مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهم الكتب التي يجب قراءتها

بواسطة:
أهم الكتب التي يجب قراءتها

أهم الكتب التي يجب قراءتها ، الكتب هي النافذة التي تفتح عقلك على العالم، هي التي تجعلك تحدد أهدافك، لأنها ببساطة كالمرشد الذي يوجهك إلى الطريق الصحيح،  والمهم ليس أن تقرأ أي شئ بل المهم أن تعرف ماذا تقرأ، لذلك سوف نُقدم لك في مقال اليوم أهم الكتب التي يجب قراءتها، لتصبح مُلماً بعلوم شتى في فترة قصيرة، تابعونا اليوم على موسوعة.

أهمية القراءة

قبل أن نذكر أهم الكتب التي يجب قراءتها علينا أولاً معرفة لماذا نقرأ:

  • القراءة ليست في حد ذاتها غاية، بل هي مجرد وسيلة لغاية أسمى هي الثقافة و الفَهم و إفادة المجتمع،و يقول تشارلز دبليو  عن الكتب أنها أكثر ثباتاً وهدوءاً من الأصدقاء و أكثر حكمة من المستشارين و الأشد صبراً للمتعلمين.
  • فلن تجد صديقاً ينصحك بصدق مثل الكتب و لا من تستشيره فيجيب بحكمة مثل الكتب ولا من يصبر على بطء استيعابك أحياناً مثل الكتب، لذلك فهي الأفضل على الإطلاق، أما عن أهميتها فقد شملت الصغير قبل الكبير و نذكر منها:
  1. تحدث القراءة فرقاً في التحصيل الدراسي للأطفال، فتجعلهم أكثر استيعاباً و زكاء من أقرانهم.
  2. تجعل الإنسان يعتمد على نفسه أكثر من ذي قبل، لما لها من قدرة على توسيع المدارك.
  3. تحسن من الأداء اللغوي لدى الصغار أو لدي راغبي تعلم اللغات الأخرى عن طريق قراءة الكتب بتلك اللغة.
  4. تعتبر القراءة من الأساسيات لإيجاد عمل مناسب في الوقت الحالي، فهناك بعض الوظائف تقوم أساساً على فكرة القراءة كقراءة التقارير و فهمها والرد عليها، ففي حالة ما إذا كنت لا تقرأ بالتالي لن يصبح لديك الحصيلة اللغوية التي تمكنك من إرسال تقارير بلغة سليمة و بلاغية.
  5. القراءة المتنوعة تجعل الإنسان مثقف في مجالات عديدة جداً كالأدب و الفلسفة و الكيمياء و الرياضيات.
  6. تعمل القراءة على تطوير الإبداع لدى الأشخاص حيث تطور من الخيال، فتساعد الأشخاص الذين يعملون في مهن معينة كالتسويق والإعلانات مثلاً على جعل إنتاجهم مميز عن زويهم.
  7. العقل ما هو إلا عضلة تحتاج إلى بعض التمرينات لتحافظ على نشاطها و تؤدي عملها على أكمل وجه تماماً كعضلات الجسم، وما يساعد على تقوية العقل هي القراءة فينمو العقل بشكل سليم.

أهم الكتب التي يجب قراءتها

تلك القائمة هي محاولة لتجميع أكبر عدد ممكن من الكتب في مجالات متنوعة،  وذلك حتى يصبح قارئها ليس مطلعاً فقط بل ومثقفاً أيضاً في شتى الميادين العلمية، كما أنها تعتبر النواة الأولى التي متى بدأ منها الفرد فلن يحيد عن طريق القراءة أبداً بعد ذلك و أهم الكتب التي يجب قراءتها هى:

