الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسماء كتب ثقافية مشهورة

بواسطة: نشر في: 17 فبراير، 2020
mosoah
اسماء كتب ثقافية مشهورة

في المقال التالي نعرض لكم أفضل اسماء كتب ثقافية مشهورة للقراءة، بالرغم من تطور وسائل التكنولوجيا، وانشغال فئة كبيرة من الشباب بمواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن قراءة الكتب ما زالت تحظى بأهمية كبيرة لدى الجمهور، فما زال هناك العديد من الأشخاص الذين يسعون لقراءة الكتب الثقافية والمجالات العلمية للاستزادة بالمعلومات القيمة، كما أن شبكة الإنترنت أصبحت تحتوي على مئات الكُتب القيمة لأكبر الأدباء والعلماء، فعملية القراءة أصبحت أسهل من ذي قبل، حيث أصبح بإمكانك عزيزي القارئ تحميل الكتاب الذي تفضله بسهولة عبر الإنترنت، وقراءته في أي مكان وفي أي زمان، ولهذا سنعرض لكم من خلال فقرات موسوعة التالية ترشيحات لأشهر الكتب العلمية والثقافية التي ننصحك بقراءتها.

اسماء كتب ثقافية مشهورة ينصح بقراءتها

  • تاريخ موجز للزمن: هو كتاب ألفه عالم الفيزياء البريطاني ستيفن هوكينج في عام 1988 ميلادياً، وفي هذا الكتاب يشرح ستيفن نظرية تاريخ الانفجار العظيم والثقوب السوداء، ومن الجدير بالذكر أنه فور نشره استطاع تحقيق ملايين المبيعات، فقد أثبتت الإحصائيات أنه تم بيع عشرة ملايين نسخة من كتاب تاريخ موجز للزمن في أقل من عشرين عام، كما تُرجم الكتاب إلى أكثر من خمس وثلاثين لغة، وما يميز الكتاب هو أن لغته البسيطة تمكن أي شخص من قراءته، فهو غير مقدم لأصحاب التخصص فقط، بل يمكن للجميع قراءته والاستفادة من الحقائق العلمية الموجودة به.
  • أشهر 50 خرافة في علم النفس: قام بتأليف هذا الكتاب عدد من الخبراء المتخصصين في دراسة علم النفس، وتم نشره في الأسواق في عام 2009 ميلادياً، وقوم الخبراء في هذا الكتاب بالرد على الخرافات التي زُرعت في عقول البشر على مدار السنين، والرد على الأكاذيب الخاصة بالحقائق العلمية النفسية، فيقوم بالرد على أكثر من خمسين خرافة شعبية.
  • ألغاز تاريخية محيرة: في هذا الكتاب، قام الكاتب بول أرون بتوضيح أغرب الأحداث المثيرة والغامضة التي حدثت على مر التاريخ، كما يقوم بكشف العديد من الألغاز التاريخية التي عجز الخبراء عن حلها، فيسعى الكاتب لكشف الحقيقة، ويأخذك معه في رحلة للبحث عن الغموض.
  • أمة من العباقرة: قامت الكاتبة البريطانية أنجيلا سايني بتوضيح كيف وصل العلماء الهنود إلى مرتبة عالية ومميزة من التقدير العلمي، قد عجزت دول العالم الثالث عن تحقيقها، كما توضح الكاتبة التجربة الناجحة في الهند للارتقاء بالمستوى العلمي في الدولة.

اسماء كتب ثقافية

  • موسوعة النظريات الأدبية: صدر هذا الكتاب في عام 2003 ميلادياً، وقام بتأليفه الدكتور نبيل الراغب، وفيه يستعرض أكثر من سبعين نظرية توضح مسيرة الأدب على مر الزمان، ومن الجدير بالذكر أن الكتاب يُعد مرجعاً أدبياً للأشخاص المهتمين بدراسة الأدب العربي.
  • السرنديبية (اكتشافات علمية وليدة الصدفة): قام أستاذ الكيمياء روبستون روبرتس بتوثيق العديد من الاكتشافات العلمية التي تم التوصل إليها من خلال الصدفة، مثل زجاج الأمان، والبلاستيك، والبنسلين، بالإضافة إلى العديد من الاكتشافات الأخرى التي يستخدمها الإنسان في الحياة اليومية.
  • الدقائق الثلاث الأخيرة: في هذا الكتاب استند الكاتب بول دافيز على نظرية الانفجار العظيم بالإضافة إلى نظرية تمدد الكون، وذلك للاستطلاع على مستقبل الوجود على الكرة الأرضية والحياة عليه، اعتماداً على بداية الكون ونشأته، فيسعى لتخيل كيف تكون نهايته.
  • ألف اختراع واختراع: يضم هذا الكتاب كافة الإنجازات والاختراعات التي قدمها العلماء المسلمين على مر التاريخ في المجالات المتنوعة، ويحتوي الكتاب على إنجازات العديد من العلماء مثل الحسن بن الهيثم، والجزري، كما يوضح اكتشافات علماء الفلك في العصور الإسلامية، وإسهاماتهم في تطوير العلوم.

المراجع

1

2

3