مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

افضل الكتب الإماراتية

بواسطة:
افضل الكتب الإماراتية

دليل افضل الكتب الإماراتية ، إن كنت تضع خططك المستقبلية لزيارة دولة الإمارات عليك عندها أن تجمع الكثير من المعلومات عن البلد الذي تذهب إليه ليس فقط الأماكن السياحية التي قد تزورها بل أيضاً عليك بالتعرف على تاريخ البلد نفسه أو حتى طريقة تفكير سكان ذلك البلد، ولا شيء أسهل من قراءة حضارتهم أو ما جاء على لسان من عاش بذلك المكان.

افضل الكتب الإماراتية :

لذا تجدنا اليوم نحاول مساعدتك قدر الإمكان بتخصيص قائمة لمجموعة من أفضل الكتب الإماراتية التي تعبر عن ذلك البلد وتاريخه القديم وكيف تطور ليصلب إلى حضارته الحالية، ومن الرائع أن صحيفة ذا ناشونال قد نصحت بقراءة الكتب التالية:

  • كتاب الرمال العربية لمؤلفه “ويلفريد ثيسيجر”

يتحدث هذا الكتاب عن قصة مؤلفه وهو أحد الرحالة البريطانيين العظماء الذين تواجدوا بالقرين العشرين، فيتحدث في كتابه عن رحلته التي مر بها بصحراء الربع الخالي التي اعتبرت من اكبر الصحاري الرملية المتواجدة على سطح الأرض بمساحة قدرت بحوالي 650كم من مساحة شبه الجزيرة العربية.

فيحكي الكتاب عما صادفه في رحلته الطويلة تلك عن مظاهر حياة البدو وقبائلهم بتلك الفترة، وجسد أسلوب حياتهم الشاق بصحراء ذلك البلد في صور رائعة لم يجسدها أحد غيره بتلك الطريقة، لذا لابد لأي شخص كان يرغب بزيارة الإمارات أو انه مقيم بها بالفعل أن يستقطع جزء من وقته بقراءة هذا الكتاب.

  • كتاب من المحل إلى الغنى ( قصة أبوظبي) لمؤلفه “محمد فهيم”

إن كنت مهتم أكثر بالتعرف على تاريخ إمارة أبوظبي لن تجد افضل من كتاب من المحل إلى الغنى، الذي يحكى بالتفصيل مراحل التطور  السريع التي عاصرتها تلك الإمارة منذ أيامها الأولى، لتشهد بذلك ما توصلن إليه من تطور مهول لتصبح بعدها من أعظم المدن العربية بالشرق بالأوسط، ومن أكثر المدن المتطورة على مستوى العالم بأكمله.

  • كتاب والدة من دون قناع لمؤلفته “باتريشيا هولتون”

يتحدث الكتاب عن قصة باتريشيا تلك الفتاة الغريبة التي أصبح لها عائلة عربية، حيث استوحت كتابها من ولدين استمرا بزيارتها أثناء إقامتها في منزل الشيخة المتواجد بمنطقة العين بأبوظبي فقد واظباً على زيارتها لتعلم الإنجليزية، فتروي قصتها في جو من الدفء والعاطفة عن ذلك الجزء المستتر بالمجتمع العربي الذي لم يتجه أحد لروايته من قبل.

  • كتاب خارج المالوف (دبي) لمؤلفته هند شوفاني

أفضل كلام عن البلد الذي ترغب بزيارتها يأتي من أفواه أهلها وهذا ما اعتمدته هند في كتابها، حيث أنه أنتقت مجموعة من أهالي الإمارات لتشاركك عن وطنهم سواء كان بالكلمات أو بالصور ليبدو الكتاب أمامك بانه يوميات شخص ما أو لائحة بأماكن عليك بزيارتها بالبلد، لتنسى بذلك كل ما سمعته عن دبي لتراها بأعين أخرى وتتمتع بالسفر مع سكانها في كل كلمة أو صور قد تراها بالكتاب.

  • رؤيتي لمؤلفه “الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم”

من المؤكد أن حاكم البلد لديه رؤية لوطنه يرغب بتحقيقها وهذا ما اعتمده الشيخ محمد بن راشد في كتابه، حيث انه لا يقدم فقط رؤيته لوطنه بالمستقبل وتطلعاته لها بل ويعرض أيضاً الصفات التي على كل قائد التحلي بها ليكون الملهم لوطنه بكل الأوقات.

إضافة إلى انه قدم بكتابه نظرته المتميزة عن تاريخ المسلمين والعرب بشكل كامل ومدى الإسهامات المقدمة من كلاً منهم في صناعة الحضارة الإسلامية.

  • الواحة “ذا أوسيس” لمؤلفه “جيرترويد دايك”

هذا كتاب أخر في لائحتنا يتحدث عن العاصمة الإماراتية أبوظبي ليحكي لك بدايتها الأولى التي اتصفت بصعوبتها لواضحة من الصحراء التي عاش بها سكانها، لتصل بك إلى حاضرنا اليوم والتصور الذي أقدمت على مواكبته بل وتجها في طريقها إلى تجاوزه.

  • كتاب الأيام العربية (أرابيان دايز) لمؤلفته “إدنا وبراين”

تم نشر هذا الكتاب للمرة الأولى خلال عام 1977م، رغم هذا تجد أن مؤلفته إدنا قد وصفت بدقة أعمال البناء والتطورات الملحوظة بالعاصمة الإماراتية في وقتها أي ببداية السبعينات من القرن العشرين، لتسلط النظر على التغيرات التي أحدثتها، أعمال البناء والتطوير بالمدينة على نفوس السكان انفسهم لتري كيف عاصر أولئك السكان ذاك التطور في ذلك الوقت بالتحديد لتجد أن هذا الكتاب نادر عن غيره لأنها عاصرت تلك الحقبة بنفسها أثناء زيارتها لأبوظبي.