  1. مجال الأدب: رواية الجريمة و العقاب لفيودور دوستويفسكي، تتكون هذه الرواية من جزأين وهى رواية روسية عالمية، تدور فى أعماق النفس البشرية لأبعد مدى فتكاد تصف كل فرد منا في حالات غضبه و يأسه و قلقه و حتى ندمه، فيتحدث الكاتب عن فتى يُدعى راسكولنيكوف يرتكب جريمة قتل بدافع الفقر و يدخل فى رحلة من المعاناة مع ذاته حتى ينتهى الأمر باعترافه بالجريمة.
  2. مجال الاقتصاد : كتاب لماذا تفشل الأمم( أصول السلطة والازدهار والفقر) للاقتصادي دارون أسيموجلو، و يتناول الكتاب فكرة الاقتصاد المؤسسي و التاريخ الاقتصادي و اقتصاد التنمية، لمحاولة فهم لماذا تتطور الدول و ما هي عوامل نجاح بعض الدول في التقدم،  و ما هي أسباب فشل الأخري،  و ذلك بعدما تناول عدد من  الدراسات لحالات تاريخية لدول عدة.  
  3. مجال العلوم: كتاب تاريخ موجز للوقت للفيزيائي ستيفن هوكينج و يعد هذا الكتاب من الكتب الأكثر مبيعاً و تُرجم إلى 35 لغة حول العالم، و يدور الكتاب حول علم الفلك و الفيزياء الحديثة، فتناول هوكينج مفاهيم كالوقت و الكون و الفضاء و الجاذبية و النسبية و الانفجار الكبير و الثقوب السوداء.
  4. مجال العسكرية: كتاب فن الحرب للفيلسوف الصيني صن تزو، يعد هذا الكتاب مرجعاً حتى الآن في العلوم العسكرية رغم مرور 2000 سنة تقريباً على تأليفه، و يتناول الكتاب كيفية وضع الخطط و ما هي الاختلافات التكتيكية و يعرفك على نقاط قوة جيشك وكيف تستغل نقاط ضعف العدو لصالحك و الكثير حول هذا المجال.
  5. مجال التاريخ: كتاب الدولة العثمانية عوامل النهوض و السقوط لعلي محمد الصلابي، ويدور الكتاب حول الدولة العثمانية و كيف نشأت و كيف تطورت و لماذا انهارت.
  6. مجال الفلسفة: كتاب الجمهورية لأفلاطون يعتبر واحداً من أكثر الكتب الفلسفية و السياسية تأثيراً حول العالم،  والذي ذكر فيه أفلاطون فكرة ماهية الدولة العادلة.
  7. مجال السياسة: كتاب كيف تموت الديموقراطية كتبه ستيفن ليفيتسكي أستاذ العلوم السياسية بجامعة هارفارد و دانييل زيبلات و يتحدث عن كيف يمكن للقادة المنتخبين أن يفسدوا العملية الديمقراطية تدريجياً لزيادة قوتهم.
  8. مجال علم النفس: كتاب التفكير بسرعة و ببطء، يعتبر من أكثر الكتب مبيعاً عام 2011، ويتكلم عن نوعين من التفكير الأول هو السريع و هو عاطفي وغريزي و التفكير الثاني بطئ وهو منطقي. 
  9. مجال الفنون: كتاب قصة الفن و الذي يعد مسح لتاريخ الفنون قديماً وحديثاً، ويعد أكثر الكتب الفنية مبيعاً حول العالم حيث تُرجم لــ 30 لغة.

نصائح للقراء

  • و عموماً عزيزي القارئ و بعد أن انتهينا من ذكر أهم الكتب التي يجب قراءتها، أقول لك أنه من المستحيل أن تجد نفسك مثقفاً بعد قراءة كتاب واحد أو حتى إثنين، بل إن القراءة تحتاج إلى جهد كبير وصبر طويل.
  • وخلال تلك الرحلة التي تقطعها وحدك محاولاً الاستزادة من العلم سوف تكتشف فيها الجديد يومياً، وسوف تفهم نفسك أكثر وتفهم من حولك أكثر و تصبح مستبصراً وليس مبصراً فقط كما العامة، لذلك أنصحك بالمثابرة و البحث الدؤوب، فلا مجال للتراخي إذا اخترت طريق العلم.

المصادر

  1. Learn to read
  2. goodreads
  3. hawking
  4. suntzusaid
  5. Internet Encyclopedia of Philosophy
  6. penguinrandomhouse
  7. goodreads
  8. phaidon