ما هو خطأ هتلر الفادح

أميرة ممدوح 20 يناير، 2019

خطأ هتلر الفادح ، كانت ألمانيا النازية في فترة من تاريخها قوة لا تقهر، حيث احتلت أراضي كبيرة من الدول المجاورة لها، حتى وصل الأمر إلى احتلال فرنسا و روسيا، ومع تلك التطلعات الكبيرة لهتلر، وجد نفسه في النهاية منتحراً، بين ركام دولته العملاقة فما هو خطأ هتلر الفادح الذي ارتكبه ليدمر نفسه ويدمر دولته، هذا ما سنعرفه اليوم على موسوعة.

من هو هتلر

  • هو زعيم الحزب النازي، تولى رئاسة ألمانيا من 1933 و حتى 1945، و قد جعل منها دولة قوية اقتصادياً وعسكرياً في فترة قصيرة جداً وهى 6 سنوات فقط،   ويعد من أبرز الشخصيات السياسية في تاريخ أوروبا والعالم أجمع، ولد في النمسا عام 1889،وقد عاش هتلر الطفل في اضطراب، حيث كان والده ينهره و يضربه هو و أمه، ولربما كان هذا هو السبب في أنه أصبح مقداماً عنيفاً لا يخاف.
  • و قد اهتم منذ كان طفلاً بفكرة القومية الألمانية وهو ما جعله يسعى لتحقيقها عندما تولى الحكم،  حيث قال بأن ألمانيا تنتمى إلى الجنس الآري وهو أسمى الأجناس، لذلك يجب أن تسود أوروبا و تحكمها جميعاً، ولعله وجد غايته في الحزب النازي الذي نادى بالقومية، حيث أن الأيدلوجية النازية ازدهرت بعد الحرب العالمية الأولى، فرأت أن رأس ألمانيا قد أصبحت في الوحل بفعل معاهدة فرساي التي قسمتها و جعلت بريطانيا وفرنسا يتحكمون بها.
  • ولذلك دعت النازية إلى الوحدة الألمانية من جديد، و أن ألمانيا يجب أن تراعي حساب الفئات الوسطى و الفقيرة، التي دهستها الرأسمالية، وكان من أشد المنتمين لهذه الفكرة هو هتلر، الذي لعب دور بارز في الحزب النازي حتى وصل للسلطة.

هتلر و الحرب العالمية الثانية

  • في ظل سعي هتلر إلى تأسيس إمبراطورية ألمانيا كبرى، وفى ظل هوسه بفكرة المجال الحيوي لألمانيا، رأى و حكومته أنه لتحقيق ذلك لابد من الدخول في حرب، فبدأت الحرب العالمية الثانية عام 1939م بغزو بولندا، بعدما قامت بعقد اتفاق مع الاتحاد السوفيتي يمكن أن نسميه تحالف ألماني سوفيتي، مفاده ألا تهجم روسيا على ألمانيا والعكس.
  • وبالطبع لن يقف الحلفاء مكتوفي الأيدي أمام هجوم هتلر، بل أعلنوا الحرب على ألمانيا أيضاً، وكان مصير بولندا المسكينة هو التقسيم بين الاتحاد السوفيتي و ألمانيا، وبعدها قامت ألمانيا بتأمين نفسها من ناحية دول البلقان، ولا مفر من ذلك إلا باحتلالها ففعلت ذلك حتى سيطرت على منطقة البلقان عام 1941.
  • و لأن الطمع النازي الهتلري من وجهة نظر الحلفاء كان قوياً، ولأن الحلم النازي الهتلري من وجهة نظر هتلر كان قوياً أيضاً، فقد طفقت ألمانيا في احتلال الاتحاد السوفيتي ذاته الذي كانت قد عقدت معه معاهدة من قبل بعدم الاعتداء، مما ينُم على خرق صريح وواضح للاتفاقية، و عليها تحول الاتحاد السوفيتي من حليف لألمانيا إلى حليف للحلفاء ضد ألمانيا.

