الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تمارين منزلية يُمكنك ممارستها خلال الحجر الصحي الذاتي

بواسطة: نشر في: 21 مارس، 2020
mosoah
تمارين منزلية يُمكنك ممارستها خلال الحجر الصحي الذاتي

تستعرض المقالة الحالية من موسوعة قائمة تمارين منزلية يُمكنك ممارستها خلال الحجر الصحي الذاتي لمساعدتك في تحسين حالتك النفسية، وتقوية مناعتك، وتعزيز لياقتك البدنية، ودعم قدرتك على التحكم في الوزن خلال الفترة الحالية التي أغلقت فيها النوادي الرياضية كما قل معدل الخروج من المنزل بشكل كبير بعد القرارات المُتخذة من المؤسسات الحكومية لمكافحة وباء فيروس كوفيد 19.

تمارين منزلية يُمكنك ممارستها خلال الحجر الصحي الذاتي

المشي في المكان

يُعد من أبسط أنواع الرياضة وأكثرها ملائمة لأغلب الحالات وأكثرها فعالية في ضبط الوزن وتحسين اللياقة البدنية أيضًا، ويُمكنك معرفة أهم المعلومات عن فوائده من خلال قراءة المقالتين التاليتين: فوائد المشي يوميا و ممارسة المشي في البيت ينحف. ومن الهام الإشارة إلى أن المشي في المنزل يُساهم في تحسين الحالة المزاجية كما أنه من الرياضات التي يُمكن ممارستها عدة مرات على مدار اليوم.

تمارين الترابيس

من أفضل أنواع الرياضة لتقوية العضلات وتتم ممارستها بالتدريج كما يجب استشارة طبيب مختص قبل البدء في ممارستها لاسيما في حالة الإصابة باضطرابات في الجهاز العظمي أو العضلي؛ وعلى الرغم من أنها تعتمد على الأثقال بشكل أساسي والتي تتوفر ضمن الأدوات الرياضية إلا أنه من الممكن استبدالها بحمل أثقال من الأدوات المتوفرة في المنزل مع مراعاة أن يكون وزن هذه الأشياء مقارب لوزن الأدوات المُعتاد على استخدامها في التدريب. وتتوفر أهم المعلومات عن هذا النوع من التمارين الصور في مقالة (تمارين الترابيس فى المنزل).

تمارين بيلاتيس

من أنواع الرياضة البسيطة والفعالة في الوقت نفسه فممارستها لا تحتاج لتدريب كثير فيمكن تطبيقها بمجرد مشاهدة صورها أو أحد الفيديوهات الخاصة بها لاسيما وأن ممارستها لا تعتمد على أدوات رياضية، وتميز هذه الرياضية بدورها في تقوية العضلات في أغلب مناطق الجسم، ويُمكنك معرفة كيفية ممارسة عدد من أفضل تمارينها بالصور من خلال الإطلاع على مقالة (معلومات عن تمارين بيلاتيس).

تمارين السويدي

يُمكن ممارستها بمشاركة جميعغ أفراد الأسرة مع مراعاة ترك مسافة لا تقل عن 1/2 متر بين كل شخص والآخر؛ ويوجد لها عدة أنواع مختلفة كل منها يُركز على تقوية عدد من عضلات الجسم، ومن أفضل أنواع هذه التمارين العقلة، والاسكوات، والضغط، ويُمكنك معرفة كيفية أداء عدد من أفضل تمارينهم بالتفصيل بمطالعة مضمون مقالة (أفضل تمارين السويدي لشد الجسم والتنحيف بالمنزل).

تمارين الكارديو

لا تتطلب ممارستها أي أدوات رياضية كما أنها سهلة التطبيق فمن أمثلتها القفز، وبالإضافة إلى سهولة تطبيقها فإنها من أكثر أنواع التمارين فعالية في زيادة معدل حرق السعرات الحرارية وفي تحسين الحالة المزاجية أيضًا فمجرد تذكرك لآخر مرة قفزت فيها ستشعر بالسعادة، ومع كل هذ المميزات فإن السلبية الوحيدة لهذه الرياضة أنها غير ملائمة لأغلب حالات المصابين بالاضطرابات الصحية خاصةً مرضى العظام سواءً من المصابين بالاضطرابات المزمنة أو المُتعافين مؤخرًا من الإصابة بالكسور؛ وتتوفر أهم المعلومات التي تحتاجها عن كيفية ممارسة هذا النوع من التمرينات في مقالة (تمارين كارديو لحرق الدهون).

تمارين اليوجا

من أشهر أنواع التمرينات الرياضية ومن أفضلها في تحسين الحالة المزاجية والتخفيف من الشعور بالضغط النفسي الذي زاد معدل الشعور  به في الفترة الحالية التي نواجه فيها فيروس كورونا، وعلى الرغم من وجود العديد من أنواع تمارينا التي تتطلب تدريبًا مكثفًا إلا أنه ينتمي لها العديد من الأنواع المناسبة للمبتدئين، يُمكنك ملاحظة ذلك بنفسك من خلال مطالعة مقالة (تمارين اليوغا لحرق الدهون بالصور والخطوات).

لمعرفة المزيد من التمارين الرياضية المنزلية المميزة طالع مقالة (تمارين رياضية منزلية للمبتدئين).

المصادر: 1، 2.