الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل الرز يسمن

بواسطة: نشر في: 15 سبتمبر، 2020
mosoah
هل الرز يسمن
في المقال التالي سنقدم لكم إجابة تفصيلية على سؤال هل الرز يسمن ، فالأرز هو أحد أنواع الحبوب التي زرعت منذ أكثر من خمسة آلاف عام، وتعتمد الكثير من شعوب العالم على هذا النوع من الحبوب كغذاء رئيسي لها، وبخاصة في الدول التي تقع شرق القارة الآسيوية، وتوجد الكثير من أنواع حبوب الأرز المختلفة، والتي تتنوع وفقاً لحجمها، ولونها، ومذاقها.
ويعد الأرز الأبيض أكثر الأنواع المستهلكة في الوقت الحالي، يليه الأرز الأسمر الذي يتناوله الكثير من الأشخاص للحصول على الفوائد الصحية الموجودة به، ومن الجدير بالذكر أن تلك الحبوب يتم استخدامها في صناعة العديد من المواد الغذائية الأخرى، مثل الحليب والطحين، وفي الفقرات التالية من موسوعة سنقدم لكم إجابة تفصيلية على سؤال هل الأرز يسبب السمنة، فتابعونا.

هل الرز يسمن

يسعى الكثير من الأشخاص لخسارة الوزن الزائد، والحصول على وزن مثالي وقوام رشيق وممشوق، كما يتبع الكثيرون الحمية الغذائية التي تساعدهم على مكافحة السمنة.

فيقومون بتناول الأغذية الصحية والتي تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية.

ويتجنبون أطعمة أخرى قد تسبب زيادة الوزن والسمنة، ويتساءل الكثيرون هل الأرز من الحبوب التي تسبب السمنة، وهل يجب تجنب تناول تلك الحبوب في وقت اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن؟، وهذا ما سنجاوب عليه بالتفصيل في الفقرات التالية.

هل الأرز يسبب السمنة

  • يعتقد الكثير من الأشخاص أن الأرز يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، ويقومون بالامتناع عن تناوله في فترة اتباع الحمية الغذائية، وقد أوضح الأطباء وخبراء التغذية أن هذا الاعتقاد خاطئ بالتأكيد.
  • وأن الأرز من الأطعمة الصحية التي يمكن تناولها، ولكن مع الحرص على عدم إدخال الدهون والأطعمة الدسمة به، فالأرز في الأساس طعام صحي ويساعد على الإحساس بالشبع، ولكن إضافة الدهون إليه أثناء الطهي هو الذي يسبب السمنة.
  • كما أن الأرز من الحبوب الصحية التي ينصح بتناولها لتزويد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها، كما أنه يحتوي على نسبة كوليسترول ودهون قليلة للغاية.
  • كما أنه خالي من الصوديوم، ولا يحتوي على سعرات حرارية عالية، كما أنه يحتوي على نسب عالية من الألياف التي تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء، وتجنب تناول الطعام لفترة طويلة.

عدد السعرات الحراريّة في الأرزو

  • وفقاً لما ورد في تقارير وزارة الزراعة بالولايات المتحدة الأمريكية، فإن كوب الأرز الأبيض متوسط الحبة والذي يعادل 180 جراماً من الأرز المطبوخ يحتوي على 242 سعرة حرارية.
  • أما عن كوب الأرز الأسمر الذي يحتوي على 200 جراماً من الأرز طويل الحبة المطبوخ، فإنه يحتوي على 248 سعرة حرارية.

القيمة الغذائية في الأرز

  • يُنصح الأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن بأن يتناولوا الأرز البني طويل الحبة بدلاً من الأرز الأبيض.
  • وذلك لأن السعرات الحرارية في الأرز البني تكون أقل من السعرات الموجودة في الأرز الأبيض، كما أنه يحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية المفيدة.
  • وكوب واحد من الأرز الأبيض الذي يحتوي على 180 جرام، يحتوي على 242 سعرة حرارية، و4 جرام من البروتينات، بالإضافة إلى أقل من جرام من الألياف.
  • أما عن الأرز البني فنجد أن الكوب الذي يحتوي على 200 جرام من الأرز البني طويل الحبة يحتوي على 218 سعرة حرارية، وخمسة جرامات من البروتينات، بالإضافة إلى أربعة جرامات من الألياف، وتعادل تلك النسبة 14% من احتياج الجسم اليومي للألياف.
  • كما يحتوي الأرز بكافة أنواعه على العديد من الفيتامينات التي تعزز من صحة الجسم مثل النياسين والثيامين، بالإضافة إلى حمض الفوليك والمنغنيز، ويحتوي الأرز البني على نسب عالية من فيتامين B6.

المراجع

1