الإنصات جيدًا للخطيب، فضلاً عن كثرة التفرع لمواضيع أخرى، أو وجود تشتت بين مواضيع كثيرة داخل ذهن المستمع. إلى جانب وجود بعض التخيلات والأفكار عند المستمع، وضعف اللغة لدى المستمع أو الخطيب فلا يعرف كل منهم التواصل مع الأخر.
  • العوائق مشاعرية كوجود ضغط نفسى على المستمع، إلى جانب المشاعر سلبية لدى المستمع، وقد يكون المستمع منحازًا لجانب معين، وربما شعور المستمع عدم الراحة يؤدى إلى عدم التركيز.
  • عوائق بيئية مثل : وجود مثيرات غير الخطيب أو وجود ضوضاء وصوت عالى في الجلسة، فمن الممكن أن يحتاج المستمع للتدوين أحيانًا ولا يستطيع ذلك .
  • محاولة سيطرة طرف على الأخر أن يريد أحد المتلقي أو الخطيب السيطرة على رأى الأخر، كعدم إعطائه فرصة للفهم والتحليل والتفسير .
  • الميل الدفاعي للاستماع: يجب على المستمع فهم وجهة نظر الخطيب والتمهل في الوصول للنتيجة، بالإضافة إلى الحصول على الوقت الكافي للفهم والتحليل والتفسير.

تنمية مهارة الاستماع للاطفال

يجب تنمية قدرة الاستماع بشكل جيد للأطفال لمساعدتهم على التعلم و فهم ما يُقال لهم

  1. هاتف الأكواب: قوم بثقب كوبين من البلاستيك و اربطي بينهم بخيط من الصوف و اجعلي طفلك ينصت لما تقولين عدة مرات في اليوم.
  2. المهندس المعماري: احضر مكعبات “الليجو” وتولي أنت مهمة إملاء التعليمات عليه ,حيث يقوم بالاستماع جيدًا لك.
  3. لعبة “صفات الحيوانات”: قول للطفل أسم حيوان معين وصفة من صفاته، ليقوم هو بتمثيل مشيته وبعض من تصرفاته .
  4. لعبة “3 أشياء” : نأمر الطفل بفعل 3 أفعال بسرعة مثل لمس الأذن ثم لمس الرأس ثم الجلوس, فنجده يركز في الكلام ليتعرف علي الثلاث أفعال .

الفرق بين الاستماع والإنصات

  • قال الله عز وجل في سورة النحل: “وَاللَّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۙ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.
  • تُعد حاسة السمع من أهم النعِم التي أنعم بها الله سبحانه وتعالى على عباده، حيث يهب الله تلك النِعمة للجنين في بطن أمه.
  • ويستخدم الإنسان حاسة السمع من أجل أن يسمع بها جميع الأصوات الصادرة أمامه ومن حوله سواء من ناس أو من حيوانات أو من أشياء أخرى.
  • ولتلك الحاسة أهمية كبرى؛ فمن خلالها يمكن للإنسان الانتباه إلى أصوات التحذيرات مثل صفارات القطارات وأبواق السيارات وغيرها.
  • ومن خلالها أيضًا يميز الإنسان الكثير من الأصوات للحيوانات والطيور والمظاهر الطبيعية، فينسب كل صوت لصاحبه.
  • وأصبح استماع الإنسان للأصوات مهارة يتمتع بها ويستفيد منها في تواصله مع الآخرين من إنسان وحيوانات وغيرها.
  • ولكن هناك فروقًا جوهرية في عدة مفاهيم ترتبط بحاسة السمع، منها السمع والاستماع والإنصات.
  • فالحديث الذي يُقال والموقف الذي قيل فيه هذا الحديث والشخص الذي حضر الموقف كلها عوامل توضح ما هو الاختلاف بين تلك المفاهيم.

 

الاستماع مهارة مهمة، ومن السهل اكتسابها ببعض التمرينات والألعاب، حيث من الممكن أن يلعب الكبار هذه الألعاب لتحسين مهارتهم؛ إذا لم يستطيعوا حضور الكثير من الندوات والمحاضرات.

المراجع

ما هي مهارة الاستماع

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د