خطأ هتلر الفادح

و يمكن القول أنه في الحقيقة ليس خطأ هتلر الفادح هو خطئاً واحداً، بل هي عدة أخطاء تتبلور في:

الخطأ الأول

  • الهجوم على الاتحاد السوفيتي في الوقت الذي كان لم يتمم قبضته في الإحكام على الجبهة الأوروبية بشكل كامل،  رغم نصيحة مستشارينه له بعدم احتلال الاتحاد السوفيتي، لما له من مردود اقتصادي سئ على ألمانيا.
  • ورغم ذلك  استمر التقدم الألماني واحتلاله مساحات كبيرة من روسيا، إلا أن الشتاء قد حل و الجميع يعرف مدى قسوة الشتاء الروسي ، في الوقت الذي لم يكن مع الجنود المعدات الكافية ولا المؤن ولا الملابس الثقيلة التي تمكنهم من المحاربة في مثل تلك الظروف القارصة.
  • علاوة على هتلر أصدر أوامره بمعاملة شعب السوفيت معاملة سيئة، فكان لا يطعمهم و يجعلهم يموتون من الجوع و الفقر والمرض و البرودة، الأمر الذي أدى إلى خسارته لهم كحليف،  و في النهاية  تقدم الجيش الأحمر و تراجع الجيش النازي، و استطاعت روسيا استرجاع الأراضي الخاصة بها من جديد.

الخطأ الثاني

  • لم يقم ببناء أسطول غواصات ولكنه كان يمتلك عدد قليل منها فقط  و اكتفى ببناء أسطول بحري سطحي أي بوارج، و لو كان بنى أسطول من الغواصات لتمكن من عزل بريطانيا عن الولايات المتحدة و منع وصول الإمداد لها.

الخطأ الثالث

  •  إعلان الحرب ضد الولايات المتحدة الأمريكية، كان من أعظم الأخطاء فدولة  كالولايات المتحدة تمتلك هذه القوة الضخمة من الناحية الاقتصادية، كانت و بكل سهولة قادرة على تدميره، ولكنه اعتقد أن تحالف مع اليابان سوف ينقذه من شر أمريكا معتقداً أنه أقام أقوى تحالف برى بحري  في العالم.

 الخطأ الرابع

  • عنصرية هتلر التي دفعت العلماء اليهود وغيرهم لترك ألمانيا، خاصة بعدما أقام لهم الهولوكوست و قام بترحيلهم بالملايين من ألمانيا إلى الغيتو ومراكز القتل، فكانت ألمانيا معروفة بعلمائها في مجال الفيزياء النووية و الكمية، مثل شرودنجر العبقري صاحب الإسهامات العظيمة في ميكانيكا الكم.

الخطأ الخامس

  • قام هتلر بإنفاق الكثير من النقود الخاصة بميزانية الدولة، من أجل بناء أسلحة عملاقة غير ذي فائدة ، أرهقت الميزانية الألمانية بلا داعى، فكان يمكن أن يصب اهتمامه بالأسلحة على أنواع أخرى أكثر إفادة له في الحرب الغواصات أو الشاحنات الكبيرة أو دبابات أكثر متانة مثلاً.

 الخطأ السادس

  • لم يستطع هتلر تفادي الغزو الجوي البريطاني على كولونيا الألمانية، حيث ألقت القنابل عليها، وكانت أول معركة يتم فيها تدمير العمق الألماني أو الداخل الألماني، الأمر الذي شجع الحلفاء على الاستمرار في ضرب المناطق الحيوية في ألمانيا كالمصانع و ذلك حتى عام 1945.

و من هنا لولا وقوع هتلر أكثر من خطأ فادح لكان قد حقق إنجازاً في اجتياح أوروبا و تأسيس إمبراطورية ألمانية قوية.

ما هو خطأ هتلر الفادح

الوسوم

مواضيع ذات صلة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د